الزائرين

free counters

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، يونيو 06، 2013

التظاهرات التي اندلعت في تركيا

سوريا تدعو أردوغان للتنحي حال عجزه عن إتباع وسائل غير عنفية إزاء التظاهرات

اسطنبول : وكالات
دعا وزير الإعلام السوري عمران الزعبي اليوم ، رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى "التنحي" في حال كان "عاجزا عن اتباع وسائل غير عنفية" إزاء التظاهرات التي اندلعت في تركيا.
وقال الزعبي في تصريحات أوردها التلفزيون السوري: "مطالبات الشعب التركي لا تستحق كل هذا العنف وعلى أردوغان إذا كان عاجزا عن اتباع وسائل غير عنفية التنحي والشعب التركي لديه كوادر كثيرة وعاقلة".
وكان أردوغان أقر، في وقت سابق اليوم السبت، في تعليق له على التظاهرات التي شهدتها مدن تركية احتجاجا على هدم منتزه في منطقة تقسيم باسطنبول، بأن الشرطة استخدمت القوة المفرطة بحق متظاهرين، لكنه أشار إلى أن عناصر الشرطة باقية في منطقة تقسيم.
وقال الزعبي إن "الشعب التركي الشقيق لا يستحق هذه الهمجية ولا مبرر أن يتحدى أردوغان شعبه"، مضيفا أن "قمع أردوغان للمظاهرات السلمية أمر غير واقعي ويكشف انفصاله عن الواقع". وبدأت الاحتجاجات على المشروع منذ 26 أيار/مايو الماضي، حيث تدخلت الشرطة، وحاولت إيقاف الحشود التي تجمعت لمنع الجرافات من جرف الأشجار، تلا ذلك اشتباكات، خلفت عشرات الجرحى، إلا أن أردوغان أعلن أن قرار المضي بالمشروع اتخذ، ولن يتغير مهما فعل المحتجون. وقال الوزير السوري إن "أردوغان يقود بلاده بأسلوب إرهابي ويدمر الشعب التركي وإنجازاته"، متمنيا للشعب التركي "الاستقرار والهدوء، وقال: "ندعو أردوغان إلى التعقل وعدم التعامل مع الشعب التركي كما فعل تجاه سورية".
يذكر أن حكومة أردوغان قامت بقطع العلاقات مع النظام السوري متهمة إياه بذبح وقتل شعبه والتمسك بالحكم، داعية الرئيس السوري بشار الأسد للتنحي، كما دعمت المعارضة السورية. وتستضيف تركيا نحو نصف مليون لاجئ سوري. وتتهم الحكومة السورية أنقرة بانها تدعم وتمول مسلحين يقومون بشن هجمات داخل الأراضي السورية انطلاقا من تركيا.

الشرطة التركية تنسحب من ساحة "تقسيم" بعد اشتباكات مع المتظاهرين

بدأت الشرطة التركية اليوم السبت الانسحاب من ساحة تقسيم باسطنبول بعد يوم آخر من الاشتباكات العنيفة مع عشرات الآلاف من المتظاهرين.وذكر شهود عيان أن المحتجين تدفقوا فرحين إلى الساحة مع بدء انسحاب الشرطة.

الرئيس التركي: تظاهرات اسطنبول وصلت إلى حد مقلق

دعا الرئيس التركي عبد الله غول اليوم إلى تغليب المنطق فيما وصلت الاحتجاجات العنيفة ضد مشاريع بناء في ساحة تقسيم وسط اسطنبول الى "حد مقلق". وقال غول في بيان نشره مكتبه "يتعين علينا جميعا ان نتحلى بالنضج حتى يمكن للاحتجاجات التي وصلت الى حد مقلق ان تهدأ" ودعا الشرطة الى "التصرف بشكل متناسب" مع حجم الاحتجاج.

أردوغان : سنمضي قدما في خطط اسطنبول رغم الاحتجاجات

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم انه سيمضي قدما في خطط اعادة تنمية ميدان تقسيم بوسط اسطنبول رغم احتجاجات أصيب فيها المئات. وأضاف متحدثا بعد أعنف اشتباكات منذ أعوام بين شرطة مكافحة الشغب ومتظاهرين مناهضين للحكومة ان خطط اعادة التنمية تستخدم كمبرر لاذكاء التوترات.
فيما شارك آلاف الاشخاص أمس في مسيرات حاشدة جابت العديد من المدن في مختلف أنحاء تركيا للاحتجاج على وحشية الشرطة بعد قيام السلطات باستخدام والغاز المسيل للدموع لفض مخيم في حديقة باسطنبول أقامه محتجون على خطط للبناء في المدينة. واستخدمت الشرطة خراطيم المياه أيضا لإزالة المخيم الذي شغله نحو 100 شخص في الحديقة الواقعة بميدان تقسيم أو "تقسيم سكوير" وقد أصيب نحو 12 شخصا على الاقل حسبما ذكرت وسائل الاعلام التركية. وانتقدت منظمات حقوق الإنسان عمل الشرطة قائلة إن استخدام القوة ضد مظاهرة سلمية أمر غير متكافئ.

0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصحف العربيه

راديو القران

المجد للقرأن