هل تعرف أصل وتاريخ القطايف؟
أصل وتاريخ القطائف
لشهر رمضان الكريم تقاليده التى تعطية خصوصية إضافية إلى تلك الخصوصية الدينية التى يحضى بها, و للموائد الرمضانية خصوصيتها أيضا, و التى تظهر جلية في بلاد الشام و مصر من خلال طبق القطائف, الذي يكون وجوده على المائدة بعد انتهاء الشهر أمرا مستهجنا. فما هو أصل القطائف؟
تختلف الروايات في تحديد أصل هذا الطبق, من حيث مكان المنشأ و الحقبة الزمنية , فمنها ما يقول أن هذا الطبق ظهر في نهاية الخلافة الأموية وبداية الخلافة العباسية, و أن أول من أكل القطائف في رمضان هو الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك, و منها ما يقول أنه طبق فاطمي حيث كان صناع الحلوى في ذلك الوقت يتسابقون إلى ابتكار أطباق الحلويات , أما من حيث مكان المنشأ فمن الروايات ما يقول أن هذا الطبق خرج من الحواري الدمشقية شأنه شأن الكثير من الحلويات العربية, بينما يرى أخرون أن هذا الطبق جاء من الاندلس بعد الفتوحات الإسلامية, و برغم الاختلاف على صحة هذه الرواية أو تلك, فان هنالك إجماعا على اهمية و تميز هذا الطبق.و لكن لماذا؟
يتميز طبق القطائف بمجموعة من الخصائص تجعله الطبق المفضل لدى غالبية الناس في بلاد الشام و مصر, و أهمها الجذور التاريخية لهذا الطبق, و التي جعلت منه طبق الحلو الأساسي لرمضان, و في احترام هذا الطبق لجميع الاذواق ميزة ايضا, نظرا لإمكانية التنوع الهائلة التي تسمح بها طبيعته, فالابتكار ما زال مستمرا بالحشوات المختلفة للقطائف, و طرق إعداده التي تتنوع بين الشوي والقلي أو حتى أكله نيا مثل القطائف العصافيري, كما أن طبق القطائف غير مكلف نسبة إلى باقي الأطباق الأخرى مما يجعله في متناول الفقراء والأغنياء دون تفرقة فيأخذ هذا الطبق روح الشهر الكريم, الذي يوحد الناس دون النظر إلى أموالهم, و إضافة إلى ذلك, فإن طبق القطائف غني بالطاقة التي تلزم الصائم بعد يوم طويل من الصيام .
القطائف في الشعر العربي
إن الانتشار الواسع والأصول التاريخية لطبق القطائف, جعلت منه مادة يتناولها الشعراء في أشعارهم عبر مختلف العصور من القديم إلى الحديث ومنها ما يلي :-
فقال ابن عينين في مخاصمة ساخرة بين الكنافة والقطائف :
غدت الكنافة بالقطائف تسخر
وتقول: إني بالفضيلة أجدر
طويت محاسنها لنشر محاسني
كم بين ما يطوى وأخر ينشر
فحلاوتي تبدو وتلك خفيفة
وكذا الحلاوة في البوادي أشهر
وقال ابن نباتة المصري:
وقطايف رقت جسوما مثل مـا
غلظت قلوبا فهي لي أحساب
حلو فما تغلو ويشهد قطرها الـ
فياض أن ندى علي سـحـاب
وقال ابن الرومي :
وأتـت قطائف بعد ذاك لطائف
ترضي اللهاة بها ويرضى الحنجر
ضحك الوجوه من * الطبرزد فوقها
دمع العيون من الدهان تعصر
من مال ذي فخر كأن بنانه
خلج الفرات إذا غذت تتفجر
* الطبرزد : السكر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق