موسوعة الحكم والعبر
+
حكم وأمثال عن السكوت والكلام :
أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام
إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها
السكوت علامة الرضا
أنت على رد ما لم تقل أقدر منك على رد ما قلت
إياك وأن يضرب لسانك عنقك
تكلم فقد كلم الله موسى
خير الخلال حفظ اللسان
خير الكلام ما قل ودل
رب سكوت أبلغ من كلام
رب قول أشد من صول
رب كلام يثير الحروب
رب كلمة قالت لصاحبها دعني
سرك أسيرك
سلامة الإنسان في حلاوة اللسان
صدرك أوسع لسرك
صدور الأحرار قبور الأسرار
عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان
كأن على رءوسهم الطير
كل سر جاوز الاثنين شاع
لا تطلقن القول في غير بصر إن اللسان غير مأمون الضرر
لا تهرف بما لا تعرف
لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه
لسانك حصانك إن صنته صانك، وإن هنته هانك
الساكت عن الحق شيطان أخرس
مقتل الرجل بين فكيه
ملكت نفسي يوم ملكت منطقي
من كتم سره كان الخيار بيده
واحفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق
وبعض القول يذهب في الرياح
وَجُرْحُ اللسان كَجُرْحِ اليد
وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما
ولفظة زائغة سبيلها قد سلبت نعمة من يقولها
من لم يكن لسره كتوما فلا يلم في كشفه نديما.
إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها
السكوت علامة الرضا
أنت على رد ما لم تقل أقدر منك على رد ما قلت
إياك وأن يضرب لسانك عنقك
تكلم فقد كلم الله موسى
خير الخلال حفظ اللسان
خير الكلام ما قل ودل
رب سكوت أبلغ من كلام
رب قول أشد من صول
رب كلام يثير الحروب
رب كلمة قالت لصاحبها دعني
سرك أسيرك
سلامة الإنسان في حلاوة اللسان
صدرك أوسع لسرك
صدور الأحرار قبور الأسرار
عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان
كأن على رءوسهم الطير
كل سر جاوز الاثنين شاع
لا تطلقن القول في غير بصر إن اللسان غير مأمون الضرر
لا تهرف بما لا تعرف
لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه
لسانك حصانك إن صنته صانك، وإن هنته هانك
الساكت عن الحق شيطان أخرس
مقتل الرجل بين فكيه
ملكت نفسي يوم ملكت منطقي
من كتم سره كان الخيار بيده
واحفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق
وبعض القول يذهب في الرياح
وَجُرْحُ اللسان كَجُرْحِ اليد
وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما
ولفظة زائغة سبيلها قد سلبت نعمة من يقولها
من لم يكن لسره كتوما فلا يلم في كشفه نديما.
حكم وأمثال عن الجد والعمل:
العمل أبلغ خطابٍ
الأفعال أبلغ من الأقوال
فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ (قرآن كريم آل عمران 159)
ازرع كل يوم تأكل
اطلب تظفر
اعملوا فكل ميسر لما خلق له (حديث)
الإنسان بالتفكير والله بالتدبير
الحركة بركة
السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة
السيف يقطع بحده المرء يسعى بجده
العيش في الدنيا جهاد دائم
الفُرَصُ تَمُرُّ مَرَّ السحاب
إن جهد المقل غير قليل
إن مفاتيح الأمور العزائم
أنجز حر ما وعد
خير الأعمال ما كان ديمة
زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤنا
زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون
زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل
شعيرنا ولا قمح غيرنا
شَمِّرْ وائتزر والبس جلد النمر
علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح
عند الرهان تعرف السوابق
كما تزرع تحصد
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
لا تعنف طالبا لرزقه
لا تَلُمْ كفي إذا السيف نبا صح مِنِّي العزم والدهر أبى
لا بد دون الشهد من إبر النحل
ليست يدي مُخَضَّبةً بالحناء
ما الناس إلا الماء يحييه جريه
من جال نال
من جد وجد ومن زرع حصد
من سار على الدرب وصل
من سعى جنى ومن نام رأى الأحلام
من طلب العلا سهر الليالي
من طلب شيئا وجده
من عمل دائما أكل نائما
من لا يخطئ لا يفعل شيئا
من لم يحترف لم يَعْتَلِفْ
وإذا وصلت بعاقل أملا كانت نتيجة قوله فعلا
والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله
وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركابا
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
ومن خطب الحسناء لم يغلها الْمَهْرُ
يا طالب الرزق إن الرزق في طلبك
يركب الصعب من لا ذلول له
يساعد الله الذين يساعدون أنفسهم
يسقط الطير حيث يُنْثَرُ الحب وتغشى منازل الكرماء.
الأفعال أبلغ من الأقوال
فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ (قرآن كريم آل عمران 159)
ازرع كل يوم تأكل
اطلب تظفر
اعملوا فكل ميسر لما خلق له (حديث)
الإنسان بالتفكير والله بالتدبير
الحركة بركة
السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة
السيف يقطع بحده المرء يسعى بجده
العيش في الدنيا جهاد دائم
الفُرَصُ تَمُرُّ مَرَّ السحاب
إن جهد المقل غير قليل
إن مفاتيح الأمور العزائم
أنجز حر ما وعد
خير الأعمال ما كان ديمة
زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤنا
زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون
زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل
شعيرنا ولا قمح غيرنا
شَمِّرْ وائتزر والبس جلد النمر
علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح
عند الرهان تعرف السوابق
كما تزرع تحصد
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
لا تعنف طالبا لرزقه
لا تَلُمْ كفي إذا السيف نبا صح مِنِّي العزم والدهر أبى
لا بد دون الشهد من إبر النحل
ليست يدي مُخَضَّبةً بالحناء
ما الناس إلا الماء يحييه جريه
من جال نال
من جد وجد ومن زرع حصد
من سار على الدرب وصل
من سعى جنى ومن نام رأى الأحلام
من طلب العلا سهر الليالي
من طلب شيئا وجده
من عمل دائما أكل نائما
من لا يخطئ لا يفعل شيئا
من لم يحترف لم يَعْتَلِفْ
وإذا وصلت بعاقل أملا كانت نتيجة قوله فعلا
والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله
وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركابا
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
ومن خطب الحسناء لم يغلها الْمَهْرُ
يا طالب الرزق إن الرزق في طلبك
يركب الصعب من لا ذلول له
يساعد الله الذين يساعدون أنفسهم
يسقط الطير حيث يُنْثَرُ الحب وتغشى منازل الكرماء.
حكم وأمثال عن الجهل والغباء:
ما يأتي بسرعة يذهب بسرعة
العنزة ترعى بمرعاها
السَّرْج المُذهَّب لا يجعلُ الحمار حصاناً
اتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعت منه جانبا صفقته الريح وهنا فانخرق
اتَّكَلْنا منه على خُصٍّ
أَخْفَقَ حالب التيس
إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق
إذا كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم
أساء سمعاً فأساء إجابة
استندت إلى خصٍ مائلٍ
استنوق الجمل
أسمع جعجعة ولا أرى طحنا
أضعت شاة جعلت الذئب حارسها أما علمت بأن الذئب حراس
الجهل موت الأحياء
الحُمْقُ داء ولا دواء له
الضرب في الميت حرام
الغريب أعمى ولو كان بصيراً
ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد
الذي لا يعرف الصقر يشويه
الذي لا يعرفك يجهلك
أول القصيدة كفر
أول ما شطح نطح
باب النجار مخَلَّع
باع كرمه واشترى معصرة
بذات فمه يفتضح الكذوب
تطلب أثراً بعد عين
جنت على نفسها براقش
حافٍ يسخر بناعل
حسبه صيدا فكان قيدا
حظ في السحاب وعقل في التراب
حيلة العاجز دموعه
رب زارع لنفسه حاصد سواه
ربما أراد الأحمق نفعك فضرك
كالإبرة تكسي غيرها وهي عريانة
كالأطرش في الزَّفَّة
شر البلية ما يضحك
شفيت نفسي ولكن جدعت أنفي
طبيب يداوي الناس وهو عليل
طمع إبليس في الجنة
عنز استتيست
غاب حولين وجاء بِخُفَّيْ حنين
غضبه على طرف أنفه
فلان قد ركب الفيل وقال لا تبصروني
فيا موقدا نارا لغيرك ضوؤها
قيل للبغل: "من أبوك" قال "الفرس خالي
كالحادي وليس له بعير
كالمحتمي ببيت العنكبوت
كالمستجير من الرمضاء بالنار
كطالب الصيد في عرين الأسد
كلما كثر الذباب هان قتله
كناطح صخرة يوما ليكسرها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل
لا طال توت الشام ولا عنب اليمن
لا مصيبة أعظم من الجهل
لأمر ما جدع قصير أنفه
لسان الجاهل مفتاح حتفه
لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها
ليس الحريص بزائد في رزقه
من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه
من جهل قدر نفسه كان بقدر غيره أجهل
نام ساعة الرحيل
نزل بواد غير ذي زرع
همه لا يتجاوز طرفي ردائه
وذى علة يأتي عليلا ليشتفي به وهو جار للمسيح بن مريم
ومن يجعل الضرغام بازا لصيده تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا
يبني قصراً ويهدم مصراً
يُدْخِلُ شعبان في رمضان
يدع العين ويطلب الأثر
يدهن من قارورة فارغة
يذبح الطاووس لجمال ريشه
يصوم يصوم ويفطر على بصلة
يَهُبُّ مع كل ريح ويسعى مع كل قوم.
العنزة ترعى بمرعاها
السَّرْج المُذهَّب لا يجعلُ الحمار حصاناً
اتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعت منه جانبا صفقته الريح وهنا فانخرق
اتَّكَلْنا منه على خُصٍّ
أَخْفَقَ حالب التيس
إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق
إذا كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم
أساء سمعاً فأساء إجابة
استندت إلى خصٍ مائلٍ
استنوق الجمل
أسمع جعجعة ولا أرى طحنا
أضعت شاة جعلت الذئب حارسها أما علمت بأن الذئب حراس
الجهل موت الأحياء
الحُمْقُ داء ولا دواء له
الضرب في الميت حرام
الغريب أعمى ولو كان بصيراً
ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد
الذي لا يعرف الصقر يشويه
الذي لا يعرفك يجهلك
أول القصيدة كفر
أول ما شطح نطح
باب النجار مخَلَّع
باع كرمه واشترى معصرة
بذات فمه يفتضح الكذوب
تطلب أثراً بعد عين
جنت على نفسها براقش
حافٍ يسخر بناعل
حسبه صيدا فكان قيدا
حظ في السحاب وعقل في التراب
حيلة العاجز دموعه
رب زارع لنفسه حاصد سواه
ربما أراد الأحمق نفعك فضرك
كالإبرة تكسي غيرها وهي عريانة
كالأطرش في الزَّفَّة
شر البلية ما يضحك
شفيت نفسي ولكن جدعت أنفي
طبيب يداوي الناس وهو عليل
طمع إبليس في الجنة
عنز استتيست
غاب حولين وجاء بِخُفَّيْ حنين
غضبه على طرف أنفه
فلان قد ركب الفيل وقال لا تبصروني
فيا موقدا نارا لغيرك ضوؤها
قيل للبغل: "من أبوك" قال "الفرس خالي
كالحادي وليس له بعير
كالمحتمي ببيت العنكبوت
كالمستجير من الرمضاء بالنار
كطالب الصيد في عرين الأسد
كلما كثر الذباب هان قتله
كناطح صخرة يوما ليكسرها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل
لا طال توت الشام ولا عنب اليمن
لا مصيبة أعظم من الجهل
لأمر ما جدع قصير أنفه
لسان الجاهل مفتاح حتفه
لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها
ليس الحريص بزائد في رزقه
من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه
من جهل قدر نفسه كان بقدر غيره أجهل
نام ساعة الرحيل
نزل بواد غير ذي زرع
همه لا يتجاوز طرفي ردائه
وذى علة يأتي عليلا ليشتفي به وهو جار للمسيح بن مريم
ومن يجعل الضرغام بازا لصيده تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا
يبني قصراً ويهدم مصراً
يُدْخِلُ شعبان في رمضان
يدع العين ويطلب الأثر
يدهن من قارورة فارغة
يذبح الطاووس لجمال ريشه
يصوم يصوم ويفطر على بصلة
يَهُبُّ مع كل ريح ويسعى مع كل قوم.
حكم وأمثال عن التجارة والاقتصاد:
لكل جديد لذة
الثروة تأتي كالسلحفاة وتذهب كالغزال
الدراهم مراهم
إن غلا اللحم فالصبر رخيص
إذا تمنيت فاستكثر
المال يجلب المال
أغن من وليته عن السرقة
الأماني رءوس مال المفاليس
التدبير يثمر اليسير والتبذير يبدد الكثير
الرجال بالأموال
الشرط نور
الضامن غارم
الغالي ثمنه فيه
الغنى يورث البطر
القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود
القلة ذلة
المال ينفد حله وحرامه يوماً ويبقى بعد ذلك إثمه
إن الغنى والعز في القناعة والذل في الحرص وفي الوضاعة
خير مالك ما نفعك
خير الأشياء جديدها
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال
رِزْقُه في رجليه
صاحب القرش صياد
غنى النفس خير من غنى المال
قد يجمع المال غير آكله ويأكل المال غير من جمعه
قليل المال تصلحه فيبقى ولا يبقى الكثير مع الفساد
قليل دائم خير من كثير منقطع
كاد الفقر أن يكون كفراً
كل ما في البلاد من أموال ليس إلا نتيجة الأعمال
لا تبع نقداً بدين
لَن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ (قرآن كريم آل عمران 92)
ولا يعد ذو الغنى غنيا إن لم يكن في قومه مرضيا
وما المال والأهلون إلا وديعة ولا بد يوما أن تُرَدَّ الودائع
يمضي أخوك فلا تلقى له خلفا والمال بعد ذهاب المال يكتسب.
الثروة تأتي كالسلحفاة وتذهب كالغزال
الدراهم مراهم
إن غلا اللحم فالصبر رخيص
إذا تمنيت فاستكثر
المال يجلب المال
أغن من وليته عن السرقة
الأماني رءوس مال المفاليس
التدبير يثمر اليسير والتبذير يبدد الكثير
الرجال بالأموال
الشرط نور
الضامن غارم
الغالي ثمنه فيه
الغنى يورث البطر
القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود
القلة ذلة
المال ينفد حله وحرامه يوماً ويبقى بعد ذلك إثمه
إن الغنى والعز في القناعة والذل في الحرص وفي الوضاعة
خير مالك ما نفعك
خير الأشياء جديدها
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال
رِزْقُه في رجليه
صاحب القرش صياد
غنى النفس خير من غنى المال
قد يجمع المال غير آكله ويأكل المال غير من جمعه
قليل المال تصلحه فيبقى ولا يبقى الكثير مع الفساد
قليل دائم خير من كثير منقطع
كاد الفقر أن يكون كفراً
كل ما في البلاد من أموال ليس إلا نتيجة الأعمال
لا تبع نقداً بدين
لَن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ (قرآن كريم آل عمران 92)
ولا يعد ذو الغنى غنيا إن لم يكن في قومه مرضيا
وما المال والأهلون إلا وديعة ولا بد يوما أن تُرَدَّ الودائع
يمضي أخوك فلا تلقى له خلفا والمال بعد ذهاب المال يكتسب.
حكم وأمثال عن المدح ومكارم الأخلاق:
إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
كفى المرء فضلا أن تُعَدَّ معايبه
إذا حضر الماء بطل التيمم
اذالم تستحي فأفعل ما تشاء
أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً
أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له
اعف عما أغضبك لما أرضاك
أفضل الجود العطاء قبل الموعد
الأقربون أولى بالمعروف (حديث)
الْبِشْرَ دال على الكرم
التكبر على المتكبر تواضع
التواضع من مصائد الشرف
الجودة من الموجودة
الحر تكفيه الإشارة
الحِلْمُ سيد الأخلاق
الدال على الخير كفاعله
الرفق بالجاني عتاب
السر أمانة
الشريف إذا تَقَوَّى تواضع والوضيع إذا تَقَوَّى تكبر
الصدق دليل التقوى
الصدق يحسن بالفتى والكذب يحسب من عيوبه
الضحك بلا سبب من قلة الأدب
العتاب خير من الحقد
العتاب صابون القلب
العفة جيش لايهزم
العفو عند المقدرة
العفو يصلح الكريم ويفسد اللئيم
الغنى في يد اللئيم قبيح قدر قبح الكريم في الإملاق
الفضل ما شهدت به الأعداء
القدوة الحسنة خير من النصيحة
القدوة الحسنة خير من الوصية
القناعة كنز لا يفنى
الكذب داء والصدق دواء
الكريم من أكرم الأحرار
الكريم يظلم من فوقه واللئيم يظلم من تحته
المؤمن كالنحلة تأكل طيبا وتضع طيبا
المرء بالأخلاق يسمو ذكره
النظافة من الإيمان
النعمة عروس مهرها الشكر
الوعد سحاب والإنجاز مطره
أملك الناس لنفسه من كتم سره
إن الله يحب معالي الأمور ويبغض سفاسفها
إن المقْدِرة تُذْهِبَ الحفيظة
المرء بأصغريه : قلبه ولسانه
إنما سُمِّيتَ هانئاً لتهنأ
إنه نسيج وحده
أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة
إياك وما يعتذر منه
بالأرض ولدتك أمك
بِشْرُ الكريم في وجهه يلوح
بيت المحسن عمار
تاج المروءة التواضع
ترك الذنب أيسر من الاعتذار
تمام الصدق الإخبار بما تحمله العقول
تناس مساوئ الإخوان يدم لك وُدُّهُمْ
حُسْنُ الخلق خير قرين
حُسْنُ الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد
حُسْنُ الخلق يوجب المودة
حق من كتب بمسك أن يختم بعنبر
خلقت مُبَرَّأً من كل عيب كأنك قد خُلقْتَ كما تشاء
خير الناس للناس خيرهم لنفسه
خير الناس من فرح للناس بالخيرإذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
كفى المرء فضلا أن تُعَدَّ معايبه
إذا حضر الماء بطل التيمم
اذالم تستحي فأفعل ما تشاء
أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً
أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له
اعف عما أغضبك لما أرضاك
أفضل الجود العطاء قبل الموعد
الأقربون أولى بالمعروف (حديث)
الْبِشْرَ دال على الكرم
التكبر على المتكبر تواضع
التواضع من مصائد الشرف
الجودة من الموجودة
الحر تكفيه الإشارة
الحِلْمُ سيد الأخلاق
الدال على الخير كفاعله
الرفق بالجاني عتاب
السر أمانة
الشريف إذا تَقَوَّى تواضع والوضيع إذا تَقَوَّى تكبر
الصدق دليل التقوى
الصدق يحسن بالفتى والكذب يحسب من عيوبه
الضحك بلا سبب من قلة الأدب
العتاب خير من الحقد
العتاب صابون القلب
العفة جيش لايهزم
العفو عند المقدرة
العفو يصلح الكريم ويفسد اللئيم
الغنى في يد اللئيم قبيح قدر قبح الكريم في الإملاق
الفضل ما شهدت به الأعداء
القدوة الحسنة خير من النصيحة
القدوة الحسنة خير من الوصية
القناعة كنز لا يفنى
الكذب داء والصدق دواء
الكريم من أكرم الأحرار
الكريم يظلم من فوقه واللئيم يظلم من تحته
المؤمن كالنحلة تأكل طيبا وتضع طيبا
المرء بالأخلاق يسمو ذكره
النظافة من الإيمان
النعمة عروس مهرها الشكر
الوعد سحاب والإنجاز مطره
أملك الناس لنفسه من كتم سره
إن الله يحب معالي الأمور ويبغض سفاسفها
إن المقْدِرة تُذْهِبَ الحفيظة
المرء بأصغريه : قلبه ولسانه
إنما سُمِّيتَ هانئاً لتهنأ
إنه نسيج وحده
أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة
إياك وما يعتذر منه
بالأرض ولدتك أمك
بِشْرُ الكريم في وجهه يلوح
بيت المحسن عمار
تاج المروءة التواضع
ترك الذنب أيسر من الاعتذار
تمام الصدق الإخبار بما تحمله العقول
تناس مساوئ الإخوان يدم لك وُدُّهُمْ
حُسْنُ الخلق خير قرين
حُسْنُ الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد
حُسْنُ الخلق يوجب المودة
حق من كتب بمسك أن يختم بعنبر
خلقت مُبَرَّأً من كل عيب كأنك قد خُلقْتَ كما تشاء
خير الناس للناس خيرهم لنفسه
خير صِلاتِ الكريم أَعْوَدُها
خيركم خيركم لأهله (حديث)
ذكر الفتى عمره الثاني
ساقي القوم آخرهم شراباً
سر النجاح على الدوام هو أن تسير إلى الأمام
سيد القوم خادمهم
شكرت جميل صنعكم بدمعي ودمع العين مقياس الشعور
صلاح أمرك بالأخلاق مرجعه فَقَوِّم النفس بالأخلاق تستقم
عامل الناس برأي رفيق والق من تلقى بوجه طليق
عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به
عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة
عندما تكون في روما تصرف كما يتصرف الرومان
فرط الأنس مكسبة لقرناء السوء
فلان دُرَّةُ التاج وواسطة العقد
فَمَن يَعمَل مِثقَالَ ذَرَّةٍ خَيرًا يَرَهُ (قرآن كريم الزلزلة 7)
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق
قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (قرآن كريم الإسراء 84)
قلب المؤمن دليله
قليل في الجيب خير من كثير في الغيب
قَولٌ مَّعرُوفٌ وَمَغفِرَةُ خَيرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتبَعُهَا أَذًى (قرآن كريم البقرة 263)
كل امرئ بما يحسنه
كما أن السؤال يُذِلُّ قوما كذاك يعز قوم بالعطاء
لا تشن وجه العفو بالتأنيب
لا تكن حلواً فتؤكل ولا مراً فترمى
لا تمازح الشريف فيحنق عليك ولا الدنيء فيتجرأ عليك
لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
لا خير فيمن لا يَأْلَفُ ولا يؤلف
لكل مقام مقال ولكل زمان رجال
للشدائد تُدَّخَرُ الرجال
لو كان الكذب ينجي فالصدق أنجى
ما كل من قال قولا وفى
ما هو إلا بستان
من حسن إسلام المرء تَرْكُهُ ما لا يعنيه
معاتبة الإخوان خير من فقدهم
من تواضع لله رفعه
من حسن خُلُقُه استراح وأراح
من حسن خُلقُه وجب حقُّه
من شابه أباه فما ظلم
من شَبَّ على شيء شاب عليه
من عرف نفسه عرف ربه
من لم يقنع باليسير لم يكتف بالكثير
نعم الثوب العافية إذا انسدل على الكفاف
نعم العون على المروءة المال
نعم المؤَدِّبُ الدهر
نعم حاجب الشهوات غض البصر
هذا الشبل من ذاك الأسد
هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سقيت بماء المكرمات
هيهات تكتم في الظلام مشاعل
وأحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل
وأي الناس ليس به عيوب
وتأتي على قدر الكرام المكارم
وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم
وَلَو كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ القَلبِ لاَنفَضُّواْ مِن حَولِكَ (قرآن كريم آل عمران 159)
ومهما يكن عند امرئ من خَليقَةٍ وإن خالها تَخْفَى على الناس تُعْلَمِ
يد الحر ميزان
يَغْرِفُ من بحر.
حكم وأمثال عن الحذر:
من يخشى البلل لا يصطاد السمكمعظم النار من مستصغر الشرر
اترك الشر يتركك
احذر الأحمق واحذر وُدَّهُ (إنما الأحمق كالثوب الْخَلَق)
احذروا من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره
إذا جاء الحين حارت العين
إذا ذكرت الذئب فأعد له العصا
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
إذا كنتَ ذا رأىٍ فكن ذا مشورة فإن فساد الرأي أن تترددا
أعدّوا لكلب السوء كلبا يعادله
أقلل طعامك تجد منامك
الدهر يومان حلو ومر
اللي يخاف من العفريت يطلع له
إن الجواد قد يعثر
إن الشفيق بسوء ظن مولع
إن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا
إن وراء الأَكَمةِ ما وراءها
خُذْهُ بالموت حتى يرضى بالحُمَّى
راحت السكرة وجاءت الفكرة
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا
قد يخرج من الصدفة غير الدُّرَّة
قَدِّرْ لِرِجْلِكَ قبل الخطو موضعها
كُلُّ نَفسٍ ذَائِقَةُ المَوتِ (قرآن كريم آل عمران185)
لا تقعن البحر إلا سابحا
لا حذر من قدر
لكل عالِمٍ هفوة ولكل جَوَادٍ كبوة
ما كل بارقة تجود بمائها
ما كل ما يلمع ذهباً
من أسرع كثر عثاره
من الخواطئ سهم صائب
من أَمِنَ الزمان خانه
من تَدَخَّلَ فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه
من خشى الذئب أعد كلبا
من سلك الجدد أمن العثار
وكيف تنام الطير في وكناتها
ومن لا يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
ومن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم
يخاف من خياله
حكم وأمثال عن الظلم:
إذا لم ينفعك البازي فانتف ريشهأظلم من أفعى
التسلُّطُ على المماليك دناءة
الظلم أسرع شيء إلى تعجيل نقمة وتبديل نعمة
الظلم مرتعه وخيم
إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطغَى (قرآن كريم العلق6)
بيت الظالم خراب
جزاء مُجيرِ أُمِّ عامِرٍ
حرامي بلا بَيِّنةٍ شريف
ضربني وبكى وسبقني واشتكى
ظلم الأقارب أشد وقعا من السيف
غيري يأكل الدجاج وأنا أقع في السياج
كلما طار قص جناحه
كمن يربي الذئب
لا تجن يمينك على شمالك
لا تسقني ماء الحياة بذلة بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
لمن تشكو إذا كان خصمك القاضي!
لو خُيِّرْتُ لاخترت
مُتْخَمٌ يقسو على جائع
من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم
نوم الظالم عبادة
هذه بتلك والبادئ أظلم
وَظُلْمُ ذوي القربى أشد مرارة على النفس من وقع الحسام المهند
ما من ظالم إلا سيبلى بظالم
ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدوا له ما من صداقته بد
يا ظالم لك يوم
حكم وأمثال عن الوصف:
كل حبل على غاربهما أشبه الليلة بالبارحة
أثقل من جبل
أحذر من غراب
أحرس من كلب
أدنى من حبل الوريد
أرخص من التمر في البصرة
أسرع من الريح
أقرب من اللسان للأسنان
البعد جفاء
البياض نصف الحسن
الماء أهون موجود وأعز مفقود
المتكبر كالواقف على الجبل يرى الناس صغاراً ويرونه صغيراً
أتبع من الظل
إنه لأشبه به من التمرة بالتمرة
سارت به الرُّكْبانُ
عاد الأمر إلى نصابه
فالوجه مثل الصبح مبيض والشعر مثل الليل مسود
فما تحمد العينان كل بشاشة ولا كل وجه عابس بذميم
لسان المرء من خدم الفؤاد
ما أشبه الليلة بالبارحة
من يمدح العروس إلا أهلها
هو يرقم على الماء
يخلق من الشبه أربعين
حكم وأمثال عن الأمل والرجاء :
من يغرق يتعلق بعود قشأعزب دهر ولا أرمل شهر
اعطني عمر وارميني بالبحر
ألا كل ما هو آت قريب وللأرض من كل حي نصيب
الحصاة من الجبل
الصباح رباح
العمر واحد والرب واحد
المأمول خير من المأكول
أول الشجرة بذرة
رب بعيد أنفع من قريب
فيا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب
كلكم طلب صيد
ما أبعد ما فات وما أقرب ما يأتي
ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجرى الرياح بما لا تشتهي السفن.
حكم وأمثال - الأقوال :
أحكم من لقمانالحرب سجال
أحن من الأم على أولادها
أخون من ذئب
أطمع من أشعب
أغيرة وجبنًا
تركتهم في حيص بيص
أباد الله خضراءهم
إبرة في كومة قش
أبرد من الثلج
أبصر من الوطواط
أبصر من زرقاء اليمامة
أبصر من غراب
أبطأ من سلحفاة
أبعد من الثريا
أبكى من يتيم
أبلغ من قس بن ساعدة
أبيع من إخوة يوسف
أتب من أبي لهب
أثبت من الوشم
أجبن من نعامة
أجود من حاتم
أحر من الجمر
أحرص من نملة
أحزن من الخنساء على صخر
آخر العنقود
أراق ماء وجهه
أرفع من السماء
أرق من النسيم
أريق من ماء شبابه
أزهى من طاووس
أسبق من الأجل
أسبق من الأفكار
أسرع من البرق
أسرع من الطرف
أسرع من سهم
أسقط في يده
أشأم من البسوس
أشجع من ديك
أشجى من حمامة
أشم من نعامة
أشهر من النار على الْعَلَمِ
أصبر من حمار
أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
أصفى من الدمعة
أصنع من دود القز
أضيع من قمر الشتاء
أضيق من ثقب الإبرة
أطوع له من يمينه
أطول من ليل الشتاء
أطول من يوم الفراق
أظلم من الليل
أعدل من الميزان
أغدر من ذئب
أغزل من امرئ القيس
أغشم من السيل
أفرغ من فؤاد أم موسى
أفسد من السوس
أقبح التيه تيه بلا فضل
أقبح من السحر
أقبح من الغول
أقبح من خنزير
أقبح من زوال النعمة
أقبح من قرد
أقبح من قول بلا فعل
أقبح من منّ على نيل
أقسى من الحجر
أقسى من صخرة
أكتم من الأرض
أكذب من سراب
أكذب من مسيلمة
أكل عليه الدهر وشرب
آكل من النار
آكل من حوت
وَالتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (قرآن كريم القيامة 29
الخير على قدوم الواردين
العدد في الليمون
آلف من كلب
ألقمه الحجر
لِلَّهِ دَرُّه
أمرّ من العلقم
آمن من حمام مكة
أمنع من أنف الأسد
إن عُدْتُم عُدْنا (قرآن كريم الإسراء 8)
إن من البيان لسحرا
أوهن من بيت العنكبوت
أيأس من غريق
أيقظ من ذئب
بالرفاء والبنين
بُعد السما من الأرض
بلغ السيل الزُّبَى
فلان بوجهين
بينهم داء الضرائر
تفرقوا أيدي سبأ
توبة الجاني واعتذاره
جاءوا عن بكرة أبيهم
جزاء سنمار
حبر على ورق
حوالينا لا علينا
خالف تُعْرَفْ
خرج من المولد بلا حُمّص
ذنبه على جنبه
رجع بخفي حنين
رمية من غير رام
سبق السيف العذل
سمك في ماء
سمن على عسل
سِيماهُم فِي وُجُوههِم (قرآن كريم الفتح 29)
شق عصا الطاعة
ضرب أخماسا بأسداس
ضَرْبَة مُعَلِّمٍ
طفح الكيل
على رأسه ريشة
عمل البحر طحينة
عيش وملح
غنى المرء في الغربة وطن وفقره في الوطن غربة
فَامشُواْ فِي مَنَاكِبِهَا (قرآن كريم الملك 15)
فت في عضد فلان
قضى نحبه
قد حمى الوطيس
قرة عين
قلب له ظهر المِجَنِّ
كريشة في مهب الريح
لا في العير ولا في النفير
لا ناقة لي فيها ولا جمل
لا يُشَقُّ له غبار
لكل قديم حُرْمَهٌ
للحيطان آذان
له قدم في الخير
ماذا تأخذ الريح من البلاط
مثل السمك يأكل بعضه
مثل القطط بسبع أرواح
مُكْرَهٌ أخاك لا بطل
مواعيد عرقوب
نومة أهل الكهف
هَمّ يبكِّي وهَمّ يضحِّك
هما كفرسي رهان
هو من أهل الجنة
وضع العقدة في المنشار
وقعت الفاس في الراس
يؤذن في مالطة
يخاف من ظله
يخبط خبط عشواء
حكم وأمثال عن العزة والشجاعة :
"قُتل رحمه الله" خير من "فر أخزاه الله"أخاك أخاك إن مَنْ لا أخا له كَساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح
أخوك من صدقك النصيحة
إذا غامَرْتَ في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم
إذا لم يكن إلا الأَسِنَّةُ مركبا فلا رأي للمضطر إلا ركوبها
استقبال الموت خير من استدباره
أكرم نفسك عن كل دنيء
الإفراط في التواضع يجلب المذلة
الجود بالنفس أقصى غاية الجود
السيف أهول ما يُرى مسلولا
العز في نواصي الخيل
القَصَّابُ لا تهوله كثرة الغنم
إن البعوضة تُدْمي مُقْلةَ الأسد
إن الجبان حتْفُه من فوقه
إن القذى يؤذي العيون قليله ولربما جرح البعوض الفيلا
أنا لها ولكل عظيمة
بنفسي فَخَرْتُ لا بجدودي
تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها
تعدو الذئاب على من لا كلاب له وتتقي صولة المستنفر الحامي
ذل من لا سيف له
عش عزيزا أو مت وأنت كريم
عش عزيزا أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود
فلان كالكعبة تُزارُ ولا تُسْتَزارُ
قد يتوقى السيف وهو مغمد
قد يجبن الشجاع بلا سلاح
لا يضير الشاة سلخها بعد ذبحها
من تعرض للمصاعب ثبت للمصائب
من لم يركب الأهوال لم ينل المطالب
موت في عز خير من حياة في ذل
وإذا ما خلا الجبان بأرض طلب الطعن وحده والنزالا
وكل شجاعة في المرء تغني ولا مثل الشجاعة في الحكيم
ولم أر في عيوب الناس شيئا كنقص القادرين على التمام
ولو لم يكن في كله غير روحه لجاد بها فليتق الله سائله
وما أنا إلا من غُزَيَّةَ إن غوت غويت وإن ترشد غُزَيَّةُ أرشد
وما تنفع الخيل الكرام ولا القنا إذا لم يكن فوق الكرام كرام
حكم وأمثال عن الصبر والمواساة:
لا كرامة لنبيّ في وطنهإذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه
إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة
استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (قرآن كريم البقرة 153)
اصبر تنل
اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير
اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ
الأيام دول
التأني من الرحمن والعجلة من الشيطان
الجزع عند المصيبة مصيبة
الرمد أهون من العمى
الصبر صبران: صبر على ما تكره وصبر على ما تحب
الصبر عند الصدمة الأولى
الصبر مفتاح الفرج
إن السماء تُرْجَى حين تحتجب
إن الله يمهل ولا يهمل
إن غدا لناظره قريب
إِنَّ مَعَ العُسرِ يُسرًا (قرآن كريم الشرح 6)
إن مع اليوم غدا يا مسعدة
أنا الغريق فما خوفي من البلل
بالتأني تُدْرَكُ الفُرَصُ
دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا بما حكم القضاء
دواء الدهر الصبر عليه
شدة وتزول
صبرك عن محارم الله أيسر من صبرك على عذاب الله
صبري على نفسي ولا صبر الناس عليّ
طول البال يهدم الجبال
عش رجبا ترى عجبا
في التأني السلامة وفي العجلة الندامة
قد يدرك المتأني بعض حاجته وقد يكون مع المستعجل الزلل
كل آت قريب
كل هم إلى فرج
لا يبقى شيء على حال
لا يضيع حق وراءه مطالب
لست أول من غره السراب
لكل جَوَادٍ كَبْوَةٌ
مصائب قوم عند قوم فوائد
من تأني أدرك ما تمنى
من رأى مصائب غيره هانت مصائبه
من صبر ظفر
من لم يصبر على كلمة سمع كلمات
وأفضل أخلاق الرجال التَّصَبُّرُ
وعاقبة الصبر الجميل جميلة
يمشي رويدا ويكون أولا
حكم وأمثال عن الخبرة والتربية:
السعادة صحة جيدة وذاكرة سيئةاخطب لابنتك ولا تخطب لابنك
إذا دببت على المنسأة من هرم فقد تباعد عنك اللهو والغزل
إذا عُرِفَ السبب بطل العجب
وإذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الأجسام
اطلب من العلوم علماً ينفعك ينفي الأذى والعيب ثم يرفعك
أعدل الشهود التجارب
أعز من الولد ولد الولد
أعز مكان في الدنا سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب
أكبر منك بيوم يعرف عنك بسنة
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق
البطن لا تلد عدواً
التجارب ليست لها نهاية والمرء منها في زيادة
التجربة العلم الكبير
العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الإشارة
العتب على النظر
العلم زين فكن للعلم مكتسبا وكن له طالبا ما عشت مقتبسا
العلم يجدي ويبقى للفتى أبدا والمال يفنى وإن أجدى إلى حين
العلم يرفع بيتا لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف
القرد في عين أمه غزال
الكتاب يقرأ من عنوانه
اللي تقرصه الحية يخاف من الحبل
النار قد تُخَلِّفُ رماداً
أَلَيسَ الصُّبحُ بِقَرِيبٍ (قرآن كريم هود81)
إن كبر ابنك آخيه
تجربة المجرب تضييع للأيام
تعلم فليس المرء يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهل
رب أخ لي لم تلده أمي ينفي الأذى عني ويجلو همي
عند الامتحان يكرم المرء أو يهان
في التجارب علم مستأنف
قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِه (قرآن كريم الإسراء84)
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
كم من كثير العلم والوفاء قد صانه العقل عن الرياء
لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق
لا تنه عن خُلُقٍ وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
لا يعرف الشوق إلا من يكابده ولا الصبابة إلا من يعانيها
لسان التجربة الصدق
شاور من جَرَّبَ
ما كل من هز الحسام بضارب ولا كل من أجرى اليراع بكاتب
مرآة العواقب في يد ذي التجارب
من اتَّكَلَ على زاد غيره طال جوعه
من دق الباب سمع الجواب
ومن طلب العلا من غير كد أضاع العمر في طلب المحال
من عاشر حكيماً مات عليماً
وإن المعلم لم تكن أقواله طبق الفعال فقوله لن يثمرا
وإن نبغتم ففي علم وفي أدب وفي صناعات عصر ناسه صُنع
وينشأ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوده أبوه
يا أيها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم
يا باري القوس برياً لست تحسنها لا تفسدنها وأعط القوس باريها
يا بانياً في غير ملكك يا مربياً في غير ولدك
قد يخلق من ظهر العالم جاهلاً
حكم وأمثال عن النصح:
احفر بئرا وَطُمَّ بئرا ولا تُعَطِّلْ أجيرااحفظ قرشك الأبيض ليومك الأسود
إذا ذكرت الذئب فخذ الحذر
آخر الحياة الموت
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه (ولا خير في وجه إذا قل ماؤه)
إذا حان القضاء ضاق الفضاء
إذا سلمت من الأسد فلا تطمع في صيده
إذا ظلمت من دونك فلا تأمن عقاب من فوقك
إذا قصرت يدك عن المكافأة فليصل لسانك بالشكر
إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
إذا كنت سنداناً فاصبر وإذا كنت مطرقة فأوجع
إذا هَبَّتْ رياحك فاغتنمها
استر عورة أخيك لما يعلمه فيك
استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان (حديث)
اشكر من أَنْعَمَ عليك وأَنْعِمْ على من شكرك
اِضْرِبْ ما دام الحديد حامياً
اعقلها وتوكل
اعلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (قرآن كريم المائدة98)
اعمل الطيب وارمه البحر
أفضل الجود أن تبذل من غير مسألة
أقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل
اكذب النفس إذا حدثتها
إكرام الميت دفنه
أكل وحمد خير من أكل وصمت
الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة
الأماني حلم في يقظة والمنايا يقظة من حلم
الباب الذي يأتيك بالريح سده واسترح
التَّحَسُّنُ خير من الْحُسْنِ
الحي أبقى من الميت
الخَيْرُ يُخَيِّر والشر يغَيّر
الدين النصيحة
الشُّبْهَةُ أخت الحرام
العتاب قبل العقاب
العين لا تعلو على الحاجب
القِدْر الكبير يتسع للكبير
النار أهون من العار
النصح بين الملأ تقريع
المنِّيَّة ولا الدَّنِيَّة
إن الحياة عقيدة وجهاد
إن الغصون إذا قومتها اعتدلت
إن الله جَوَّادٌ يحب كل جَوَّادٍ
إن زاد الشيء عن حده ينقلب لضده
إياك وصاحب السوء فإنه يحسن منظره ويقبح أثره
حبل الكذب قصير
حفظ السر أمانة
خالف هواك ترشد
دخان الأقارب يُعمِي
زمَّارُ الحي لا يُطْرِبُ
ظاهر العتاب خير من باطن الحقد
عذر لم يتول الحق نسجه
عمى العين ولا عمى القلب
فَذَكِّر إِنَّمَا أّنتَ مُذَكِّرٌ لَّستَ عَلَيهِم بِمُصَيطِرٍ (قرآن كريم الغاشية21-22)
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول
كل شيء يختال فيه الرجال غير أن ليس للمنايا احتيال
كل ما تشتهي والبس ما يشتهي الناس
كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر38)
كل واحد له قادح ومادح
كن دافنا للشر بالخير تسترح من الهم
كن لَيِّنًا في غير ضعف وشديداً في غير عنف
لا تبع يوماً صالحاً بيوم طالح
لا تخاصم من إذا قال فعل
لا تُرَخِّص الضرورة بالإلحاح
لا ترم سهما يعسر عليك رده
لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهما فأتبع رأسها الذنبا
لا تكن كالعنز تبحث عن المُدْيَةِ
لا تلم المفشي إليك سرا وأنت قد ضقت بذاك صدرا
ما أبعد ما فات وما أقرب ما هو آت
ما حك جلدك مثل ظُفْرِكَ فتول أنت جميع أمرك
ما كل ما يتمنى المرء يدركه رب امرئ حتفه فيما تمناه
ما وعظ امرئ كتجاربه
ما يداوي الأحمق بمثل الإعراض عنه
مُرْ ذوي القرابات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا
معالجة الموجود خير من انتظار المفقود
من استغنى بعلمه زل
من أطاع غضبه أضاع أدبه
من أعجب برأيه ضل
من أفشى سره كثر المستأمرون عليه
من أهان ماله أكرم نفسه
من بلغ السبعين اشتكى من غير علة
من ثقل على صديقه خَفَّ على عدوه
من جعل نفسه عظما أكلته الكلاب
من دخل مداخل السوء اتهم
من سل سيف البغي قتل به
من لم يكن ذئبا أكلته الذئاب
من وَطَّنَ نفسه على أمر هان عليه
من يهُنْ يسهل الهوان عليه
نزه جميلك من قبح الْمَنِّ
وَاهجُرهُم هَجرًا جَمِيلاً (قرآن كريم المزمل10)
وما الناس إلا الماء يحييه جريه ويرديه مكث دائم في قراره
يد واحدة لا تصفق.
المصدر: رساله من حكيم الزمان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق