الزائرين

free counters

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، نوفمبر 25، 2011

تواصل الاحتجاجات في ميدان التحرير بعد يوم من سقوط أكثر من عشرة قتلى

Posted: 21 Nov 2011 02:59 AM PST


واصل آلاف المحتجين اعتصامهم في ميدان التحرير بوسط القاهرة مطالبين بإنهاء الحكم العسكري، وقد أدت الاشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن، التي استخدمت العنف لإنهاء الاعتصام، إلى مقتل أكثر من عشرة أشخاص وجرح المئات.


تواصلت الاحتجاجات في مصر لليوم الرابع على التوالي، حيث واصل آلاف النشطاء اعتصامهم بميدان التحرير بوسط القاهرة. وقال شهود عيان إن محتجين صدوا هجوما جديدا للشرطة لاخلاء ميدان التحرير بوسط القاهرة صباح اليوم الإثنين (21 تشرين الثاني/ نوفمبر). ويطالب المحتجون المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد منذ الاطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك في انتفاضة شعبية في 11 فبراير/ شباط الماضي بتسليم السلطة للمدنيين.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية في بيان لها الليلة الماضية عن مقتل عشرة أشخاص أمس الأحد وإصابة 324 اخرين في اشتباكات بين قوات الأمن وآلاف المحتجين. في حين قالت فرانس برس إن 13 شخصاً قتلوا أمس الأحد وأصيب المئات في مواجهات بين قوات الشرطة والجيش والمتظاهرين المعتصمين في ميدان التحرير بوسط القاهرة. وبذلك، ترتفع حصيلة يومين من المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في مصر إلى 15 قتيلا.

وليل الأحد-الاثنين، كان آلاف من المتظاهرين يحتلون ميدان التحرير بعدما صدوا قوات الشرطة، فيما تواصلت مواجهات عنيفة في الشوارع المؤدية إلى الميدان. وفي وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين، أكد إمام مسجد عمر مكرم في ميدان التحرير الشيخ مظهر شاهين للتلفزيون الرسمي أنه توصل إلى اتفاق مع قوات الأمن، موضحا أن الهدوء عاد إلى الميدان. وقال انه التقى وفدا من الجيش وقوات الأمن بهدف تطبيق هذا الاتفاق الذي يلحظ خصوصا وقفا لإطلاق النار.

استخدام الرصاص المطاطي والحي





]وكان متظاهرون رشقوا خلال الليل عناصر الشرطة بالحجارة والقنابل الحارقة، فرد هؤلاء باطلاق الرصاص المطاطي. وواصل عناصر الشرطة اطلاق الغاز المسيل للدموع فيما كان المتظاهرون يهتفون "الشعب يريد اعدام المشير" حسين طنطاوي، رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يحكم البلاد. وإضافة إلى القتلى الـ 13 الذين قام مسؤولون باحصائهم في المشرحة بينهم أربعة على الاقل بالرصاص الحي، قتل شخص منهم السبت في ميدان التحرير. وأكد العديد من الاطباء أنهم عالجوا اصابات عدة بالرصاص الحي. وقال الطبيب محمد طاهر لفرانس برس إنه شاهد رجلا أصيب برصاصة في رأسه وآخر أصيب في عنقه، والاثنان في حالة حرجة. من جانبها، أحصت وزارة الصحة سقوط عشرة قتلى الأحد و1700 جريح منذ السبت بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط. وسجلت تظاهرات أيضا في العريش وسيناء والاسماعيلية فيما اندلعت مواجهات إثر تشييع شاب قتل السبت في الإسكندرية وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط. وأحاطت قوات الشرطة بالمتظاهرين في قنا، جنوب البلاد، لمنعهم من الوصول إلى مديرية الأمن بالمدينة. كما امتدت التظاهرات إلى مدينة اسيوط في الصعيد. وأثارت هذه المواجهات المخاوف من إلغاء أو تأجيل الانتخابات التشريعية، المقرر أن تبدأ في 28 من الشهر الجاري على عدة مراحل. وبعد الاجتماع مع الحكومة أكد المجلس العسكري "حرصه على الالتزام بنقل مقاليد الحكم إلى سلطة مدنية وكلف الحكومة والوزارات المعنية للوقوف على أسباب وتداعيات الأحداث". وأضاف المجلس أنه لن يسمح "بإطالة الفترة الانتقالية" ولا "بعرقلة التحول الديموقراطي". وفي وقت سابق اكد اللواء محسن الفنجري عضو المجلس العسكري أن الانتخابات التشريعية ستنظم في موعدها المحدد وان السلطات قادرة على ضمان الامن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصحف العربيه

راديو القران

المجد للقرأن