الزائرين

free counters

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، مارس 10، 2012

من هنا وهناك

في الإمارات ايضاً شبيحة يعتدون على المطالبين بالاصلاح

 


أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أمس، ما تعرض له الناشط الإماراتي “جمعة الفلاسي” يوم الثلاثاء الموافق (6 مارس)، من اعتداء بدني من قبل ستة مواطنين هاجموه بعنف في شوارع دبي.
وكان “الفلاسي” قد استوقفه اثنان من المواطنين أثناء قيادته لسيارته، وبعد أن سألاه عن اسمه فوجئ بهما ينهالان عليه بالضرب بحجة أنه يهين الحكم الإماراتي ويشوه صورة حكامه بانتقاداته المستمرة ،هذا وقد انضم إليهما أربعة آخرين بعد توجههم لقسم الشرطة ليستمر ضربه امام قسم الشرطة دون ان يتدخل احد من رجال الامن، وترددت بعض الأقاويل عن تعرض “الفلاسي” للضرب مرة أخرى داخل القسم على يد قوات الشرطة ، مما يزيد الشك بأن الحادث مدبر من قبل قوات الأمن.
جدير بالذكر أن “الفلاسي” مشهور بمعارضته لسياسات النظام الإماراتي، وانتقاده الدائم للوضع الأمني والاقتصادي القائم، وحالة القمع التي تمارسها السلطات الأمنية على المعارضة، ودعوته الدائمة لإحداث إصلاح حقيقي بدولة الإمارات وإلا كان مصير حكامها كمصير حكام مصر وتونس وليبيا، وهذا ما يبدو واضحاً في مقالاته التي ينشرها على مدونته الشخصية وعبر حسابه الشخصى على موقع “تويتر” للتدوين القصير.
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان “إن على النظام الإماراتي الكف فوراً عن التعرض لأمن وسلامة النشطاء، وأن يحترم حرية الرأي والتعبير، وألا ينجرف نحو سياسات قمعية”.
 
صورة مضمّنة 1 
 
 
في اليوم العالمي للمرأة ,,, هناء شلبي لك الله  
 
يحتفي العالم مجمع في كل بقاعه بيوم يكرس للمرأة وتكرم فيه لدورها التكاملي في المجتمع، فالمرأة تعد نصف المجتمع، إضافة إلى انها في فلسطين أم، وأخت، وزوجة، وابنة 'الشهيد والأسير والجريح'.
يوم المرأة العالمي، الذي يراه كثيرون في العالم مناسبة للحديث عن تحرير المرأة، ونراه نحن مناسبة للكلام عن مفهوم 'التحيز والتمييز' وكيفية بطلان نظريات من ينادون بهذا التحرر جراء الانحياز العالمي الأعمى لسرطان الأرض ما يسمى 'إسرائيل الخبيثة'.

هناء لو كنت بطلتنا تحملين الجنسية الصهيونية لسمعنا صهيل العرب قبل الغرب ولقامت الدنيا وما قعدت جراء ما يجرمه مختطفي هناء المجنسة إسرائيليا، وهذا ما شاهدناه مع شاليت. ولكن لك الحمد يا الله بأن جعلتها وجعلتنا من أتباع محمد صلى الله عليه وسلم، كما نأسف لحال امة المليار والنصف الذين جلى النوم عيونهم، فأصبحوا لا يبصرون وسلبت الشهوات قلوبهم و ضمائره، فبغيرها لا يتفكرون، كيف يكون هذا!!! ؟؟؟
ماجداتنا تغتصب، وتس
لب ابسط حقوقهن بالحياة أمام ناظر إخوتها أبناء الإسلام، ولا نفعل شئ حتى الشجب من امة المسلمين لم يصلكن. لكن الله يا حرائر فلسطين والمسلمين، لك الله يا هناء وأنت تقارعي الموت بإضرابك عن الطعام لتنتزعي حقك في الحياة كسائر نساء العالمين فاصبري واصبرن أسيراتنا إن الله حسبكن، أو موعدكن الجنة، فالله لا يضيع صبر الصابرين.

يعلم الجميع هناء انك صرخت أنت ومن معك من باسلات الإسلام، صرخات لو قدر الله للأموات أن يفيقوا لنصروك، لكن ماتت القلوب والضمائر، وما زالت الأبدان حية، في غفلة مما يصيبكن، ومعتصماه ,,, وعرباه ,,, واسلاماه ,,, للأسف ليس هناك من مجيب ...في فلسطين، تحت أقبة زنازين المحتلين، نكرم الأحياء في قبورهن، ماجدات فلسطين، أمهاتنا وأخواتنا أمثال الأسيرة البطلة هناء شلبي وأخواتها، آلاتي يعانين من عدم وجود ابسط مقومات الحياة، وأنت التي تعاني من واقع صحي مردي نتيجة الإضراب عن الطعام التي تخوضيه ، فسيوف أمعائك ستقطع دابر الظلم والظلام.

هناء كان على المجتمع الدولي الذي ينادي بالديمقراطية، واحترام حقوق المرأة والإنسان، أن يحدد موفقه من اعتقال النساء تحت الحبس الإداري وغيره. ففي خضم ذلك الزخم والألم، نرى فيك نموذجا رائعا، وضع أكاليل الغار فوق هامة فلسطين. نرى فيك فلسطين الأم، تسير وسط الجمع الهادر، ممشوقة القامة، رافعة الهامة، فرحة بأولادها، فدور الشيخ عدنان لم يقتصر عليه فقط، بل وهناء وهناء ومليون هناء وخلفكم كثيرون يقدرون. كم تصورت قسماتها الجميلة وهي تحمل قسمات أروع الثائرات.

وفي هذه المناسبة يوم المرأة العالمي، أريد أن أهدي مقالي لثلاث وردات يانعات حملن لواء مقارعة المحتل بالعين، والسن، ليعلين اسم فلسطين ... رأيت في كل منكن فلسطين تتحدث عن نفسها. ففلسطين الأولى أنت هناء ...أما عميدة الأسيرات، فلسطين الثانية، رغم ان الترتيب في التدرج لا يعني لي شئ، أمنة جواد منى، لها ما لها، وعليها وما عليها، سنطرق بابها في وقت أخر. وكي لا ننسى أميرة الشهيدات، فلٍســـــــــطين بكل حروفها، الشهيدة البطلة دلال المغربي، يحنى منا الجبين لك يا أخت الرجال.

تنويه: اعتذر لكل باسلاتنا الأتي لم اذكرهن، فحقا انتن نساء موضع فخر واعتزاز، نساء في مواجهة عدو، نساء في مواجهة التاريخ، نساء من بلد أناس ذو بأس شديد حسب ما جاء في القران، فليباركن الله.
  
 
بقلم / فادي عصفور 
من فلسطيننا
 
 
صورة مضمّنة 2
 

الاخوان المسلمين في مصر يستنكرون تصريحات “ضاحي خلفان” ويصفونها بـ العار



استنكرت جماعة الإخوان المسلمين في مصر مطالبة قائد شرطة دبي بإصدار مذكرة اعتقال بحق الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي علماء المسلمين.
وأكد الدكتور محمود غزلان المتحدث الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين أن الإمارات لن تجرؤ اعتقال الشيخ يوسف القرضاوي، مشيرا إلى أن صدور مثل هذه التصريحات عن قائد شرطة دبي “عار”.
واعتبر غزلان أن هذه التهديدات والتصريحات حرب نفسية وكلام غوغائي، ولا يمكن اعتقال القرضاوي، وقال “إذا حدث ذلك لن تتحرك جماعة الإخوان المسلمين فقط بل سيتحرك العالم الإسلامى كله ضد الإمارات”، مشيرا إلى أن كل الانتقادات التي وجهها القرضاوى للإمارات صحيحة.
وتساءل “كيف للإمارات أن تقوم بطرد أسر سورية في مثل هذه الظروف بسبب تظاهرهم ضد السفاح بشار الأسد؟!”، مؤكدا أنه شرف لجماعة الإخوان المسلمين إن يكون يوسف القرضاوى أحد أبنائها، حسبما ذكرت بوابة “الفجر” المصرية.
وكان الشيخ يوسف القرضاوي قد انتقد قرار الإمارات بترحيل سوريين شاركوا في تظاهرة خارج مقر قنصلية بلادهم في دبي، وذلك خلال ظهوره الأخير في حلقة تلفزيونية من برنامج “الشريعة والحياة” على قناة الجزيرة.
وقال القرضاوي: “حكام الإمارات ليسوا آلهة بل هم من البشر وكل ما عندهم فلوس، حرام عليهم أن يطردوا مائة أسرة سورية معارضة للنظام لأنهم ضد النظام، لا يجوز رميهم خارج البلاد، والأغرب سلب الجنسية من بعض أبناء الإمارات، وأنا أنصحهم أن يتقوا الله في أهل بلدهم وما يفعلونه بهم فالحاكم أجير عند الأمة، ولا يجوز أن يعاملوا الناس كالعبيد”.
وقال الفريق ضاحي خلفان – القائد العام لشرطة دبي – على صفحته على تويتر بأنه سيطالب الإنتربول بإصدار مذكرة اعتقال بحق الشيخ يوسف القرضاوي بعد هذه التصريحات.
 
 
صورة مضمّنة 3
 
 

روسيا تمهد لتسليم السلطة في سوريا الى قائد الجيش الحر رياض الاسعد



كشفت المعارضة سهير الاتاسي ان هناك ملامح تسوية لانتقال سلس للسلطة في سوريا تسوّق لها روسيا بمعزل عن المجلس الوطني السوري والمجلس الوطني العسكري بقيادة العميد الركن مصطفى الشيخ.
وهذه الخطة تسير في مسارين: الدفاع عن النظام في المحافل الدولية ريثما ينتهي المسار الثاني والذي يتشكل من الخطوات التالية:
1_ الطلب من الاسد تسليم السلطة الى نائبه فاروق الشرع
2_ الطلب الى العقيد رياض الاسعد قيادة الفترة الانتقالية بمشاركة بعض الضباط الموالين للنظام (اي انهم يريدون منا العودة الى الحكم العسكري).
3_ توفير الملاذ الآمن والحصانة لبشار الاسد والحلقة الضيقة من حوله.
 
صورة مضمّنة 4
 
 
 

الصليب الأحمر: حي “بابا عمرو” خالياً من السكان



قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان مسؤولة الشؤون الانسانية بالامم المتحدة فاليري اموس وقافلة من الهلال الاحمر العربي السوري سمح لهم يوم الاربعاء بدخول حي بابا عمرو بمدينة حمص ووجدوا أن أغلبية المدنيين فروا.
وقد بدأت اموس التي لم تسمح السلطات السورية لها بدخول البلاد الاسبوع الماضي مهمة تستمر ثلاثة أيام لمحاولة اقناع السلطات بالسماح لعمال الاغاثة بتقديم المساعدات دون أي عقبات للمدنيين المحتاجين.
وقابلت اموس يوم الاربعاء وزير الخارجية السوري وليد المعلم. وعادت اموس الى دمشق مساء الاربعاء ومن المقرر ان تختم زيارتها يوم الجمعة.
وكانت قافلة تابعة للجنة الدولية للصليب الاحمر تقف عاجزة عن الدخول الى بابا عمرو منذ يوم الجمعة. وكان مقاتلو المعارضة انسحبوا اليوم السابق بعد ان تعرضت حمص الى قصف القوات السورية طوال شهر.
وتحدث نشطاء عن اعمال انتقامية من جانب قوات الرئيس السوري حافظ الاسد في بابا عمرو بعد انسحاب مقاتلي المعارضة.
ووجد فريق من موظفي الاغاثة التابعين للهلال الاحمر العربي السوري الذين دخلوا حي بابا عمرو يوم الاربعاء للمرة الاولى منذ عشرة ايام ان معظم السكان فروا.
وقال هشام حسن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر لرويترز في جنيف “مكث الهلال الاحمر العربي السوري داخل بابا عمرو لمدة 45 دقيقة. وجد (الفريق) ان معظم السكان غادروا بابا عمرو الى مناطق أخرى زارها بالفعل الصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري الاسبوع الماضي.”
وأضاف ان هذه المناطق الاخرى في حمص وقرية قابل القريبة التي وزع بها عمال الصليب الاحمر والهلال الاحمر مساعدات يوم الاربعاء للمرة الثانية منذ يوم الاحد.
وقال حسن ان فرق الاغاثة قدمت مساعدات الى نحو 450 أسرة في قابل يوم الاربعاء ونحو 2700 شخص معظمهم من حي بابا عمرو. وكان ذلك اضافة الى نحو 2100 شخص تلقوا مساعدات في وقت سابق من الاسبوع الامر الذي يشير الى ان الالاف من الناس فروا من بابا عمرو الى قابل.
 
صورة مضمّنة 5
 
 
 

نائب وزير النفط السوري يعلن انشقاقه وانضمامه الى الثورة



اعلن نائب وزير النفط والثروة المعدنية السوري عبده حسام الدين ليل الاربعاء -الخميس في شريط فيديو نشره ناشط على موقع “يوتيوب” الالكتروني، انشقاقه عن النظام واستقالته من منصبه وانضمامه الى “ثورة الشعب” السوري.
وقال المسؤول السوري في الشريط “انا المهندس عبده حسام الدين، نائب وزير النفط والثروة المعدنية في سوريا وعضو المؤتمر القطري الحادي عشر لحزب البعث العربي الاشتراكي، اعلن انشقاقي عن النظام واستقالتي من منصبي (…) وعدم مشاركتي في المؤتمر القطري الحادي عشر الذي سيعقد بعد ايام وانسحابي من حزب البعث العربي الاشتراكي كليا”.
واضاف “اعلن انضمامي الى ثورة هذا الشعب الابي الذي لن يقبل الضيم مع كل هذه الوحشية التي يمارسها النظام ومن يواليه لقمع مطالب الشعب في نيل حريته وكرامته”.
وحسام الدين هو اعلى مسؤول ينشق عن النظام منذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف آذار(مارس) 2011.
واكد رامي، الناشط الذي التقط الشريط والذي رفض الكشف عن كامل هويته، لوكالة فرانس برس ان معارضين سوريين “ساعدوا على تنظيم عملية الانشقاق”، رافضا الكشف عن مكان تصوير الفيديو “لاسباب امنية”.
 
 
صورة مضمّنة 6
 

مدون إماراتي يطرح عشرين سؤالً ويبحث عن أجوبة

 


طرح المدون الإماراتي راشد الشامسي وهو متخصص في الاتصال والعلاقات وبرامج التأثير الجماهيري كما يعرف عن نفسه في مدونته طرح 20 سؤالا منتظرا أن يجيبه أحد من الإمارتيين عليها.
وتشهد دولة الإمارات العربية حراكا من بعض الإصلاحيين الذي تواجههم السلطات الإماراتية بالاعتقال وسحب الجنسيات. وشهدت الإمارات قبل عدة ايام جدلا عميقا بعد تصريحات القرضاوي التي انتقد فيها حكام الإمارات على اثر طرد سوريين مقيمين بسبب مشاركتهم بمظاهرات ضد النظام السوري.
وهذه هي الأسئلة التي طرحها المدون الشماسي، وما زالت تنظر الاجابة
عشرون لماذا في الإمارات تبحث عن إجابه (1)
أبدأ التساؤلات بدون مقدمات
1. لماذا يخاف شباب الامارات من الحديث في السياسة ؟
2. لماذا أصبحت الديمقراطية في الإمارات من المناطق المحظورة والممنوع ارتيادها ؟
3. لماذا يتهم بالخيانه والولاء الخارجي كل من تحدث عن المشاركة السياسية في الإمارات ؟
4. لماذا لا يكون لأهل الامارت مجلس وطني منتخب رقابي تشريعي يمثلهم ؟
5. لماذا يسوق على أن الاماراتيين غير واعيين ولايستطيعون ممارسة الديمقراطية ؟
6. لماذا أصبح المسؤول خط أحمر لا يمكن سؤاله ، والحديث عنه ممنوع عليك فقط أن تسكت وتلتزم الصمت ؟
7. لماذا يقول الناس (أسكت مالك خص ) الشيوخ يأمرون حتى وأن كان الامر يتعارض مع القانون والنظام ؟
8. لماذا أصبح التقديس لبعض الناس عند الناس شيء من المسلمات لا يكمنك الخوض فيه ؟
9. لماذا الحريات وقول الرأي يعتبر عن البعض تتطاول وخروج عن الطاعة ؟
10. لماذا التعبير عن الرأي في الامارات ممنوح لأشخاص دون الآخرين ؟
11. لماذا يتم تصوير المشاركة الوطنية على أنها معارضة وضد الحكومة وليست هي جزء منها وإعانة على الخير والتبصيربالحق وعكس الحقيقة دون زيف والحب أن نكون الأفضل ؟
12. لماذا اختلاف الأراء والأفكار مرفوض وغير وارد فقط يجب أن تحمل وجهة نظر المسؤول أو الحكومة ؟
13. لماذا يفسر البعض أن الكرامة مرتبطة في الخدمات المقدمة للمواطن ولا يعتبر الكرامة هي الحرية والمشاركة والتقدير والاحترام ؟
14. لماذا يقفز الخوف في نفوس الناس بدلا من الطمأنينة عندما يتحدثون على جهاز الامن بالإمارات ؟
15. لماذا يتكلم الناس في ما بينهم بصوت منخفض لا تكاد تسمع إلا همسا عندما يتحدثون عن السياسة والحكومة رغم عدم وجود أحد بينهم ؟
16. لماذا عندما ينتهي الحوار عن هموم الوطن نقول (خلها بيني وبينك)؟
17. لماذا الخوف ؟
18. لماذا الأمثله المشهورة في بلد مثل الامارت (يودونك ورا الشمس ) (الجمس الاسود) (سجن مخيرز) (بيسفرونك) وآخرها (بيسحبون جنسيتك)؟
19. (ماكل شارب نايم ساكن مرتاح ) لماذا هذا الذي يدعم في أبناء الوطن ؟
20. لماذا يصعب على البعض الإجابه على هذه التساؤلات والبعض لا يقوى على التفكير فيها والبعض الاخر لا يسأل عنها أصلا ؟
 
صورة مضمّنة 7
 

الهجوم على إيران يتعارض مع نصوص التوراة



فجر الحاخام الصهيوني “ميخائيل كانوف” حقيقة عندما كشف عن تعارض نصوص التوراة مع قيام “إسرائيل” بتوجية ضربة عسكرية لإيران.
وأشار كانوف في مقال له على صحيفة “هاآرتس” إلى أن كبار الساسة في “إسرائيل” قد صعَّدوا مؤخرا من تصريحاتهم الداعية للهجوم على المنشآت النووية الإيرانية مقابل الصمت السائد بين أوساط الحاخامات اليهود عما إذا كانت الهجوم على إيران يتفق مع القيم اليهودية.
وأضاف الحاخام اليهودي أنه بالشريعة اليهودية لا يوجد توافق عام حول الأخلاق في الحرب. لذا، كان لا بد من محاولة لاستخلاص إجابة موحدة مثل هذا الموضوع المعقد؛ لتكون بسيطة للغاية.
ومع ذلك، يرى كانوف في اعتقاده أنه يمكن أن تحدد موقفا واضحا في القانون اليهودي، وذلك للأسباب التالية: أنه في الوقت الحاضر، الحرب الوحيدة المسموح بها في الشريعة اليهودية هي حرب دفاعية لافتا إلى أنه في الحقيقة هناك نظرية في الشريعة أن لليهود الحق في الخروج لـ “حرب السلطة” بهدف الاستيلاء على الأراضي أو لإثباب القوة العسكرية باسم الردع ولكن مع ذلك يحظر على “إسرائيل” القيام بمثل هذه الحروب في هذه الأيام لإنقاذ الخسائر اليهودية في الأرواح.
 
صورة مضمّنة 8
 
 

طفلة جديدة ضحية تعذيب زوج الأم .. والحماية الاجتماعية تحقق



تتابع لجنة الحماية الاجتماعية في جدة في حيثيات تعرض فتاة في الثامنة من عمرها إلى عنف جسدي تمثل في ضربها وحرقها بالسجائر.
ورفعت لجنة الحماية تقريرا إلى شرطة جدة بهذا الخصوص بعد أن أبلغت من قبل الإشراف التربوي الذي يتابع حالات العنف في المدارس.
وكما ذكرت صحيفة عكاظ أوضح مدير وحدة الحماية الاجتماعية في جدة صالح سرحان الغامدي أن اللجنة تلقت بلاغا من الإشراف التربوي حول تعرض فتاة في المرحلة الابتدائية إلى عنف من خلال ظهور آثار العنف على الفتاة، ودلت المعلومات الأولية أن الطفلة تعرضت إلى عنف تمثل بالضرب والكي والحرق من قبل زوج أمها.
ووفقا للصحيفة بين صالح الغامدي أنه تمت مباشرة الحالة على الفور وتوفير الحماية لها ونقلها إلى مستشفى الأطفال للعلاج، وإصدار تقرير طبي بحقها، مضيفا «تلقت شرطة جدة بلاغا بالحالة، والتي بدورها استدعت زوج الأم للتحقيق معه، ولا يزال التحقيق مستمرا لمعرفة الملابسات، في حين استكملت الطفلة علاجها وغادرت المستشفى».
وكشف مدير الحماية الاجتماعية عن أن حالات العنف تجاه الأطفال تسجل أرقاما مخيفة، مطالبا مؤسسات المجتمع المدني والجهات التربوية والإعلامية وأئمة المساجد العمل على توعية الأسر وحثها على مخافة الله في الأطفال وحمايتهم، والعمل على برامج لحماية الناشئة من العنف الأسري.
وأفاد صالح الغامدي بأن متوسط عدد حالات العنف الأسري تصل إلى 30 حالة شهريا، بمتوسط حالة واحدة يوميا، تتضمن العنف تجاه الأطفال والنساء بشكل عام، معتبرا أن الطلاق والتفكك الأسري والمخدرات في قائمة الأسباب المؤدية إلى العنف الأسري بأنواعه وأشكاله، إضافة إلى المرض النفسي في المرتبة الأخيرة.
وقال مدير الحماية الاجتماعية إن وحدة الحماية تدرس الحالة المعنفة (الضحية)، وتسعى لتوفير الحماية والأمان لها، ومن ثم العمل على معالجة القضية «وإذا ما تعذر ذلك فإنها تحال لجهات الاختصاص لاستكمال التحقيق رسميا وإحالتها للقضاء».
وأشار صالح الغامدي إلى أن كثيرا من الحالات التي تتعرض للعنف الأسري تكون قد تعرضت أكثر من مرة للعنف، لاسيما في قضايا التحرش. وأبان أن العنف تجاه النساء يكون إما عنفا جسديا أو لفظيا أو نفسيا أو اجتماعيا باستخدام عدة وسائل، مؤكدا أن المرحلة المقبلة ستشهد جولات مكثفة على جميع المدارس للبنين والبنات للتعريف بالعنف الأسري، إضافة إلى تواجد برامج للحماية الاجتماعية في المراكز التجارية الكبرى عقب التنسيق مع الجهات المختصة.
وأكد مدير الحماية الاجتماعية سعي وزارة الشؤون الاجتماعية إلى إيجاد نقلة جديدة فيما يتعلق بتشريح الأشخاص الذين يمارسون العنف من خلال مختصين وصولا للحد من أسباب حالات العنف السري التي يأتي التفكك الأسري والطلاق والمخدرات في المراكز الأولى لأسبابها، كاشفا عن الاستعانة بخبيرات في العنف الأسري لزيارة مدارس البنات والإسهام في برنامج تثقيف المعلمات، مشيرا إلى أن وحدة التثقيف الاجتماعي في الحماية تشكلت من فريق عملي نسائي برئاسة نسرين محمود أبو طه لتنفيذ البرامج الجديدة للحماية الاجتماعية

 
صورة مضمّنة 9
 

عالمان مصريان يفوزان بجائزة الملك فيصل العالمية



تسلم عالمان مصريان جائزة الملك فيصل العالمية في مجال”المعالجة الحاسوبية للغة العربية”، مساء اليوم في حفل أقيم بهذه المناسبة تحت رعاية الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودى، (نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز). حيث تم تسليم الجوائز بفروعها الخمسة” وهي خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، والعلوم والأدب، والطب، واللغة العربية، وفاز بها المصريان دكتور نبيل على عبد العزيز والدكتور علي حلمي موسى في مجال “المعالجة الحاسوبية للغة العربية”.
وقال دكتور نبيل على عبد العزيز، إن تخصيص جائزة لحوسبة اللغة العربية فتح جديد يعكس أهمية هذا المجال العلمى التقنى الجديد في الحفاظ على اللغة بأصالتها ونقائها ودفع عملية التنمية الثقافية والاجتماعية، مؤكدا ان اللغة هى بلا شك “البوابة الملكية للنفاد إلى مجتمع المعرفة”، وان قدر العرب للحاق بركب المعرفة يتوقف على مدى الاهتمام باللغة العربية “تنظيرا وتطبيقا وتعليما”.
وقد تسلم الجائزة نيابة عن الدكتور علي حلمي موسى ابنه عماد، حيث اعتذر دكتور على حلمى عن الحضور لأسباب صحية بينما تسلم الدكتور نبيل علي عبد العزيز، الجائزة بنفسه. وأعرب د. نبيل عن سعادته بالفوز بهذه الجائزة العالمية التى احتلت مكانة خاصة في قلوب العلماء والمفكرين في العالم الاسلامى فضلا عن مكانتها الدولية، مشيدا في الوقت نفسه بالعلاقات الأخوية الوثيقة بين الشعبين المصرى والسعودى.
وقال إن تخصيص جائزة لحوسبة اللغة العربية لا يعكس فقط أهمية “لغة القرآن الكريم”، بل يعكس أيضا أهمية هذا المجال العلمى التقنى الجديد في دفع عملية التنمية الثقافية والاجتماعية، مؤكدا أن اللغة هى بلا شك كما يقال “البوابة الملكية للنفاد الى مجتمع المعرفة”، وأن قدر العرب للحاق بركب المعرفة يتوقف على مدى الاهتمام باللغة العربية “تنظيرا وتطبيقا وتعليما”.
 
صورة مضمّنة 10
 
 

سجينات الحائر يعتزمن الاضراب عن الطعام


وصلت الى صحيفة الواقع رساله من المعتقلات في سجن الحاير يطالبن بنشرها ….وإليكم محتواها..
لقد عقدت اليوم الأربعاء الموافق 14/4 الجلسة الثانية من محاكمة كلا من
هيفاء ونجلاء وأروى ونجوى وحنان .. وقد طالبنا القاضي بأن يفرج عنهن ويتكفلن أوليائهن بإحضارهن عند طلبهن للتحقيق وقد عزمنا على الإضراب عن الطعاب والشراب منذ حضورهن لهذه الجلسة حتى يفرج عنهن علما بأن بينهن حوامل ومرضى ويناشدون ولاة الأمر بالإفراج عنهن ليعيشوا حياتهم مع ذويهم…
 
 
صورة مضمّنة 11
 

الباحة: تعليق التعويضات للاراضي المنزوعة وقاضي الصكوك المزورة ينكر التهم


وجّه الديوان الملكي الى وزارة المالية بتعليق جميع التعويضات المستحقة بموجب نزع الملكيات في طريق الباحة الموصل إلى مطار العقيق والطريق الدائري كون بعض صكوك التملك في هذين الطريقين مشكوكا في صدقيتها وسلامة إجراءاتها. يأتي ذلك في وقت صادق قاضي المحكمة الجزئية في الباحة أمس على إنكار قاضي الصكوك المشبوهة، المقبوض عليه على ذمة التحقيق في قضية إخراج حجج استحكام بطريقة غير نظامية. \ القاضي محل الاتهام أنكر ما نُسب إليه من اتهامات وردت في الشكوى المرفوعة ضده من عدد من مواطني منطقة الباحة، والتي واجهه بها المحققون ليرد على الاتهامات بأنه مستهدف من خصوم وأعداء تحايلوا عليه وأوقعوا به دون وعي كامل منه بما رُتّب له من منظومة نفعية كانت تُحيط به. وطالب قاضي المحكمة الجزئية بمُساءلة الكُتّاب والموظفين عن أي تجاوزات كونهم مسؤولين وحدهم عنها. وأوضح مصدر عدلي أن أطرافا عدة تُجاهد في سبيل تبرئة القاضي المتهم مما نُسب إليه كون إدانته ستُلحق الضرر بعدد من الشخصيات الاعتبارية المُحيطة به والمرتبطة معه بعلاقات وصلات خاصة. مُجدداً ثقته في اللجنة الوزارية المناط بها التحقيق في القضية كون عناصرها مشهودا لهم بالكفاءة وعدم الممالأة في الحق في ظل الثقة الممنوحة لهم من ولاة الأمر.
 
صورة مضمّنة 12

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصحف العربيه

راديو القران

المجد للقرأن