الزائرين

free counters

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، مارس 22، 2012

اقوال الامام الزاهد أبو الحسن الشاذلى

خواطر الاسبوع الثانى عشر
خواطر الطريق الصح
اقوال الامام الزاهد أبو الحسن الشاذلى
اقوال العارف بالله أبو الحسن الشاذلى
حصون السر
وقال رضى الله عنه : حصون السر أربعة :
ارتباط القلب مع الله , وترك ما سوى الله , وألا تنظر بعينك الى ما حرم الله , وألا تنقل قدميك حيث لا ترجو ثواب الله .
وقال رضى الله عنه يحكى عن أستاذه :
سيئتان قلما ينفع معهما كثرة الحسنات : السخط لقضاء الله , والظلم لعباد الله . وحسنتان قلما يضر معهما كثرة السيئة : الرضا بقضاء الله , والصفح عن عباد الله .
وقال رضى الله عنه :
لا تصحب من يؤثر نفسه عليك فإنه لئيم , ولا من يؤثرك على نفسه فإنه لا يدوم ,وصحب إذا ذكر الله ذكر , فالله يتوب عنه إذا فقد , ويغنى به إذا شهد , ذكره نور وشهوده مفتاح الغيوب, وليكن قصدك الله , وحبك الموت مع كل قدم , ولا تظل أمامك , وعاملة بالمعروف مدة الصحبة معك .
وقال رضى الله عنه حاكياً عن استاذه أنه قال :
الانفس ثلاثة : نفس لم يقع عليها البيع لحريتها ,ونفس وقع عليها البيه لشرفيتها ,ونفس مهملة لا حرية ولا شرف .
وقال رضى الله عنه :
من لم يذق الأنس مع الله إذا أعرض عنه ,من يبنفع أو يؤذى بأشد من ذوقه أذا أقبلوا عليه, فليس معه من الأنس بالله قليل ولا كثير ,و‘ن من أفضل الاعمال العزائم واقتضاء الوفاء .
وقال رضى الله عنه حاكياً عن أستاذه :
أفضل الاعمال أربعة بعد أربعة : المحبة لله , والرضا بقضاء الله , والزهد فى الدنيا ,والتوكل على الله , والقيام بفرائض الله , واجتناب محارم الله ,والصبر على ما لا يعنى , والورع عن كل شىء يلهى .
وقال رضى الله عنه :
إذا كانت النفس غالية والروح مغلوبة فقد حصل القحط والجدب أنقلب الامر , وجاء الشر كله, غعليك بكتاب الله الهادى , وسنه رسوله الشافى , فلن تزل بخير ما اّثرتهما . وقد أصاب الشر من عدل عنهما . وأهل الحق إذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه , وإذا سمعوا الحق أقبلوا عليه , ومن يقترف حسنة تزد له فيها حسناً.
وقال رضى الله عنه :
عمى البصيرة فى ثلاثة الاشياء : فى إرسال الجوارح فى معاصى الله , والتصنع بطاعة الله, والطمع فى خلق الله . فمن أدعى البصيرة مع واحدة من هذه فقلبه دف لظنون النفس ووساوس الشيطان .
وقال رضى الله عنه :
إذا أردت السلامة من الغرق فأخلص العمل لله بشرط العلم , ولا ترض عن نفسك بشىء .
وقال رضى الله عنه :
الايمان أن تشهد أوليتك بأوليته , واّخريتك باّخريته , وظاهريتك بظاهريته , وباطنيتك بباطنيته .
اذا اردت بقية الخواطر
Posted: 17 Mar 2012 07:52 AM PDT


الاغذية الثلاثة العجيبة !
إن أعظم المصادر الطبيعية للفتيامينات هى " خميرة البيرة المسحوقة – وحبوب القمح "البليلة" –والعسل الاسود "
فهذه الاغذيه الثلاثة تحتل الدرجة الاولى ,وهى حقا أغذية "عجيبة ".
إن خميرة البيرة –
مثلا-يمكن وصفها بأنها أكبر اكتشاف غذائى فى جميع العصور !
فهى تحوى اثنى عشر فيتاميناً عرفت بالتأكيد ,وستة ثبت وجودها تقريباً ,كما تحوى ستة عشر حمضاً,واربعة عشر معدناً جوهرياً .
وخميرة البيرة اختيرت من قبل البحرية الامريكية بين مجموعة من الاغذية الممكن وضعها على قوارب النجاة فى السفن ,أو فى مستودعات ملاحى حاملات الطائرات .
وهذه الخميرة لها طعم غير مقبول , ولكن يكمن بأذبتها فى عصير الليمون ألاناناس او التفاح او الطماطم وفى الحليب أحسن منه فى الماء .
وتوجد الخميرة أيضا فى شكل حبوب . ولكن الحبة تحوى كمية أقل بكثير مما تحويه معلقة كبيرة من المسحوق , وعلى هذا يجب تناول عدة حبات يومياً للحصول على ما يعادل ما تحوية المعلقة .
وحبوب القمح
هى أيضا أثمن من خميرة البيرة , فعدا عن فيتامين "ب" التى تحويها كلها , تشتمل على فيتامين "هـ -E" , وعلى الحديد والبروتين من الدرجة الاولى .
أما العسل الاسود
فسوف نفهم قيمته إذا عرفنا أن هذا الشراب فيه معادن وفيتامينات ثابتة أمام الحرارة بما يعادل فى كثافته ستين مرة أكثر مما فى شراب قصب السكر الأولى .
فتعلم محبة هذه الاغذية تدريجياً ,واستفد منها طيلة حياتك .
وعلاوة على اللبن الرائب , والبيض واللحم – وبخاصة القلب , والكبد , والنخاع , والكلى , والطحال , وزيت كبد الحوت ,والاطعمة التى تنتج فيتامين " ب " – يجب ان يحتوى النظام المثالى الغذائى على كمية كبيرة من الخضروات والفواكهة الطازجة التى تقطف من البستان فى كل مرة تريد منها .
إذا أردت طبخ الخضروات فاطبخها قليلا وبعصيرها الخاص ,واضف إليها الملح النباتى المشبع باليود وذلك أمكن فتناولها نيئة بشكل سلطة طازجة , وقضماً أحسن والإ فاعصرها , كما يجب أن تتناول عصير الفواكه .وتناول منها عوضاً عن الماء , واحرص على شربها فور عصرها لكيلا تضيع فيتاميناتها الثمينة , ولا تضف إليها سكراً , بل عوّد ذوقك على تناولها بطعمها الطبيعى .
اليك النظام المثالى واعلم انك فى زمن قصير جداً لا يمكنك تعويض نقائص تاريخ طويل ولا ان تبنى ما خربته سنوات .
ففى نهاية شهر على الاقل ستقرر أ الافضل لك هو ان تاكل بتبصر طوال مدة حياتك كلها , وان تتجنب دائما الاطعمة غير النافعة للصحة ..
وستواصل ايضا السير على نظامك المثالى وستكون مكافاتك الشعور بانك أشد قوة مما كنت تظن , ويكم ايضا وايضا ان يتبدل لونك وان تظهر بوادر الجمال فى شعرك وفى عينيك وتبدوا كانك رجعت للوراء عشر سنوات .
واصبحت موضع الغيرة والحسد من جميع اصدقائك , لست فى حاجة الى متابعة الثناء أمامك على هذا النظام الغذائى المعقول .لانك حين تجربه بضعت اسابيع ستتحدث اليّ بنفسك , عما قدمه من عون ثمين لك ولعائلتك, ولاحظ فى هذا البرنامج الحيوى ان الحبوب التى تعطى فيتامين أ وفيتامين د تأخذ بعد الواجبات لان هذين الفيتامينين لا يختلطان بالدم الا بعد الوجبات حين انصباب الصفراء فى الامعاء ,
والاصح أ تبدأ على الريق فى الصباح بكوب من عصير البرتقال الطازج .
وعلى هذا ينبغى أ تؤخذ الخميرة البيرة قبل الطعام أو أثناء تناوله .
وأذا أردت النحافة أو عدم زيادة الوزن فقط ,
فخذ الخميرة قبل الطعام بقليل ,لتتمكن المواد البروتينية فيها من إثارة قابليتك من جهة , ومنعك من الاكل كثيرا من جهة أخرى .
أما اذا كنت ترغب فى السمنة
فتناول الخميرة البيرة بعد الاكل بساعتين على الاقل , والطريقة الاحسن تتعلق بطريقتك الخاصة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصحف العربيه

راديو القران

المجد للقرأن