الزائرين

free counters

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، يوليو 23، 2011

نـقدم لــكم مختصر الرصد الصحفي ليوم الثلاثاء 18/08/1432

 
نـقدم لــكم مختصر الرصد الصحفي ليوم الثلاثاء 18/08/1432هــ 
 
 
قضية شيخ الحسبة الموقوف عجل وفك الله أسره
لدعم قضية الشيخ يوسف الأحمد افعل الآتي :
أدخل موقع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان (الرابط الأول) و هيئة حقوق الإنسان السعودية(الرابط الثاني)
ثم أرسل رسالة إعتراض مع الاستعانة بخطاب الوكيل الشرعي للشيخ يوسف الأحمد ( إبراهيم السكران) على هذا الرابط :
خطر الرافضة الصفوية ونهاية الدعم والتمكين ؟؟!!
اليوم بتعليمات شفهية من نائب امير المنطقة الشرقية إذن بفتح المصليات الشيعية في الخبر والثقبة والتي تم إغلاقها منذ ثلاث سنوات. #saudi"
رأينا بماذا قابل هؤلاء الرافضة الأنجاس الدعم اللا محدود الذي قدمته لهم البحرين حتى أصبحت حسينياتهم ضعف مساجد أهل السنة والجماعة ؟؟؟!!
وكل هذا بإشارة واحدة من أصحاب العمائم في قم ؟؟؟؟!!
فلماذا نسير في نفس الطريق والاتجاه ؟؟؟؟؟؟؟!!!
 
 
" وزير و وزارة العمل وعمل المرأة "
وزير العمل: توظيف النساء في المصانع والمحلات التجارية لا يخضع لعمر محدد
قال وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه: إن قراري توظيف النساء في المصانع وتنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية لم يحددا سنا محددا للمرأة العاملة أو الراغبة في العمل في هذين القطاعين، مشيرا الى أن قرار احتساب عمل المرأة عن بعد ضمن نسب توطين الوظائف هو القرار الوحيد الذي اشترط عمراً محدداً لاحتساب التوظيف في برنامج "نطاقات" وليس للتوظيف، حيث يسمح لأصحاب العمل توظيف السيدات دون تحديد لعمر المرأة العاملة، ولكن إذا أراد صاحب العمل احتساب المرأة العاملة عن بعد في برنامج " نطاقات" فيجب مراعاة الشريحة المحددة للأعمار، وهو شرط احترازي وضعته الوزارة لكي لا يتم اختراق نظام "نطاقات" بتوظيف وهمي.
واضاف فقيه: سيتم مراجعة هذا الشرط وغيره من مكونات القرار بعد مرور فترة على تطبيق القرار لإدخال ما ينبغي تعديله أو حذفه أو إضافته .
واعتبر فقيه القرارات الوزارية انها تهدف في المقام الأول إلى إيجاد آلية عمل تحفظ للمرأة حقها فيما يفرزه السوق من وظائف تتناسب وطبيعتها وتحفظ كرامتها وتوفر لها الحد الذي ترتضيه تلبية لطموحاتها، مؤكدا حرصه في القرارات السابقة على وضع ضوابط مهمة تمكن المرأة من أداء مهامها العملية بسهولة مع المحافظة على تعاليم الشريعة الإسلامية تقاليد المجتمع وثقافته، تنفيذا للأوامر السامية الكريمة التي أكدت على أولوية إعطاء الفرصة لأبناء وبنات الوطن بالعمل وخدمة بلادهم وتحقيق طموحاتهم في العيش الكريم.
إذاً.. الأوامر السامية الكريمة أكدت على أولوية إعطاء الفرصة لأبناء وبنات الوطن !!
فلماذا لا نرى أي اهتمام أو تفعيل أو تفاعل لوظائف الشباب من وزارة العمل وغيرها ممن طار وحلق بهذا القرار ؟؟؟؟؟!!!!
والله إننا نخشى من نهاية هذا التوسع والتحرك والتطور الغير منضبط في عمل المرأة والذي تقوده الوزارة و وزيرها صاحب سياسة التلاحم الجسدي ؟؟؟؟!!!
قبل قراءة خبر صحيفة سبق لنقف مع هذا التحرير لموضع الخلاف في قضية الاختلاط لفضيلة الشيخ الدكتور محمد الهبدان حفظه الله  
تحرير موضع الخلاف في موضوع الاختلاط :
 الاختلاط له أربع حالات
الحالة الأولى : لقاء النساء بمحارمهن من الرجال وهذا لا إشكال في جوازه
الحالة الثانية: اللقاء بين الطرفين لغرض الفساد وهذا لا إشكال في تحريمهالحالة الثالثة: اللقاء المحدود الذي لا تزول به ( الكلفة ) وتلتزم فيه المرأة بالضوابط الشرعية في التعامل مع الرجال الأجانب مثل قضاء حاجة سريعة كسؤال عن متاع أو استفتاء وسؤال عن حاجة و شراء سلعة ونحوه ..فهذا جائز وغير داخل في محل النزاعالحالة الرابعة: اللقاء المباشر المقصود بين الجنسين غير المحارم مع إمكان التحرز منه. فهذا هو محل النزاع قولنا (المباشر)خرج بذلك ما يكون من وراء حجاب كما هو الحال في الدائرة التلفزيونية المعمول به في جامعات وكليات البنات عندنا قولنا ( المقصود ) كالعمل أو التعليم المنظم أو الاجتماعات الخاصة والعامة ( الدينية وغير الدينية ) أو السفر أو النزهة أو نحوهقولنا : (بين الجنسين غير المحارم ) يستثنى من ذلك الدخول على المخطوبة ورؤيتها , فقد رخص الإسلام في ذلك ونفى الحرج فيه قولنا (مع إمكان التحرز منه) يعني استفراغ الجهد في المباعدة بين الرجال والنساء قدر الإمكان ويخرج بذلك ما يصعب التحرز منه مثل : الحج والعمرة . حالات الاضطرار كإسعاف لغريق أو مداواة لمريض عند فقدان المماثل في الجنس
أو إن احتاج القاضي اللقاء بالنساء , ويشترط في حالات الاضطرار ألا يبغى فيها ولا يعتدى ويزداد الضرر من الاختلاط كلما طالت مدته و كثر تكراره أو عند حدوثه مع الشواب أو عند فقد المحرم.
تحريم الاختلاط ـ الحالة الرابعة ـ مما لا يُخالف فيه أحدٌ من علماء الإسلام من سائر المذاهب المتبوعة ونص على الإجماع أئمة كثير
 د.محمد الهبدان
::::::::::::::::
صحيفة سبق أصبحت بالفعل المنبر الإعلامي الخفي لبث سمومهم وأفكارهم ؟؟! حيث نشرت آراء صاحبة نادي جازان الأدبي المختلطة بين الرجال ؟؟؟؟!!
 
نؤكد على أن هذا الأمر كان بتخطيط وتنسيق وترتيب مسبق كما أكدت هي بنفسها ؟؟؟؟!! والفكرة والدعم من خديجة ناجع صاحبة الفكر التنويري كما تسميها ؟؟؟؟!!
نذكر بأن خديجة ناجع هذه وهي رئيسة اللجنة النسائية في النادي الأدبي بجازان وفي نفس هذا النادي قد قبلت رأس أحد الرجال غير المحارم لها وهي تفتخر وتعتز بذلك ؟؟؟!!!
 
ويظهر تلوث فكرمعتلية المنصة عبر آراءها وأقوالها حيث ترى :
-أن صعودها وجلوسها بجانب الرجال سافرة متبرجة لا بعد مخالفة أو جريمة بل هو أمر عادي ؟؟؟!!
-وهي ترى هذه التجربة هي تجربة ناجحة وستكررها في هذا النادي أو غيره من المنابر التغريبية متى ما سنحت الفرصة ؟؟؟!!!
-ترى أن خروجها سافرة متبرجة هو اختراق للعادات والتقاليد وهو موضوع نسبي ؟؟؟؟؟!!
-وترى أنه لا بأس بالاختلاط ومجالسة الرجال سافرة متبرجة ما دام ليس هناك خلوة ؟؟! وهذا ما كان يسوق له من بعض المتعالمين ؟؟؟؟!!
ويظهر العقدة التي تعاني منها وهي أنها جعلت الرجل نداً وخصماً لها  والتي تحاول بما تقوم به التخلص منها حيث تقول :
"وجودي على منصة المسرح وبجانبي رجل معناه أن الرجل والمرأة نِدٌّ لبعضهما؛ فالمرأة لا بد أن تكون ندًّا للرجل".
أكّدنا في أكثر من رسالة خطورة هذه الأندية قائدة التغريب الفكري وخصوصاً بعد الدعم الكبير الذي أصبحت تحظى به ؟؟؟!! وطالبنا ولا زلنا نطالب بالاحتساب على منكراتها وتطوراتها الخطيرة بل والدخول والمشاركة في هذه الأندية وعدم ترك المجال خاوياً لهؤلاء وأمثالهم لقيادة هذه الأندية ؟؟؟!!
ومنكر نادي جازان الأخير لا ينبغي السكوت من أهل الغيرة فلنكثف تواصلنا وإنكارنا الشديد لهذا المنكر خصوصاً أن القائمين عليه من الرجال والنساء لا يمانعون بتاتاً من تكرار مثل هذه المنكرات وتطورها ؟؟؟!!
ليكن لنا دور ولو بخطاب على الفاكس لأمير المنطقة أو رسالة جوال لرئيس النادي
فاكس أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر
073224141
جوال رئيس النادي أحمد الحربي
0505768886
:::::::::::::::::::::::::
وفي خبر متصل بما يقال حول تغير توجه وسياسة صحيفة سبق ...
" الإخطبوط والدعم والإغراء وشراء الذمم "
خاص بشبكة 703 | السعودية: الدكتور أحمد قاسم الغامدي يتسلّم شيكاً بمبلغ 5 ملايين من خالد التويجري #news703

كشفت مصادر مطّلعة ومؤكدة لشبكة 703 عن تواجد الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي - رئيس هيئات الأمر بالمعروف بمكة سابقاً - أمس الأحد في الديوان الملكي السعودي، ونقلت المصادر بأنّ رئيس الديوان معالي الأستاذ خالد بن عبد العزيز التويجري قام بمنح الدكتور الغامدي شيكاً من بنك الراجحي بمبلغ 5 ملايين ريال.

الجدير بالذكر أنّ الدكتور أحمد قاسم الغامدي قد صرّح في وقتٍ سابق بتصريحات مثيرة للجدل أجاز فيها اختلاط الرجال بالنساء، كما أجاز تفلية المرأة لرأس الرجل الأجنبي.

كما دعا الغامدي إلى عدم إغلاق المحلات التجارية أثناء وقت الصلاة، وادّعى عدم وجوب صلاة الجماعة
"المهرجانات الصيفية ومنكراتها "
للأسف لم يخلو أي مهرجان من هذه المهرجانات من داء الموسيقى والأغاني والفرق الموسيقية والأوبريتات الغنائية ؟؟؟؟!!!!
انطلاق فعاليات ملتقى وج الثقافي الفني الثالث بمدينة الورد
انطلقت مطلع هذا الأسبوع فعاليات ملتقى وج الثقافي الفني في دورته الثالثة على قاعة فهد ردة الحارثي للفنون بجمعية الثقافة والفنون بالطائف حيث يكون مصطافو مدينة الورد على موعد مع عدد من المناشط الفنية والثقافية حتى يوم الخميس المقبل, و تضم الفعاليات حفلاً للفنون الشعبية, وعرض مسرحية " كنا صديقين ", ومعرضاً جماعياً للفنون التشكيلية, ومحاضرة تشكيلية , وأمسية شعرية قصصية وأمسية فنية ورحلة تصوير فوتوغرافي ..
وقد بدأ حفل الافتتاح بوصول أول المكرمين في الملتقى عبدالله الربيعان الذي استقبلته فرقة الجنوب بلون المزمار كبادرة ترحيبية من الملتقى ،ثم توالت فقرات الحفل بلون الزملة لفرقة بني يوسف ثقيف ثم ألقى مدير الجمعية فيصل الخديدي كلمة رحب فيها بالحضور وقدم لمحة عن أنشطة وفعاليات الجمعية بعد ذلك قدمت فرقة الجنوب لون الخبيتي الذي تفاعل مع الحضور كثيرا... ؟؟!
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::
في الأحساء
ليلة الصوت الخليجي في الظهران تعيد الجمهور إلى زمن الفن الأصيل..
راشد الزويد: جمهور الطرب السعودي متفاعل ومتذوق
 
لم تكن ليلة فنٍ وطرب بحري وحسب.. وإنما ليلتان من ألف ليلة وليلة!؛ هكذا وجد جمهور "خيمة الفنون" نفسه واقعا تحت تأثير سحرة موسيقى الصوت البحري والغناء الشعبي في الخليج. ليلتان روت بعض تعطش الجمهور لمثل هذا النوع الأصيل من الفنون والذي قدمه مجموعة مطربين بحرينيين؛ ضمن فعاليات مهرجان أرامكو الثقافي (2011)؛ وتنظيم جمعية الثقافة والفنون بالأحساء...
الأمسية الموسيقية التي أقيمت في مسرح (خيمة الفنون) لم تخلُ من الدراما أيضا؛ إذ اقترحت "جمعية الأحساء" مبررا "حكائيا"؛ لوجود هذه الحفلة؛ عبر بدء الليلة بمشهد تمثيلي، يجسد شخصية صاحب مقهى يحضر آلة تشغيل اسطوانات موسيقية (بشتختة) لجذب الزبائن؛ ومع أول أسطوانة.. بدأت أول فقرات الليلة الطربية الشرقاوية الثانية مساء السبت، مع الفنان عارف الزياني؛ في أول لقاء موسيقي مباشر مع الجمهور السعودي؛ مفتتحا ليلة الفن الخليجي بمقدمة "موَّالية": تقول: " جسمي معي غير أن الروح عندكمُ"؛ مغنيا أغنيتين على إيقاع الرومبا العدني (خلصت الكلام) و(يامن). في محاولة تخفيف الجرعة الطربية العالية لليلة الأولى والتي غلب عليها أغنيات الصوت إلى جانب غناء الفنان الأحسائي مطلق دخيل وصلة شعبية موفقة.
في الدمام أيضاً
وحتى الأطفال زج بهم في هذا المجون
الأطفال خلال تقديم إحدى الوصلات الغنائية
20 طفلا موهوبا يلهبون صيف الظهران بعروض غنائية مذهلة
بكلمات وأنغام وألحان أغنيات "فوق هام السحب" و"وطني الحبيب" و"صوت بلادي" و" خليجنا" و"دمامنا الغالي" جذب قرابة الـ20 طفلاً - يمثلون فرقة الأطفال للموسيقى العربية "كورال" لأطفال جمعية الثقافة والفنون بالدمام - حضور فعاليات مهرجان صيف أرامكو 2011 بالظهران، حيث قدمت فرقة الأطفال للموسيقى العربية مساء أول من أمس فقرتها الخاصة التي ستستمر إلى مساء اليوم ضمن فعاليات الجمعية، وبدعم من شركة أرامكو السعودية ممثلة بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي.
وقدم العرض الموسيقي الغنائي مجموعة أطفال موهوبين أدوا أغاني عربية أصيلة، وصحبتهم موسيقى فرقة "التخت الشرقي" في أجمل ليالي صيف أرامكو، إذ كانت الأغنيات التي قدمها الأطفال محل إعجاب الجمهور والعوائل التي حضرت الفعالية. وقاد الفرقة المايسترو سلمان جهام لأكثر من ساعة.
وشكلت الموسيقى التي قدمتها الفرقة لغة من لغات الجمال وخاصة في عالم الطفل، وقد استطاع الأطفال أن يصلوا إلى عملية التذوق الموسيقي والغناء بصورة صحيحة، خاصة وهم في أعمار صغيرة لا تتجاوز الرابعة عشرة، واستطاعوا اكتساب المقدرة في الحساسية للموسيقى والنغمية والانسجام والإيقاع، إذ كان الأداء سهلاً من خلال الأنشودة والأغنية المقدمة. وحرك الجماعية في الحركة الجسدية والتفاعل والانسجام الغنائي للأطفال التصفيق المتكرر من قبل
 ولاحظوا أن هذه الفعاليات الغنائية الماجنة كانت بقيادة فروع الثقافة والفنون وشركة التغريب أرامكو ؟؟؟؟؟!!!
قد نتحمل جزء من إثم هذه الفعاليات والمنكرات ؟؟!
وذلك لقلة الإنكار والتواصل والاحتساب ضد هذه المنكرات المتكررة في كل عام  مما أعطى القائمين جرأة فهي في ازدياد عام بعد عام ؟؟؟؟!!!
 
مركز آل زلفة الذي يبث ويمارس فيه محمد آل زلفة من خلاله أهدافه وتوجهاته ؟؟؟!!
قافلة "إبداع السياحية" في ضيافة مركز آل زلفة
اطلع وفد قافلة "إبداع السياحية" على قصر النائب وزاروا أجنحة مركز آل زلفة الثقافي والحضاري أول من أمس، والتقى الوفد مؤسس المركز الدكتور محمد بن عبدالله آل زلفة.
وبيّن المشرف العام على القافلة عبدالعظيم الضامن أن تلك الأمسية من أجمل أماسي قافلة إبداع السياحية التي انطلقت من القطيف لتجوب مدن ومناطق المملكة؛ لاكتشاف معالمها التاريخية، وأبرز ملامحها السياحية.
ولفت الضامن إلى أن آل زلفة استعرض نشاطات المركز، وتحدث عن القرية (المراغة) التي يعيش فيها، وفي مكتبة المركز دار الحديث حول تطلعات أعضاء القافلة وطموحاتهم، كما تحدث آل زلفة عن أهمية وجود مثل هذه المكتبات في القرى لنشر الوعي بين المهتمين والدارسين.
ومشاركة النساء واختلاط بين الرجال والنساء ؟؟؟؟!!
 
 
الإنشاد والمنشدين وطريق التوسع والانفتاح الغير منضبط
 
 
نشكو إلى الله ضعف وهوان بعض المسلمين
يسبون الله تبعداً وديانه ويقتلون إخواننا ويغتصبون وينتهكون حرمة نسائهم وأراضيهم ويدنسون مقدساتنا ونحن نقدم لهم الهدايا والحب والمودة ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!
بابا الفاتيكان ينديكت السادس عشر يتلقى هدية من رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبدالرزاق خلال زيارة له لمقر البابوية في قلعة جاندولفو بالفاتيكان. رويترز
 
 
 




مقال يستحق القراءة
هذه حقيقتهم فانتبهوا!!
عبــــــــد اللـــــــــــه المبــــــــــــرد
 
في أحد شوارع الرياض الكبيرة، وفي هذا الصيف اللاهب، أوقف الزحام - كالعادة - أكداس السيارات، وصارت تزحف بتثاقل وكأنها كتلة واحدة. كانت أمامنا مباشرة عربة لنقل العمال، وهو منظر مألوف؛ حيث يعود كثير من عمال الشركات عند الخامسة عصراً من أعمالهم. لست أدري هذه المرّة بالذات لماذا أثارني منظر العمال؟! ورحت -دون شعور - أقرأ ما وراء ملامح وجوههم الشهباء.. التفتّ إلى ولدي إلى جانبي فوجدته غارقاً في العبث بجهاز الآي فون الذي معه. رمقت شاشة الجهاز فإذا أحد الألعاب المثيرة هي التي أخذت كل اهتمامه حتى غاب عمّا حوله!!
رجعتُ إلى مشهد العمّال، ثم التفتّ مرة أخرى لولدي وسألته: هل يؤذيك هواء المكيف؟ فأومأ برأسه: لا. فأدرت نظري نحو العمّال، ثم التفتّ مرة أخرى إليه، وسألته: هل أزيد برودة المكيف؟ رفع رأسه مستغرباً تتابع السؤالين!! قلت له: الشمس محرقة، والجو لافح في الخارج!! قال: وزحام أيضًا و(زهق)!! قلت: "لكن الحمد لله السيارة مريحة وممتازة، وما ورانا شي، صح؟!" قال مازحاً: "أنت يا أبي فرحان بجيب (لاند كروزر) والناس عندهم بي إم دبليو!!".
وذكر أسماء سيارات لا أعرفها، ولا أعرف حتى أنطق أسماءها!!
ولمّا رأى الدهشة في وجهي ابتسم ابتسامة المنتصر؛ حيث ظنّ أنّه أشعرني بمنزلتي المتواضعة جداً في سلم المجتمع!! تركته حتى عاد إلى مداعبة جهازه، ولما رأيته استغرق معه، غمزت ركبته فالتفت إلي، قائلاً: "سمّ يا أبي!!" فأومأت بوجهي للعمّال الذين ليس بيننا وبينهم غير مقدمة السيارة ونصف متر إضافي. نظر الولد وكأنه لم يدرك ما عنيته. قلت: هل ترى هؤلاء الشباب؟ قال مستغرباً: العمال؟ واصلتُ دون أن أتوقف عند سؤاله: هل ترى هذا الشاب ذا السترة الزرقاء؟ كم تقدِّر عمره؟!
ضحك والدهشة تملأ عينيه وقال: الله يجزيك الخير يا أبي!! كيف أعرف أعمار العمال؟! قلتُ: هل يعني أنهم لو كانوا سعوديين مثلاً ستعرف أعمارهم؟ قال: طبعاً يا أبي!! أستطيع أن أقدّر ولو تقريباً!! قلت: ما الفرق يا بني؟ إنهم شباب مثلكم تماماً!! بالله عليك يا ولدي اترك جهازك قليلاً، وانظر معي إلى الشاب الآخر الذي أسند رأسه إلى جانب الصندوق الحديدي الذي يزدحمون فيه!! انظر إلى ملامح وجهه الشاحب، الذي أذهبت الشمس لونه الطبيعي، إنه شاب قريب من سنّك، ومثلك يا ولدي له وطن يشتاق إليه، له عائلة يتذكرها، له أمّ يحنّ إلى نبرة صوتها ونظرة عينيها.. هذا الشاب مثلك يا ولدي، هل تفهم؟!
له قلب ينبض بالمشاعر، وفؤاد يخفق بالأحلام، يفكر في فتاة يقترن بها، ويأوي إلى حبّها وحنانها، يتمنى بيتاً أو كوخاً يمتلكه يرى فيه مملكة لا يدانيها مًُلك، انظر إليه والنعاس يغلبه، ثم تهزّه حركة السيارة بعنف؛ فيفتح عينيه ويرمي بنظرة شاردة بعيدة ترى فيها - لو قرأتها يا ولدي - آمالاً هي في عينه كل دنياه وكل عذاباته.. إنه يا ولدي لا يعرف السيارات التي ذكرتها قبل قليل.. ولا أظنه يفكر في الآي فون الذي معك!! تخيل يا ولدي إنه لا يحسدك ولا يفكر فيك أصلاً؛ لأنه يراك في عالم آخر لا يحلم في إدراكه!! إن أمنياته وأحلامه وقفت دون ذلك بكثير.. وقفت قبل أن تصل إلى مستوى (الأكورد) التي معك ولا حتى (الهايلكس) التي مللت منها وتركتها!!
هذا الشاب يا بني الآن سيذهب إلى غرفة مزدحمة بأمثاله، وربما سيقف طويلاً أمام حمام متهالك، يتقطع فيه الماء؛ ليغسل عن جسده طبقات التراب التي تغلغلت في جذور فروة رأسه، وفي كل موضع شعرة من جسمه!! ثم سيخرج متلفّعاً بقماش مهترئ ليبادر إلى بعض حبًّات من البطاطس والطماطم؛ ليشترك مع رفاقه في تقطيعها وطبخها لتسدّ جوعتهم..
 وفجأة التفتّ إليه وبادرته: على فكرة ماذا تريد أن تتعشى اليوم؟ نظر إليّ نظرةً خجلى، ثم ابتسم وقال في حياء: بصراحة يا أبي كنت قبل شوي أفكر في (................) - وذكر أحد مطاعم الرياض الشهيرة - لكن بعد سالفة العمال صعبة!! صح يا أبي؟!
واصلتُ حديثي – وقد استأسرتْ نفسي للتأمّل والاعتبار -: ولدي! هذا الشاب سيلقي بجسمه المكدود على فراش بالٍ، وسيسبح خياله هناك.. بعيداً.. يتخيّل نفسه وقد جمع - بعد عدد من السنوات - بضعة آلاف من الريالات (ربما مثل ثمن جوالك أو ضعفه) ثم عاد إلى والديه اللذين أضناهما فقده وأجهدهما انتظاره.. إنهم بشر يا ولدي!!
الخادمة التي في البيت هي أمٌّ!! نعم إنها أمٌّ!! لديها - كما باحت بذلك مراراً - ثلاثة أطفال، أكبرهم بنت في التاسعة من عمرها، وأصغرهم رضيعة لم تبلغ سوى عشرة أشهر!! هم هناك!! وهي هنا لدينا في البيت تنظف الأرضيات، وتتعهد الحمامات، وتصفصف الأحذية!! هل تظن يا بني أنها نسيت صغارها؟! أو سلت عنهم؟! إذا كنت يا ولدي تحتاج إلى أن أترجم لك كلمة (أُمّ) فانظر إلى أمّك!!
إن للخادمة قلباً – تماماً - مثل قلب أمك!! يفيض بالحب والشوق واللهفة لصغاره!! هل رجعت يوماً إلى البيت متأخراً عن موعدك المعتاد ولو لساعة من الزمن؟! هل أبصرت - لحظتها - اللوعة والفرحة في عيني أمك؟! ذات مرّة سألتُ أمّك: هل تصحبينني في سفرتي هذه لمدة أسبوع؟!! قالت مستنكرة: وأترك أطفالي؟! قلت - وكنتُ جاداً -: ليس من بينهم رضيع، وعندهم الخادمة وإخوانهم الكبار، وأختك ليست بعيدة!! قالت وهي تضم أختك الصغرى إلى صدرها: لا والله!! ما أقدر أنام إلّا وهي في حضني!!!
يا لله، إذاً هذه الأنثى المسكينة كيف استطاعت فراق أطفالها؟! لك أن تتخيلها وهي تودعهم إلى بلادنا.. يا رحمة الله بها وهي تضمّهم إلى صدرها وقلبُها يكاد يذوب تحرّقا عليهم، وجزعاً من فراقهم، وخوفاً عليهم من بعدها.. تصوّر لوعتها وهي تصفف ملابسهم، وتوصي بهم، ولا تدري أتعود إليهم أم أنها اللحظات الأخيرة معهم؟! انظر إليها وهي تسلّيهم بكلمات وهي لا تسلو عنهم!!
 تبتسم في وجوههم وأجفانها قد تقرّحت بكاء عليهم!! إذا غلبتها فجيعة الفراق أشاحت بوجهها عنهم ترفّقاً بقلوبهم.. وليس لها من يرفق بها!! كلما تذكّرتْ أن غيبتها ليست يوماً ولا يومَيْن، ولا شهراً ولا شهرَيْن، بل سنتَيْن بأعيادهما الأربعة!! ستعيشها بعيداً عن حبّات فؤادها!!! إذا ذكرت طول غيبتها زفرت زفرة تذيب صلد الحديد!! أتظن يا بني أنها عندنا - إذا أنهت يومها الثقيل المزدحم بالأعمال - تذهب إلى غرفتها لتنام؟!! والله إني لأظنّها تكاد - لولا لطف الله بعباده - تذوب لوعة وتحرّقاً وهي تتذكر فراخها!!
ونحن يا بني كل ما نراه من عالمهم أنها (شغّالة رايحة! وشغّالة جاية)، ننظر إليهم ونتعامل معهم أحياناً وكأنهم آلات استوردناها لتعمل فقط متى أردنا، وكأنهم بلا قلوب، ولا أرواح ولا مشاعر، ولا طموحات ولا تطلعات.. بلا أحزان ولا أفراح..
إن السائق والخادمة وعمال البلدية يحتاجون إلى لحظات نقاسمهم فيها البسمة والدمعة، الأمل، يتطلعون إلى أن نحسّ بآدميتهم ونراعيها، يريدون أن نُشعرهم بأنهم إخوة فحسب، يجمعنا بهم بيت وعمل ومجتمع، فالتّمايز المادي الذي بيننا ليس لهم فيه ذنب، ولا لنا فيه فضل!! ولو شاء ربّك لبدّل الأحوال وعكس المواقع.. {ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم فيما آتاكم، إن ربك سريع العقاب، وإنه لغفور رحيم} ولاحظ يا بني التلويح بالعقاب {سريع العقاب}، وذلك في حال الإخفاق في امتحان التباين الاجتماعي!!
عبدالله المبرد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصحف العربيه

راديو القران

المجد للقرأن