الزائرين

free counters

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، سبتمبر 17، 2011

حدث في 11 سبتمبر / أيلول


qatarya_NUbIndwcCg.gif
address1.gif
hadath1.jpg
 
حدث في 11 سبتمبر /  أيلول 
 
 
 
 
CMo00197.png
 
 
 
 
 1526م = 4 من ذي الحجة 932هـ - السلطان العثماني سليمان القانوني يدخل مدينة بودابست عاصمة المجر، بعد انتصاره الباهر على المجريين في معركة موهاج الرهيبة التي أبيد فيها الجيش المجري خلال ساعة ونصف فقط من القتال. ويذكر المؤرخون أن معركة موهاج هي كبرى حروب الإبادة النموذجية للجيوش في التاريخ.
 
 1623م = 15 من ذي القعدة 1032هـ - تولي السلطان العثماني مراد الرابع بن السلطان أحمد الأول سلطنة الدولة العثمانية، وهو الخليفة السابع عشر في سلسلة خلفاء الدولة العثمانية، وفي فترة خلافته أعاد للدولة العثمانية هيبتها، وفرض الأمن في ربوع البلاد.
 
 1683م = 19 من رمضان 1094هـ - القائد القرمي مراد كبراي المشارك مع الجيش العثماني في حصار "فيينا" ارتكب أكبر خيانة في التاريخ التركي، بتركه الجيش البولوني والنمساوي يعبر نهر الدونة لفك الحصار العثماني عن فيينا.
 
1840 - بريطانيا تقصف بيروت لإرغام محمد علي باشا على ترك سوريا.
 
 1844 - أجبرت فرنسا سلطان مراكش على أن يوقع معاهدة طنجة.
 1922 - إعلان الوصاية البريطانية على فلسطين
1926 - بينيتو موسوليني يتعرض لمحاولة اغتيال فاشلة.
1930 - ثورة بركان سترومبولي بجزيرة صقليةالإيطاليةبحمم بركانية تصل إلى طنين، وكانت تلك هي أكثر ثوراته تدميرًا على امتداد تاريخه المسجل.
 1931 - ألقى الإيطاليون القبض على المجاهد الليبي عمر المختار، وهو مصاب ينزف دماً
1945 -
 بدأ مؤتمرالخمسة أعماله في لندن بين الولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي، والصين، وإنجلترا،وفرنسا
** - رئيس وزراء اليابان الأسبق هيديكي توجو يحاول الانتحار.
1950 - الأمريكية فلورانس تشادويك تصبح أول سيدة في العالم تعبر بحر المانش.
 1962 - أعلنت وكالة تاس السوفيتية لأول مرة عن مجموعة الصواريخ السوفيتية متوسطة المدى التي زرعها السوفيت في الأراضي الكوبية

 1964 -
 بدأ أول إرسال للتلفزيون في جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية.

 1964 -
 ختام أعمال مؤتمر القمة العربي في الإسكندرية والذي دعا إليه الرئيس جمال عبد الناصر. وكان ثاني قمة عربية

 1971 -
 انضمام البحرين وقطر إلى جامعة الدول العربية
 
1973 - انقلاب عسكري في تشيلي بقياده قادة الجيش وعلى رأسه أوغستو بينوشيه يطيح بالرئيس التشيلي سلفادور أليندي، وأدى الانقلاب إلى مقتله بظروف غامضه في القصر الجمهوري المحاصر.
1990 - الرئيس الأمريكي جورج بوش يلقي خطابًا عبر التلفزيون يهدد فيه استخدام القوة لطرد الجنود العراقيين من الكويت الذي غزاهاالعراق في 2 أغسطس.
 
 2001م = 23 من جمادى الآخرة 1422هـ - تعرض الولايات المتحدة الأمريكية صباح الثلاثاء لسلسلة من الهجمات، وتركزت في كل من واشنطن ونيويورك وبنسلفانيا، وبدأت هذه الهجمات باصطدام طائرتين من طراز بوينج بمركز التجارة العالمي -أعلى مبنى في العالم- بحي مانهاتن بولاية نيويورك الأمريكية، وقتل في الهجمات 3062 شخصا، اتهم تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن بتدبير هذه الانفجارات، وكانت هذه الهجمات دافع أمريكا لإعلان الحرب على "الإرهاب"…  
 
2005 - القوات الإسرائيلية تكمل انسحابها أحادي الجانب من قطاع غزة.
** - قاضي من المحكمة الفيدرالية بولاية أوريغون الأمريكية يعلن إسقاط شامل لجميع التهم الموجهة إلى مكتب مؤسسة الحرمين الخيرية أشلاند في أوريغون وعدم أحقية الحكومة في رفع القضية مستقبلًا بنفس التهم.

*هجري*
 3هـ ــ عقّ النبيّ محمد الأمين (عليه أفضل الصلاة والسلام)، أي ذبح عقيقة، وهو ما يُذبح يوم سابع المولود، عن الحسن بن عليّ زوج ابنته فاطمة الزهراء {رضي الله عنهم}، وهو يوم سابعه، وحلق النبي (عليه الصلاة والسلام) شعره وأمر أن يتصدّق بزنة شعره فضة.

 8 هـ ــ تم فتح مكة المكرمة، وسمي هذا العام عام الفتح. ويسمى هذا الفتح (فتح الفتوح) حيث دخل الناس على إثره أفواجًا في دين الله. وكان فيه إسلام أبي سفيان.
 
  254هـ، ـــ تولى الخليفةُ المعتّز بدين الله نيابةَ الديار المصرية، فأحسن إلى أهلها وأنفق فيهم من بيت المال ومن الصدقات، كانت له في شهر رمضان المُبارك مائدة في كل يوم يحضرها الخاصُ والعام، كان يتصدق من خالصِ ماله في كل شهر بألف دينار، وبنى جامعاً أنفق عليه أكثرَ من مائة وعشرين ألف دينار، تُوفي الخليفة المعتّز بمصر في أوائل شهر ذي القعدة سنة مائتين وأربعة وستين للهجرة النبويّة، من علة أصابته من أكل لبن الجواميس، الذي كان يحبه، كان له ثلاثة وثلاثون ولداً، منهم سبعة عشر ذكراً، فقام بالأمر من بعده ولده خمارويه.

447هـ ــ الخليفة العباسي يأمر بتلاوة خطبة الجمعة في بغداد باسم السلطان السلجوقي طغرل بك، وكان ذلك اعترافا صريحا من العباسيين بنفوذ السلاجقة في الخلافة العباسية.

 726هـ ـــ تولى السلطان أورخان الأول عرش الدولة العثمانية، وهو الثاني في سلسلة سلاطينها، قام بتدعيم أركان الدول، وتوسيع رقعتها، وإنشاء فرقة الإنكشارية المعروفة.

1271هـ ــ الروس يخسرون 20 ألف قتيل: خسر الروس 20 ألف قتيل في هجوم جيش الاتفاق الفرنسي الإنجليزي العثماني على قلعة “سيفاستوبول” الواقعة حاليًا في أوكرانيا أثناء “حرب القرم” بين الدولة العثمانية وروسيا.

1275هـ ــ بدأت أعمال الحفر في قناة السويس التي تربط بين البحرين الأبيض والأحمر، واستمر الحفر 10 سنوات ونصف شارك فيه 60 ألف فلاح مصري، وبلغ طولها آنذاك 162.5 كم، وافتتحت للملاحة في 19 نوفمبر 1869م.
 
 
 
B3j00787.png 
 
   980م = 23 من صفر 370هـ - مولد العالم الكبير "أبي علي حسين بن سينا"، صاحب المؤلفات المعروفة في الطب والفلك والفلسفة…
1816 - كارل زيس، عالم ألماني ومكتشف المجهر والعدسات البصرية.
1885 - ديفيد هربرت لورانس، أديب إنجليزي.
1917 - فرديناند ماركوس، رئيس الفلبين.
1930 - صالح سليم، لاعب كرة قدم مصري.
1937 - الملكة باولا، زوجة ألبير الثاني ملك بلجيكا.
1945 - فرانز بيكنباور، لاعب ومدرب كرة قدم ألماني.
1957 - بريبن إلكيير لارسن، لاعب كرة قدم دنماركي.
1962 - خوليو ساليناس، لاعب كرة قدم إسباني.
1965 - بشار الأسد، رئيس الجمهورية العربية السورية.
1978 - ديان ستانكوفيتش، لاعب كرة قدم صربي.
1979 -ديفيد بيتزارو، لاعب كرة قدم من تشيلي.
إريك أبيدال، لاعب كرة قدم فرنسي.
1981 - أندريا دوسينا، لاعب كرة قدم إيطالي.
 
Cxd00971.png
 
 
 95هـ ـــ توفي الحجاج بن يوسف الثقفي، أحد رجالات الدولة الأموية، وواحد من مشاهير التاريخ الإسلامي، اشتهر بالقوة والعنف في معاملة الخصوم وأعداء الدولة، وفي الوقت نفسه أسدى للدولة خدمات جليلة، يأتي في مقدمتها: استتاب الأمن، واستئناف الفتوحات الإسلامية، وإنشاء مدينة واسط، ونقط المصحف الشريف.
 1112م = 6 من رجب 516هـ - وفاة الأديب الكبير أبي محمد القاسم بن علي بن محمد بن عثمان، المعروف بالحريري، صاحب المقامات المعروفة باسمه، والتي نالت شهرة واسعة، وكثرت حولها الشروح. وللحريري إلى جانب ذلك رسائل أدبية، وديوان شعر…
 
 643هـ ــ كان رحيل معين الدين الحسن بن شيخ الشيوخ، وزير الصالح نجم الدين أيوب، أرسله إلى دمشق، فحاصرها مع الخوارزمة أول مرة، حتى أخذها من يد الصالح إسماعيل، وأقام بها نائباً من جهة الصالح أيوب، كانت وفاته في مثل هذا اليوم، وكانت مدة ولايته بدمشق أربعة أشهر ونصف الشهر، وصُلي عليه بجامع دمشق، ودُفن بقاسيون في سوريا إلى جانب أخيه عماد الدين.
726هـ ــ رحل السلطان العثماني عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية، خلفه في الحكم على عرش السلطنة العثمانية ابنه أورخان.

 1029هـ ــ
 تُوفي المولى محمد بن الشريف عليّ، كان حاكماً في جنوب المغرب، ينتهي نسبه إلى محمد النفس الذكيّة، ابن عبد الله الكامل بن الحسن المُثنى بن الحسن السبط ابن عليّ بن أبي طالب، حاول المولى محمد أن يتوسّع من حدود دولته، فقد حاول الاستيلاء على تلمسان في الجزائر، وكانت في تلك الوقت تحت حكم الأتراك العثمانيين، فحرروها ثانية منه، وحاول غزو وجده في غرب المغرب، فلم يستطع، بقي يحكم قسماً من إفريقيا الشمالية إلى أن توفي في رمضان في مثل هذا اليوم فخلفه ابنه محمد بن المولى محمد. 

 1356هـ ــ
 أستشهد أبرز أبطال الكفاح الشعبي الفلسطيني المسلح، فرحان السعدي، عُرف بالشيخ لما تحلى به من استقامة خلق وتقوى وورع وشجاعة وإيمان، ولد الشيخ فرحان السعدي في عام 1860 ميلادي، عندما نشبت ثورة عام 1929م بادر إلى قيادة مجموعة من المقاتلين في قضاء جنين بفلسطين المحتلة، أستبسل في المعارك ضد البريطانيين والصهاينة، حتى ألقت قوات الاحتلال القبض عليه وحكمته بالسجن لمدة ثلاثة أعوام، فور خروجه من السجن عاود نشاطه وأنضم إلى حركة القائد الشيخ عز الدين القسّام، شارك في معركة أحراج يعبد عام 1936م التي أستشهد فيها القسّام، قاد العديد من العمليات الفدائيّة العسكرية الناجحة، أسرته قوات الاحتلال البريطاني من منزله وصادرت بندقيته، وكانت الدليل الدامغ على إدانته، قدّم للمحكمة العسكرية بعد يومين من اعتقاله قامت خلالها بتعذيبه وإهانته، وبعد محكمة صوريّة، حكمت عليه بالإعدام شنقاً، وفي مثل هذا اليوم من شهر رمضان تمّ تنفيذ الحكم بالشيخ الكبير فرحان السعدي وهو صائم، وكان لإعدامه رنّة كبيرة في فلسطين. 

1403هـ ـــ
توفي الداعية الكبير الشيخ إبراهيم عزت، واحد من أبرز الدعاة الذين ظهروا في مصر في الربع الأخير من القرن العشرين.
 
1733 - فرانسوا كوبران، مؤلف موسيقي فرنسي.
1888 - دومينجو فاوستينو سارمينتو، رئيس الأرجنتين.
1948 - محمد علي جناح، مؤسس دولة باكستان.
1950 - جون سموتس، رئيس وزراء جنوب أفريقيا.
1971 - نيكيتا خروتشوف، رئيس الاتحاد السوفيتي.
1973 - سلفادور أليندي، رئيس جمهورية تشيلي.
2003 - آنا ليند، وزيرة خارجية السويد.
2004 - ماهر عبد الله، صحفي ومقدم برامج فلسطيني.
 
 
T3x01062.png
 
 
 
 
 1943 - استقلال ألبانيا بالكامل.
رأس السنة في التقويم القبطي.
رأس السنة في التقويم الإثيوبي.
اليوم الوطني في منطقة كتالونيا ذاتية الحكم.
يوم المُعلم في أمريكا اللاتينية.

 Xh601239.png
 
صور الهجوم على مبنى مركز التجارة العالمي في نيويورك 
 
1_54112_1_6.jpg
 
first_plane_gama2.jpg 
 
 
tower2_firstcollapse.jpg 
 
 
wtcnorthfull1eq.jpg
 
صور الهجوم على مبنى البنتغون مبنى وزارة الدفاع الأمريكية في فيرجينيا
 
220px-Pentagon_satellite_image.jpg
 
 
ar-pentagone1.jpg
 
 
ar-pentagone2.jpg
 
 
pentagon_wttg.jpg 
 
 
 
 
dcG01366.png
 
 
 
3165alsh3er.jpg
 
 
 
 
 
 
 
أذا لم تجد عدلا في محكمة الدنيا ، فارفع ملفك لمحكمة الآخرة
فان الشهود ملائكة والدعوى محفوظة والقاضي أحكم الحاكمين.    
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصحف العربيه

راديو القران

المجد للقرأن