الزائرين

free counters

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، نوفمبر 21، 2013

ناسا وعلماء وهواة الفلك يتابعون مذنب ايسون المتجه نحو الشمس

المذنب ايسون
آفاق علمية وتربوية – يتابع الباحثون في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وعلماء الفلك والمراصد الفلكية في شتى أنحاء العالم، لرصد وتصوير المذنب آيسون ISON الذي يقترب من الأرض حاليا والذي سيكون المع مذنب يدخل نظامنا الشمسي خلال خمسين عاما.

وسيكون اقتراب المذنب ايسون والذي يعرف باسم C/2012 S1 فرصة هامة لدراسة المذنبات ومدى تأثرها بالرياح الشمسية، حيث يتوقع العلماء أن يكون في اقرب نقطة له عن الشمس في 28 الشهر الحالي نوفمبر 2013.

وكان المذنب ايسون قد اكتشفه لفكيان روسيان في شهر سبتمبر 2012 هما “فيتالي نفسكي” و “آرتيوم نوفيتشونوك”، ولدى اقترابه من الشمس من المتوقع ان يزداد لمعانه وقد يتلاشى بسبب الحرارة العالية للرياح الشمسية والتي تصل درجة حرارتها إلى نحو 2500 درجة سلسيوس، حيث سيتبخر ويكبر ذيل المذنب وهذا سيزيد من لمعانه بشكل كبير.




ولا يمكن الجزم في إمكانية رؤيته بالعين المجردة، إلا أن عددا كبيرا من المهتمين بالفلك يؤكدون أن رؤية المذنب ستكون ممكنة بالعين المجردة، وحاليا يمكن رؤيته بالتلسكوبات الفلكية والمناظير القوية، وخصوصا قبل شروق الشمس بساعتين ناحية الشرق، كما انه حاليا يوجد في كوكبة العذراء، أما أفضل فترة لرصده فستكون يوم الجمعة 22 الشهر الحالي، حيث سيكون بالقرب من كوكب عطارد .

لمزيد من التفاصيل شاهد المقطع المصور التالي








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصحف العربيه

راديو القران

المجد للقرأن