الزائرين

free counters

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، نوفمبر 24، 2011

فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم

فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم

فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
فضل الصلاة على رسول الله صلىالله عليه وسلم

مشاركة: انور ابو البصل



فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد: فإن الله تعالى بقدرته وسلطانه بعثنبينا محمد وخصّه وشرّفه تبليغ الرسالة فكان رحمةً للعالمين وإماماً للمتقين وجعلههادياً للطريق القويم فلزم على العباد طاعته وتوقيره والقيام بحقوقه ومن حقوقه أنالله اختصه بالصلاة عليه وأمرنا بذلك في كتابه الحكيم وسنة نبيه الكريم حيث كتبمضاعفة الأجر لمن صلّى عليه فما أسعد من وفق لذلك ولما لهذا الأمر من أهمية عظمىوأجر عظيم حرصنا على إخراج هذا الكتيب المتواضع والذي فيه حث على الإكثار منالصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين. فاللهم صل وسلم على نبيك وخليلك محمدما تعاقب الليل والنهار.



قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [ فضيلةالصلاة على النبي والسلام عليه: عن عمر قال سمعت رسول الله يقول: { إذا سمعتمالمؤذن فقولوا مثل ما يقول وصلوا عليّ فإنه من صلّى عليّ مرة واحدة صلى الله عليهعشراً ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد اللهوأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة } [رواه مسلم]. قال : {من صلّى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي } [أخرجه الطبراني فيالكبير وحسنه الألباني]. وقال : { من صلّى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً }[رواه مسلم وأحمد والثلاثة].


وعن عبد الرحمن بن عوفقال: أتيت النبي وهو ساجد فأطال السجود قال: { أتاني جبريل وقال: من صلّى عليكصليت عليه ومن سلّم عليك سلمت عليه فسجدت شكراً لله } [رواه الحاكم وأحمد والجهضميوقال الحاكم: صحيح ولم يخرجاه وقال الألباني: صحيح لطرقه وشواهده]. وعن يعقوب بنزيد بن طلحة التيمي قال: قال رسول الله : { أتاني آت من ربي فقال: ما من عبد يصليعليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشراً } فقام إليه رجل فقال: يا رسول الله أجعلنصف دعائي لك! قال: { إن شئت }. قال: ألا أجعل ثلث دعائي!. قال: { إن شئت }. قال:ألا أجعل دعائي كله قال: { إذن يكفيك الله هم الدنيا والآخرة } [رواه الجهضمي وقالالألباني هذا مرسل صحيح الأسناد]. وعن عبد الله بن مسعود عن النبي قال: { إن لله ملائكةسياحين يبلغونني من أمتي السلام } [رواه النسائي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وقالالألباني إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح].



وقال : { من صلّى عليّ واحدةً صلّى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفعله عشر درجات } [رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد والنسائي والحاكم وصححهالألباني]. وعن ابن مسعود مرفوعاً: { أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة} [رواه الترمذي وقال حسن غريب رواه ابن حبان]. وعن جابر بن عبد الله، قال: قالالنبي : { من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آتمحمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له الشفاعة يومالقيامة} [رواه البخاري في صحيحه].



الفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة عليه : ذكر ابن القيم 39 فائدة للصلاة على النبيمنها: 1- امتثال أمر الله سبحانه وتعالى. 2- حصول عشر صلوات من الله على المصليمرة. 3- يكتب له عشر حسنات ويمحو عنه عشر سيئات. 4- أن يرفع له عشر درجات. 5- أنهيرجى إجابة دعائه إذا قدمها أمامه فهي تصاعد الدعاء إلى عند رب العالمين. 6- أنها سببلشفاعته إذا قرنها بسؤال الوسيلة له، أو إفرادها. 7- أنها سبب لغفران الذنوب. 8-أنها سبب لكفاية الله ما أهمه. 9- أنها سبب لقرب العبد منه يوم القيامة. 10- أنهاسبب لصلاة الله على المصلي وصلاة الملائكة عليه. 11- أنها سبب لرد النبي الصلاةوالسلام على المصلي. 12- أنها سبب لطيب المجلس، وأن لا يعود حسرة على أهله يومالقيامة. 13- أنها سبب لنفي الفقر. 14- أنها تنفي عن العبد اسم ( البخيل ) إذا صلىعليه عند ذكره . 15- أنها سبب لإلقاء الله سبحانه وتعالى الثناء الحسن للمصلي عليهبين أهل السماء والأرض، لأن المصلي طالب من الله أن يثني على رسوله ويكرمه ويشرفه،والجزاء من جنس العمل فلا بد أن يحصل للمصلي نوع من ذلك.

16- أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمره وأسباب مصالحه لأن المصلي داع ربهأن يبارك عليه وعلى آله وهذا الدعاء مستجاب والجزاء من جنسه. 17- أنها سبب لعرضاسم المصلي عليه وذكره عنده كما تقدم قوله : { إن صلاتكم معروضة عليّ } وقوله : {إن الله وكّل بقبري ملائكة يبلغونني عن أمتي السلام } وكفى بالعبد نبلاً أن يذكراسمه بالخير بين يدي رسول الله . 18- أنها سبب لتثبيت القدم على الصراط والجوازعليه لحديث عبدالرحمن بن سمرة الذي رواه عنه سعيد بن المسيب في رؤيا النبي وفيه: {ورأيت رجلاً من أمتي يزحف على الصراط ويحبو أحياناً ويتعلق أحياناً، فجاءته صلاتهعليّ فأقامته على قدميه وأنقذته } [رواه أبو موسى المديني وبنى عليه كتابه في"الترغيب والترهيب" وقال: هذا حديث حسن جداً]. 19- أنها سبب لدوام محبةالرسول وزيادتها وتضاعفها، وذلك عقد من عقود الإيمان الذي لا يتم إلا به لأن العبدكلما أكثر من ذكر المحبوب واستحضاره في قلبه واستحضار محاسنه ومعانيه الجالبة لحبهفسيتضاعف حبّه له وتزايد شوقه إليه، واستولى على جميع قلبه، وإذا أعرض عن ذكرهوإحضار محاسنه يغلبه، نقص حبه من قلبه، ولا شيء أقر لعين المحب من رؤية محبوبه ولاأقر لقلبه من ذكر محاسنه، وتكون زيادة ذلك ونقصانه بحسب زيادة الحب ونقصانه فيقلبه والحس شاهد بذلك.

20- أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه، فإنه كلما أكثر الصلاة عليه وذكره، استولتمحبته على قلبه، حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مماجاء به، بل يصير ما جاء به مكتوباً مسطوراً في قلبه ويقتبس الهدي والفلاح وأنواعالعلوم منه، فأهل العلم العارفين بسنته وهديه المتبعين له كلما ازدادوا فيما جاءبه من معرفة، ازدادوا له محبة ومعرفة بحقيقة الصلاة المطلوبة له من الله. وصلىالله وسلم على نبينا وعلى آله وصحبه أجمعين.
لا تنسونا من صالح دعائكم



أنور صالح أبو البصل – أبو المأمون





فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصحف العربيه

راديو القران

المجد للقرأن