Posted: 20 Aug 2012 11:06 AM PDT




مرايا القناص


بين خفافيش العالم يعرف هذا الخفاش البريطاني المسمى بخفاش دانتون بقدرته الفائقة على صيد الحشرات التي تطفو على المياة ،

من دون أن يمس جناحه الماء يرسل ذبذباته الصوتية ليحدد مكان الماء و موقع فريسته ..
و يبهط ببطء محلقاً فوق سطح الماء حتى يقرر اللحظة المناسبة للإنقضاض على فريسته بينما لا يرى الفريسة و لا صورته المنعكسة على صفحة المياة 

كأنها مرايا تعكس نسخة إفتراضية للقناص الأعمى الذي يتحول في هذه اللحظة إلى قناص يفرد عباءه سحره فيتعملق مرتين من أجل إكمال المشهد الأخير كأنه لا يكتفي بدقة حركته 
بل لا يتنازل عن أن يقدم مشهداً ممتعاً لعين الكاميرا.
Posted: 20 Aug 2012 10:37 AM PDT





الكيبورد الاحتياطيه لديك في كمبيوترك
هل تعلم ان لديك كيبورد احتياطي بكمبيوترك
نعم لديك
من قائمه
start
اضغط علي 
all prpgrams 

ثم 
accessories
ومنها اضغط علي 

accessipility
 ومنها 
on screen keyboard
لنظر للصورة التالية:


 او من خلال الطريقه التالية :



اضغط
run
ثم اكتب
osk
سيظهر لك الشكل التالي




او الكيبورد العربي عن طريق
ان تقوم بالضغط علي




slk
ثم alt ثم shft
حتي تصل للغه العربيه او الرموز او اللغه الانجليزيه مره اخري
كما بالصوره 

Posted: 20 Aug 2012 10:11 AM PDT


 سواء تمّ نحتها بيد فنّان مشهور أو أن أصلها لم يُعرف بعد فإن انتشار المنحوتات الحجريّة ( التّماثيل) في كل مكان على وجه الأرض هو دليل واضح عن حاجة الإنسان للفنّ والجمال والتعبير عنهما من خلال تشكيل الحجر أوالرخام أوالغرانيت بأشكال عدة, فتارة لتصوير آلهة وتارة أخرى لتجسيد حدث هام وهكذا…
إنّ فنّ النحت من الفنون الأولى التي عرفها الإنسان فقد انتشر بشكل كبير في الحضارات القديمة كالفرعونيّة واليونانيّة والرومانيّة, وفي عصر النهضة الأوربية اشتهر نحّاتون عظام أمثال مايكل أنجلو , وفي العصر الحديث لمع نجم النحّات الفرنسيأوغست رودين كرائد للنحت المعاصر.
وفيما يلي بعض أهم المنحوتات الحجرية :
- تمـثال أبو الـهول في الجيزة – مـصـر :
وهو أكبر منحوتة في العالم حاليّا إذ يبلغ ارتفاعه 20 مترا وعرضه 40 مترا أمّا طوله فيبلغ 73 مترا, وهو على شكل مخلوق له جسم أسد بوضعية الجلوس ورأس إنسان ينظر إلى جهة الشرق.
أبو الهول
إنّ أكثر الروايات إقناعا هي القائلة بأنّ أبو الـهول قد بُني حوالي 2500 قبل الميلاد خلال حكم الملك خفرع وقد بناه كتخليد لذكرى أبيه الملك خوفو وهذا هو السبب على ما يبدو في وجود أبو الهول بجانب الهرم الأكبر خوفو وذلك لحمايته باعتباره رمزا لقوة (رع) إله الشمس عند المصريين القدماء.
أبو الهول
أبو الهول

- مسـلّـة مـعبد الـملكة حـتشبسوت في الـكرنك – مـصـر :
من بين مئات المسلّات التي تم بناؤها في مصر أيّام الفراعنة فإن المتبقّي منها لا يتعدى الـ 28 مسلّة لا تزال منتصبة (في مصر يوجد 9 مسلّات فقط أما الباقي ففي مدن عديدة حول العالم كـَ باريس وروما ونيويورك واسطنبول…الخ).
أمرت الملكة حتشبسوت (إحدى أشهر الملكات في التاريخ) مهندسها العبقري سِـنمـوت ببناء معبد في الدير البحري في منطقة الكرنك و بنحت أربع مسلّات كبيرة (صمدت منها واحدة فقط ).
تم نحت هذه المسلّة من قطعة واحدة من الغرانيت تمّ جلبها من على بعد أكثر من 600 كم (كان الحال كذلك بالنسبة لجميع المسلّات المصرية)  ويبلغ ارتفاعها 30 متر ووزنها 323 طن وتُعدّ أعلى منحوتة في الفترة الفرعونية.
يُقال أنها نُحتت حتى تلتقط الطّاقة الموجودة في السماء وذلك لإيقاظ القوى الكامنة في روح الملكة حتشبسوت حتى تستطيع القيام بأمور الحكم والقيادة.
استغرق نحت هذه المسلّة أكثر من 7 أشهر من العمل الشاق.
مسلة معبد حتشبسوت
مسلة معبد حتشبسوت

- مـديـنـة الـبـتـراء – الأردن :
على بعد 225 كم جنوب العاصمة الأردنيّة عمّان تقع مدينة البتراء كشاهد على حضارة عمرها آلاف السنين.
إنّ ما يُعطي هذه المدينة تميّزها هو أنّها تعتبر منحوتة حجرية, فقد تمّ نحت كل مكوّناتها من بيوت ومعابد وأعمدة وأقواس ومسرح في الجبال نفسها (ومن هنا كان اسمها البتراء الذي يعني الصّخر باللغة اليونانية).
لا يمكن الوصول لهذه المدينة إلا عبر ممر ضيق يبلغ عرضه في بعض أجزائه أقل من 2 متر.
قام ببنائها (أو نحتها) الأنباط عام 400 ق.م وبالقرب منها يوجد جبل هارون الذي يُعتقد أنه يضمّ قبر النبي هارون عليه السلام.
في العام 2007 م أُعلنت مدينة البتراء كواحدة من عجائب الدنيا السبع الحديثة.
البتراء
البتراء

- تمـثـال بـوذا – قـرب مديـنـة لــيشـان في الـصّـيـن :
نُحت هذا التمثال حوالي القرن السابع – الثامن الميلادي في فترة حكم الأسرة تانغ.
 يُمثّل هذا التمثال الحكيم بوذا ويبلغ ارتفاعه 71 متر وعرضه 28 متر (عند الكتفين) وهو منحوت في جبل لينغ يون, وقد قام بنحته الرّهبان بهدف حماية الأراضي المحيطة من الفيضانات وكذلك حماية السفن التي تحمل البضائع من الغرق.
إنّ تماثيل بوذا العملاقة منتشرة في آسيا من الهند إلى الصّين وحتّى اليابان.
تمثال بوذا
تمثال بوذا

- تمـثـال الـمسيـح الـفـادي – الـبرازيـل :
يُعدّ هذا التمثال رمزا لمدينة ريودي جانيرو البرازيليّة إذ أنّه يُطلّ عليها من قمّة جبل كوركوفادو على ارتفاع 710 أمتار.
يبلغ ارتفاعه 39 مترا ويزن 635 طن وقد تم افتتاحه عام 1931 م ثم تم ترميمه عام 1980 م وهو يُشرف على منتزه وحديقة وطنيّة تُعتبر الأكبر في العالم.
أُدخل هذا التمثال في قائمة عجائب الدّنيا السّبع الحديثة.
تمثال المسيح الفادي
تمثال المسيح الفادي

في بعض الأحيان وبسبب رغبتهم بترك أثر ما أو حتّى لمجرّد لفت الانتباه يقوم نحّاتون معاصرون بتبنّي أفكار قد تبدو مجنونة بعض الشيء في أعمالهم, ولذلك نرى بعض الأعمال الغريبة هنا وهناك:
كتمثال  وحـيـد الـقـرن المعـلّـق في بوتسدام – ألمانيا.
  تمثال وحيد القرن المعلّق
وتمثال الرأس المربّع في فرنسا.
 تمثال الرأس المربع
أما تمثال الـحريّـة الشهير في نيويورك فهو مصنوع من ألواح نحاسية وليس منحوتا من الحجر.
 
 
 
Posted: 20 Aug 2012 09:21 AM PDT




كانت البومة تحظى باحترام كبير لدى الفراعنة وأصبحت طائر رمسيس الثاني المفضّل لكنّها ذات يوم ضربته بجناحها في وجهه وكادت تفقأ عينه فغضب عليها وصار ناقما عليها.
باستطاعة أيّ شخص أن يميّز الـبومة من الوهلة الأولى برأسها الكبير العريض وبطوق الريش الذي يحيط بعينيها وهو يشبه صحن الفنجان هذا الطّوق يُعرف بالقرص الوجهي، وهو يعكس الصوت ويوجّهه نحو فتحتي أذن الـبومة.
تختلف عيون الـبومة عن عيون الطيور الأخرى في كبر حجمها وفي اتجاه كلتا العينين إلى الأمام مثل الإنسان ولكنها لاتستطيع تحريك عينيها لذلك تقوم بتحريك رأسها لمتابعة الأجسام المتحركة.


للـبوم أجسام قصيرة  و مناقير خطّافية وأرجل قوية مزوّدة بمخالب حادة تدعى براثن، ولدى بعض البوم خُصل من الريش على رأسها تجعلها تبدو أكبر من حجمها الحقيقي.
رغم اعتقاد البعض بأنّ الـبوم قادر على الرؤية في الظّلام فإنّ هذا غير صحيح، فلا بدّ من وجود الضوء حتى يتمكّن من الرؤية, والحقيقة أنّ الـبوم قادر على الرؤية في الضوء الضعيف، فعيناه المتَّسعتان تستطيعان التقاط أقل كميّة من الضوء.


يستطيع الـبوم الطيران بسرعة معقولة حيث يُخْفي ريشه صوت الحفيف الذي عادة ماتُحدثه الطّيور في طيرانها، ولذلك لايُسْمَعُ له أي صوت في طيرانه مما يمكّنه من الانقضاض على فريسته دون أن تدري به.
تستطيع بعض أنواع الـبوم الرؤية جيّدًا خلال النهار مما يُمكّنها من الصّيد كما في الليل، وبعضها الآخر لا يرى ولا يصطاد إلاّ ليلاً فقط، وتعتمد أنواع أخرى من الـبوم ذي السّمع المرهف على السّمع أكثر من اعتمادها على النظر في القنص، ويمكن لتلك الأنواع تمييز طرائدها من فئران الحقول والثدييات الصغيرة الأخرى واصطيادها في الظلام الدامس اعتمادًا على الصّوت الذي تُحدثه خلال جريها في الغابة.


يُعتبر الـبوم من أكثر الطّيور فائدة للمزارعين حيث يُخلّصهم من القوارض التي تُضرّ المزروعات مثل فئران الحقل والج]ذان وكذلك الأرانب، وهو نادرًا ما يصطاد الدّواجن.

تضع غالبية إناث الـبوم حوالي ثلاث أو أربع بيضات بينما يضع بعضها بيضة واحدة كحد أدنى و 12 بيضة كحد أقصى.
بيض الـبوم مستدير الشكل ولونه أبيض تعلوه صفرة أو زرقة و يتعاون الذكور والإناث في حضن البيض وفي العناية بالصغار.
يكسو جسم صغار الـبوم زغب أبيض كثيف حيث تمكث في العشّ مدة تتراوح بين 10 و 12 أسبوعًا، ويدافع الأب والأم عن العش وقد يؤذيان البشر ببراثنهم إذا ما حاول الاقتراب.



 حقائق عن الـبوم:
1. هناك أكثر من 150 نوعا من الـبوم في العالم.
2. تمّ العثور على البوم في جميع البيئات المختلفة وفي جميع القارّات باستثناء القارّة القطبيّة الجنوبيّة.
3. كلّ الـبوم لها وجه مسطّح وعيون قادرة على المطابقة (بعكس الطيور الأخرى) حيث تستطيع الرؤية تماما مثل البشر.
4. شكل وجهها القرصي يساعد على تجميع الصوت وتوجيهه نحو الأذن حيث يتضاعف بمقدار عشرة مرات.
5. لا تستطيع البومة تحريك عينيها وبدلا من ذلك تقوم بتدوير رأسها حتى مقدار 270 درجة دون أن تحرّك أكتافها.
6. للبومة ثلاثة جفون: واحد للومض، واحد للنوم, وواحد لحفظ العين نظيفة وصحية.
 7. لا يصدر عن البومة وهي تداهم ضحيتها أي صوت يثير الانتباه إذ أن ريش جناحيها ناعم جداً يضرب الهواء في ليونة، فلا يكون للجناحين المرفرفين صوتٌ يُسمع. وبالإضافة إلى ذلك فإنّ البومة لا تحتاج لأن تضرب الهواء أو لأن ترفرف بجناحيها كثيراً فالجناحان كبيران بما فيه الكفاية حتى أنهما يستطيعان أن يحملا الجسم بسهولة. 
8. عيون البوم ليست كرويّة الشكل كالإنسان ولكنّها ذات شكل أنبوبي لذلك لا تستطيع تحريك عيونها.
9. إنّ توضّع العيون بشكل أمامي بالاضافة الى تغطية الريش لرقبتها جعلها تبدو قريبة الشبه بالإنسان يضاف إلى ذلك صوتها الشبيه ببعض الكلمات البشرية كلّ ذلك ولّد الكثير من الأساطير والحكايات حولها..

10. إنّ بؤبؤ العين في الـبوم غير قادر على التوسّع والتضيّق مثل الإنسان لذلك يتم التحكّم بكمّية الضّوء الواردة للعين عن طريق غلق الأجفان قليلا أو كثيرا حسب الحالة (تبدو البومة وكأنها نعسانة بينما هي في قمة التأهب والاستيقاظ).
11. إنّ آذان البومة تكون مختلفة بالارتفاع والحجم ولذلك أهمية كبيرة  ففي الظلام أو عندما تكون الفريسة مختفية بسبب الثلوج أو الحشائش الطويلة يحتاج البوم لتحديد المسافة التي تفصله عن فريسته, لذلك عندما يصل صوت الفريسة إلى  أذن واحدة بفارق جزء من الثانية قبل أن تصل إلى الأذن الأخرى يقوم دماغ البومة بحساب المسافة الفاصلة بين البومة وبين الفريسة بشكل دقيق.
12. يمكن للـبومة أن تصطاد ما يصل إلى 1000  فأر كل سنة، لذلك يُعدّ الـبوم صديق المزارعين الأول.
13. الـبوم آكل للّحوم، حيث يفترس القوارض والثدييات الصغيرة أو المتوسطة، وكذلك الحشرات الليلية والأسماك والطيور الأخرى.
14. تكون الإناث أكبر وأكثر عدوانيّة من الذكور.
15. لا يمكن لجميع البوم النعيق وقد يستطيع إصدار مجموعة واسعة من الأصوات الأخرى، مثل الصياح، الصفير، والنباح، والفحيح.
16. معظم الـبوم لا يهاجر إلا أنّه يمكن أن يقوم بذلك أحيانا للبحث عن مصادر غذائية جديدة.
17. تمّ العثور على مستحاثّـات للـبوم بيّنت وجوده منذ أكثر من 58 مليون سنة.