الزائرين

free counters

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، يوليو 12، 2012

الأرقام العربية


الكثير منا يخال أن هذا الرسم للأرقام ” الموضع بالصوره أدناه ” إنما هو رسم للأرقام الإنجليزيه, لكن في الحقيقة هي أرقام عربية الأصل, و الأرقام الآخرى هي أيضاً أرقام عربيه التصميم لكنها مستشفه من أرقام هنديه فتسمى أرقام عربية-هندية.


الأرقام العربية هي الرموز المستخدمة للتعبير عن الأرقام العددية وهي ( 0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 ). لقد تم تصميم هذه الأرقام ببلاد المغرب الأقصى بفكرة إعطاء كل رقم رمز بعدد الزوايا التي يرمز لها الرقم ( 1 = زاوية واحدة، 2 = زاويتان … ). وتعتبر الأرقام العربية الأكثر استخدامًا في العالم، حيث تستعملها معظم دول العالم وعرب شمال أفريقيا.
إلا أن عرب الشرق الأوسط حاليا يستخدمون الأرقام العربية المشرقية ( ۰ ۱ ۲ ۳ ٤ ٥ ٦ ٧ ۸ ۹ ).

الفرق بين العدد والرقم

الأرقام ليست أعدادا وإنما هي أشكال تكتب بها رموز الأعداد، وإذا كانت الأعداد ليس لها آخر فإن الأرقام عددها عشرة، والأرقام العربية اسم يطلق على سلسلة الأرقام المستخدمة في العالم، وكذلك تسمى في المخطوطات الغربية، وهي ( 0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 )، فرمز العدد اثنان يتكون من رقم واحد من الأرقام العربية وهو 2، ورمز العدد خمسة وعشرون يتكون من رقمين من الأرقام العربية هما الرقم 5 والرقم 2، ونقول: العدد 25 ولا نقول: الرقم 25.

أرقام أخرى

عرفت الحضارة العربية سلسلة أخرى للأرقام في مشرقها لا تزال حاضرة في بعض الدول الإسلامية مثل المشرق العربي وإيران وباكستان وهي الأرقام العربية المشرقية ( ۰ ۱ ۲ ۳ ٤ ٥ ٦ ٧ ۸ ۹ ).

الأرقام العربية0123456789
العربية المشرقية٠١٢٣٤٥٦٧٨٩
العربية المشرقية
(الفارسية والأردية)
۰۱۲۳۴۵۶۷۸۹
الهندية
(الهند الحالية)
تاميل
الرومانية
(الأوروبية)
IIIIIIIVVVIVIIVIIIIX

يعتقد أيضا أن الأرقام العربية كانت تكتب بخط المسند بشكل خاص مشابه لطريقة كتابة الأرقام الرومانية بحيث تعرف كتابة الأعداد واحد واثنان وثلاثة كمركبات من الواحد ثم يأتي الرمز الخاص خمسة والشبيه بحرف الخاء في خط المسند أيضا لتكتب أربعة وستة وسبعة وثمانية بتركيبة منه ومن الواحد وهكذا.

أصل الأرقام العربية

أرجح الآراء هو أن الأرقام العربية وضعها صانع زجاج مغربي. أعطى للأرقام التسعة شكلا يتعلق بعدد الزوايا في رسم كل منها: زاوية للرقم 1 زاويتين للرقم 2 وهكذا…[1]

وقد أثبتت دراسة حديثا هذا الطرح [2]. فإذا كتبنا الأرقام حسب عدد الزوايا مع أن الصفر دائرة غير مزواة:

وهدَفي حسابْ1.png

وبعد أن بقيت التسعة والصفر كما هما، ودورنا الثمانية والستة والخمسة والأربعة والثلاثة والواحد، وقلبنا الرقم اثنان والرقم سبعة. حصلنا على الشكل التالي:

وهدَفي حسابْ 2.png

وبإيصال بعض هذه الأشكال بعضها ببعض، دون تغيير في الترتيب، نحصل على الشكل:

وهدَفي حسابْ3.png

وهذه جملة عربية مكتوبة بالخط الكوفي (ويطلق هذا الاسم على كل الخطوط التي تميل إلى التربيع والهندسة)، وهي: وهدَفي حسابْ، مع أن السكون هو الصفر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصحف العربيه

راديو القران

المجد للقرأن