الزائرين

free counters

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، فبراير 14، 2013

لايبر أوفيسLibreOffice بنسخته الرابعة

       



المكتبية أوفيسLibreOffice


أُطلقت في 7 فبراير 2013 الحزمة المكتبية الجديدة لايبر أوفيسLibreOffice بنسخته الرابعة ، جاء لايبر أوفيس بعدة تغيرات توضح أنها أصبح مستقل تماما عن أوبن أوفيس الذي بُني عليه ، بعدما أوقفته أوراكل في 2010 ، لايبر أوفيس برنامج مفتوح المصدر -بإمكان المطورين الإطلاع على شفرات كتابته- ، متوفر على كل الأنظمة إلا أن شعبيته الأكبر في نظام لينكس، و هو مجاني تتبناه مؤسسة دوكمنت فاونديشن Document Foundation .

المكتبية أوفيسLibreOffice

تتضمن حزمة لايبر أوفيس البرامج التالية:

رايتر writer لتحرير المستندات الكتابية ، شبيه بمايكروسوفت وورد.
كالك Calc لعمل الجداول والحسابات ، شبيه بمايكروسوفت أكسل.
امبرسImpress لعمل شرائح العرض ، شبيه بمايكروسوفت باوربوينت.
دروو draw للرسم ، شبيه بالرسام.
بيس base لعمل قواعد البيانات ، شبيه بمايكروسوفت أكسس.
فورملا formula لكتابة المعادلات الرياضية.


أهم التغييرات في لايبر أوفيس 4.0

تحسينات في المظهر :
المكتبية أوفيسLibreOffice

حيث جاء لايبر أوفيس بطريقة جديدة لتحسين المظهر ، فقد تعاون مع مؤسسة موزيلا لتتوافق هذه النسخة مع موزيلا برسونا persona الغنية بالخلفيات الجميلة ، أي أن المستخدم بإمكانه الذهاب للإعدادات ثم إختيار برسونا لتظهر قائمة غنية من الثيمات يختار منها ما يريد، وهي نفس الثيمات التي يمكن إختيارها في متصفح الإنترنت موزيلا فايرفوكس.



تكامل مع برنامج إدارة البريد الإلكتروني ثندر بيرد:
المكتبية أوفيسLibreOffice

وفي تعاون آخر مع مؤسسة موزيلا ، أصبح هناك تكامل بين لايبر أوفيس و برنامج إدارة البريد الإلكتروني الخاص بموزيلا "ثندربيرد Thunderbird" ، أي أن مستخدمي ثندربيرد بإمكانهم جلب صندوق الوارد و العناوين-مثلا- من بريدهم الإلكتروني إلى الأوفيس. ثندربيرد برنامج مفتوح المصدر شبيه بمايكرسوفت آوتلوك.



توافق أكبر مع مايكروسوفت أوفيس :
هذا التوافق يتضح في أربعة تغييرات :

-دعم كل صيغ برنامج مايكروسوفت فيزو visio إبتداءا من نسخة 1992 إلى نسخة 2013 ، و فيزو برنامج خاص بعمل المخططات والرسومات ثنائية الأبعاد . سابقا م يكن بلإمكان فتح ملفات فيزو في لايبر أوفيس.

-فيلتر خاص ببرنامج مايكرسوفت ببلشر publisher هذا الفلتر يساعد في فتح ملفات ببلشر بسهولة و بأقل تغيرات ممكن ، و ببلشر برنامج لتنسيق التصاميم الجاهزة. سابقا عند فتحك لملفات ببلشر ببرنامج لايبر أوفيس ينقلب الملف رأسا على عقب بسبب عدم التوافق.

-دعم أكبر لصيغة RTF و هي صيغة مايكروسوفت للنصوص ، لتتوافق مع الأنظمة الأخرى ، مما يعني أنك إذا حفظت النص في وندوز بهذه الصيغة على مايكروسوفت أوفيس ، فإنها لن تتغير كثيرا عندما تفتحها في لايبر أوفيس في نظام لينكس ، مثلا.

-سرعة أكبر في تحميل ملفات مايكروسوفت أكسل ، وبالتحديد صيغة XLSX.



توافق مع النظام العالمي"كميس":

المكتبية أوفيسLibreOffice
كميسCMIS هو نظام عالمي لإدارة المحتوى و تخزين الوثائق ، وهناك شركات كبرى تعمل بهذا النظام ، هذه الميزة تسمح للمستخدم بتخزين محتوى لايبر أوفيس على هذا النظام ، والوصول كذلك للمحتويات المخزنة هناك ، سواءا كانت مفتوحة المصدر مثل ألفريسكو Alfresco أو مملوكة مثل مايكروسوفت شير بوينتMicrosoft SharePoint.





تحكم عن بعد عن طريق هاتفك:
حسنا ، العنوان الذي وضعته لهذه الميزة عام جدا ، دعني أخصصه أكثر ، فقط لمستخدمي نظام أندرويد ، فقط لمستخدمي نظام لينكس ، وفقط لبرنامج عرض الشرائح impress ، فبإمكانك تحميل تطبيق Remote Control App for Android من متجر أندرويد على هاتفك ، عن طريق التطبيق سيكون بإمكانك التحكم في الشرائح الموجودة على نظام حاسوبك -لينكس- و بإمكانك تحريرها و تعديلها ، كتحكم عن بعد ليس إلا ، أي أن الهاتف سيتصل بجهاز الكمبيوتر عن طريق الوايرلس أو البلوتوث أو سيرفر معين ، هذه الميزة وعدت الشركة بتطويرها أكثر لتكون في كل الأنظمة ولكل حزمة لايبر أوفيس.



دعم أكبر لواجهة يونتي:
و هذه الميزة خاصة بمستخدمي نظام لينكس – أبونتو بواجهة يونتي ، حيث أصبح لايبر أوفيس متوافق أكثر مع هذه الواجهة الجديدة ، الشبيهة بواجهة الأجهزة اللوحية ، وهي ذات الواجهة التي ستكون في هواتف أبونتو كذلك.



لايبر أوفيس قادم بقوة:

نعم مايكروسوفت أوفيس تسيطر على معظم سوق الأوفيس ، و هناك توجه كبير لمستندات جوجل على الإنترنت ، لكن لايبر أوفيس يثبت لنا أنه يقفز قفزات كبيرة ، فهو لا يزال في سنته الثانية لكن الإبتكارات والتغييرات فيه لا تتوقف ، إضافة إلى كونه مفتوح المصدر فهذا يعني أن آلاف المطورين يعملون جاهدين على تطويره ، كما أنه مجاني بالكامل ، ومتوفر على الأنظمة الأشهر وندوز ، ماك ، ولينكس ، وهو -تقريبا- أفضل خيار لمستخدمي نظام لينكس، لربما تطورات لايبر أوفيس دفعت مايكروسوفت للتخطيط لطرح نسخة من حزمتها 
المكتبية على نظام لينكس و هذا ما أظهرته الشائعات في نفس يوم إطلاق هذه النسخة من لايبر أوفيس.

هل فكرت في إقتناء نسختك من لايبر أوفيس ؟ بالنسبة لي فأنا أحرر هذا المقال من خلاله .
بإمكانكم تحميله من هنا: http://www.libreoffice.org/download


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصحف العربيه

راديو القران

المجد للقرأن