الزائرين

free counters

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، مارس 18، 2017

حلول مشاكل الباور سبلاى Power Supply في الكمبيوتر



ما هو الباور سبلاى هو واحد من أهم المكونات الأساسية في الحاسوب فهو من يقوم بأمداد الحاسوب وجميع مكونات النظام بالطاقة الكهربائية اللازمة حتي يعمل ، وفي حالة حدوث عطل أو تلف في أحد الدوائر الداخلية فهو يعتبر عدم قدرة الحاسوب علي العمل ،فأحد الأدوار الرئيسية التي يقوم بها الباور سبلاى هو تحويل التيار والجهد المتردد إلي تيار وجهد مستمر فهو الصورة المقبولة التي تعمل بها الدوائر الألكترونية . ويعمل أيضا علي تشغيل مروحة التبريد والتي تحافظ علي وحدة التخزية من الأحتراق.

ثانيا اسلاك الباور سبلاى قد يلاحظ الكثير منا اختلاف وكثرة الوانها لكنها في الحقيقة متفق عليه بين جميع الشركات المصنعه ، فكل لون يعبر عن قيمة محددة من الجهد الكهربائي والتي يعمل بها جزء محدد فى الحاسوب ،لذلك عليك أن تكون دقيقاً عندك اختيارك للباور سبلاى ويمكنك الرجوع لذلك الموضوع عند شرائك لباور سبلاى، دعونا الآن نتطرق إلي اهم المشاكل الخاصة بالباور سبلاي.



1- الحاسوب يعيد عملية التشغيل فجأة 



تحدث تلك المشكلة فى الأغلب بسبب حدوث تغير مفاجئ في الجهد الكهربي (مصدر التيارالكهربي) ، او وجود حمل زائد علي الباور سبلاي ، كما أنها يمكن ان تحدث بسبب حدوث تلف في احد المكثفات الموجودة بالباور سبلاى او التى تتواجد بالقرب من المعالج فهي تتلف عند ارتفاع درجة حرارته ، أحد الأسباب الأخرى في حدوث تلك المشكلة وجود عطل في الرامات او تراكم الأتربة عليها ، لذلك يجب عليك التأكد من تنظيفها باستمرار ، و التأكد من عدم حدوث تغير مفاجئ في كهرباء المنزل ، اذا تأكدت ان المشكلة ليست بسبب الأمور السابقة عليك زيارة مراكز الصيانة لـتأكد من عدم تلف المكثفات.

2- عمل الباور سبلاي ولكن الحاسوب لا يعمل



نجد في بعض الحالات أن الباور سبلاى يعمل ولكن الشاشة لا تظهر أى شئ وتحدث تلك المشكلة بسبب عدم إتاحة الباور سبلاى الكهرباء الكافية لتشغيل اللوحة الأم وذلك بسبب وجود عطل في الأجزاء الداخلية ولذلك يمكنك حل تلك المشكلة باستبدالها بأخر جديد ولكن قبل أستبدالها انصحك بقرأة المضوع التالى شرح تغيير الباور سبلاى بطريقة عملية.

3- خروج صوت مزعج و إرتفاع حرارة الباور سبلاي



تحدث تلك المشكلة بسبب عطل في مروحة التبريد الخاصة بالباور سبلاي او عدم عملها بكفائتها الطبيعية ، أيضا يحدث ارتفاع في حرارة الباور سبلاى بسبب عدم كفاءة مروحة التبريد أو بسبب تراكم الأتربة علي مروحة التبريد لذلك أنصحك بقرأة المواضيع التالية في طريقة تنظيف الكمبيوتر من الداخل ، افضل 5 انواع باور سبلاى لاجهزة الكمبيوتر.

وفي النهاية أذكركم بأن الباور سبلاى يعتبر من أهم قطع الحاسوب فهو الذى يمد جميع اجزاء الكمبيوتر بالكهرباء فبدونه لن يعمل الكمبيوتر بالكامل لذلك يجب الأهتمام به جيدا فهو يعتبر قلب الكمبيوتر ، نتمنى ان تكون قد أفادتكم تلك المقالة وإذا كان لديكم مشاكل آخري متعلقه بالباور سبلاي فيُمكنكم كتابتها في تعليق ادناه.

ما هي فيروسات الكمبيوتر وانواعها المتعددة ؟

الفيروسات لابد ما انه فى أحد الأيام قد أصيب حاسوبك بأحد أنواع الفيروسات والتي تبدأ بعدها في التفكير فى كيفية التخلص منه ولكننا لم نقم ولو لمرة واحدة بفهم ما هي الفيروسات حتي نستطيع أن نحمي أنفسنا منها قبل ان تصيبنا فالجميع يعرف أن الوقاية خير من العلاج فالفيروسات تشبه تماما الأمراض التي قد تصيب الأنسان فتجعله غير قادر علي أداء الأعمال المكلف بها بشكل جيد فهي أيضاً تأثر علي أداء الحاسوب وتعيقه عن أداء الأعمال بسهولة وبالشكل الصحيح ففي هذه المقالة سوف نتطرق إليكم لمعرفة الفيروسات بعمق أكبر لنحمي أنفسنا منها.



ماهي فيروسات الحاسوب ؟




هي تعتبر برامج تنفيذية غالباً صغيرة الحجم صممت خصوصا من أجل منع الحاسوب من أداء عمله بالشكل الكامل أومن أجل التجسس علي أجهزة أخري فهو يصيب كافة الملفات حتي الملفات الخاصة بالنظام وهو قادر علي نسخ نفسه فى أماكن عديدة ويستطيع دمج نفسه مع برامج وملفات أخري فيسبب اضرار كبيرة فهو قادر علي إتلاف البيانات والملفات الخاصة بك و يجعل الأقراص غير قابلة للقرأة ويعتبر الضرر الأكبر في تأثيره علي ملفات النظام مما فيقلل من كفاءة الحاسوب معك ويجعلك مجبر علي عمل فورمات للويندوز وذلك ما يتعرض له الكثيرون حتي أن هناك بعض الأنواع لا تمسح بتلك الطريقة.

- أنواع الفيروسات 

يوجد في الحقيقة أنواع كثيرة جداً من الفيروسات والتي يمكن أن يقدر عددها بالملايين لذلك سنتطرق في أشهرها و أكثرها إنتشاراً.

1- الميكرو Macro Viruses



هو أحد انواع الفيروسات صغيرة الحجم ولذلك سميت بهذا الأسم يصيب هذا الفيروس الملفات الذي يتم انشائها باستخدام احد البرامج والتطبيقات الذي تحتوي على وحدات الماكرو مثل هذه الملفات (doc,xls) أي معظم ملفات ميكروسوفت أوفيس فهو يصيب تلك الملفات بشكل تلقائي ويعمل تلقائياً عند فتح المستندات.


2- فيروس الذاكرة Memory Resident Viruses



هذا النوع من الفيروسات يصيب ذاكرة الوصول العشوائية RAM و يعمل هذا الفيروس عند بدأ تشغيل الحاسوب وأيضاً يصيب كل المجلدات التي تقوم بفتحها من أجل ان بنتشر في كافة المجلدات.

3- Overwrite Virus



يعتبر هذا الفيروس واحد من أخطر الفيروسات التي يمكن ان تصيب حاسوبك يوما فهو يقوم بمسح جميع البيانات الموجودة فى الملف او المجلد الذي يصيبه فيصبح الملف دون فائدة ولا تستطيع استرجاع تلك البيانات مرة أخري وأحد أنوعه يسمي Trj.Reboot.

4- الديدان (Worm)



هو أحد أنواع الفيروسات التي تقوم بدمج نفسها تلقائياً مع كل الملفات والمجلدات التي يتم تشغيلها سوف يقوم بتدمير تلك الملفات تدريجياً حتي أنه ينتقل عند نقل أحد الملفات المصابة به إلي أى جهاز أخر حتي أنه يوجد بعض من أنواع ذلك الفيروس يقوم بحذف البرامج المضادة للفيروسات ويمنع ثبيته مرة أخري أيضاً.

5- حصان طروادة (Trojans)



هو فعلا أحد أخطر انواع الفيروسات فهو فيروس صغير الحجم يتطلب وجود الأنترنت الذي يعتبر الأن يوجد في كل مكان يمكن أن يتم دمج هذا الفيروس مع أحد البرامج أو مع الملفات ويستهدف السجلات Registers خاصة يستطيع تسجيل كل شئ تقوم به حتي أنه يستطيع التحكم في الحاسوب المصاب تحكم كامل.

6- برامج keyloggers



فالواقع هي فعلا برامج وليست فيروسات فهو تم تصميمه من أجل تسجيل كل زر تقوم بالضغط عليه في لوحة المفاتيح و لكن قام بعض مصممي الفيروسات بالتعديل عليه وإضافة بعض الخصائص مثل التخفي والأرسال الفوري للمعلومات فكل كلمه سوف تكتب سوف تسجل بواسطة ذلك البرنامج الخفي.

نذكركم اننا أوضحنا ان معظم فيروسات الحاسوب عبارة عن ملفات تنفيذية وليس كلها لأنه يوجد بعض الأنواع التي تنتقل من خلال الرسائل والبريد الألكتروني ويكون الفيروس بها علي شكل صورة أو فيديو وليس ملف تنفيذى ونتمنى ان تكونوا قد أدركتم ما هي الفيروسات وما هي أنواعها بنظرة عن عمق لذلك ارجوا ان تتابعوا الجزء الثاني والذي سوف نوضح فيه كيف يصاب الحاسوب بالفيروسات وكيف نحمي أنفسنا منه بطرق بسيطة وسهلة.

أسباب مشكلة إعادة تشغيل الحاسوب تلقائيا

يواجه الكثير منا تلك المشكلة وهي مشكلة إعادة تشغيل الحاسوب تلقائياً فهي تواجه الكثير منا ولا نستطيع تحديد سبب المشكلة حتي نقوم بحلها في مشكلة قد تكلفنا الكثير من التعب فيمكن إن يبدأ الحاسوب في إعادة التشغيل اثناء قيامي بعمل هام ولم اقم بحفظه لذلك فهي تعتبر مشكلة كبيرة و مجهدة وسوف نحاول في تلك المقال أن نوضح جميع أسباب تلك المشكلة وكيف نقوم بعلاجها فهناك بعض الأسباب الرئيسية في حدوث تلك المشكلة.




(1) التبريد



يعتبر التبريد من أحد أهم الأسباب التي تؤدى حدوت نلك المشكلة فعملية التبريد عليها عامل كبير جداً في الحفاظ علي المكونات الداخلية للحاسوب من الأحتراق ولذلك علينا أن نهتم بذلك الجزء بشكل ضروري و تتم عملية التبريد فى جزئين مهمين فتتم عملية التبريد أولا في المعالج فالمعالج يحتاج إلي عملية تبريد بشكل دائم حتي لا يحترق و ان اقصي درجة حرارة يتحملها المعالج تكون مدونه على سطحه من خلال كود معين ويكون الكود غير ثابت ويختلف على حسب الداتا شيت لكل معالج وعندما يعمل المعالج تحت ظروف اقصى درجة حرارة مصمم عليها يتعرض لثلاث حالات قلة عمر التشغيل.

 تجميد العمليات او ما يسمى بتهنيج او عمل اعادة تشغيل ، يتعرض للحرق لذلك يجب ان نهتم بكل من مروحة التبريد والمعجون الحراري فيجب عند اختيار مراوح المبرد يجب ان تكون ذات مستوي تبريد جيد حتي تقوم بعملها بكفاءة و يراعي فيها التالي كلما زادت عدد الريش الموجودة في المبرد المدمج مع المروحة كان افضل، وكلما زادت عدد لفات مروحة التبريد كان أفضل من أجل زيادة التبريد ، المبرد الذي يحتوي علي قلب نحاسي هو أفضل من الالومونيوم لقدرته العالية علي التوصيل الحراري ، يجب ان يكون سطح تماس المبرد مع المعالج أملس تمامآ. وأيضاً يجب عند اختيار المعجون الحراري أن يكون يناسب المعالج الذي نستخدمه وعند وضع المعجون الحراري يكفي ان نضع الكمية الكافية لعمل تلامس تام بين المبرد و المعالج و في معظم الأوقات تحدث مشكلة إعادة التشغيل التلقائي بسبب التبريد وكنا قد تحدثنا عن ذلك في موضوع سابق عن كيفية المحافظة علي درجة حرارة الحاسوب  لذلك إذا حافظت  علي تبريد جهازك دائما ربما لن تتعرض لتلك المشكلة.


(2) مشكلة المكثفات



هي أحد مشاكل اللوحة الأم والتي تكون من العيوب الظاهرة في اللوحة الأم فيظهر علي المكثف إنه منتفخ وليس طبيعياً والتي تسبب الكثير من المشاكل فيمكن أن تجعل الحاسوب لا يعمل مباشرة بعد توصيله بالكهرباء بل يجب الأنتظار لفترة و أيضاً تسبب مشاكل أخري مثل إعادة التشغيل تلقائياً عند تشغيل العاب ذات استهلاك كبير إلي حد ما في الحاسوب أو تشغيل برنامج من البرامج الكبيرة فيبدأ الجاسوب بإعادة التشغيل ويضيع عملك او مجهودك فجأة ولحل تلك المشكلة سوف تقوم بتغيير تلك المكثفات التالفة لتفادي تلك المشكلة.

(3) البيوس BIOS



هو إختصار لكلمة Basic Input Output System وهو المسؤول عن ربط جميع مكونات الجهاز و اختبارها قبل بدء التحميل ولذلك عند حدوث مشكلة فى البايوس فإنه لا يعرف كيف يقوم بحلها فيقوم بإعادة عملية التشغيل او الوقف كما هو حاله وتلك تعتبر مشكلة أخري وهي التهنيج . و أيضاً من المشاكل الأخري التي تحدث بسبب البيوس هو عدم تحديثه فعملية تحديث البيوس مهمة جدا من اجل يكون إصدار البيوس متوافق من قطع الحاسوب فالكثير منا يقوم بتجميع حاسوب ولكن لا يهتم بتحديث نظام البيوس مما يعمل علي حدوث المشكلة فتوافق قطع الحاسوب المختلفة يجب ان تكون متوافقة مع اللوحة الأم ومع إصدار البيوس.

(4) الباور سبلاي



يمكن ان تحدث تلك المشكلة بسبب الباور سبلاي أيضاً ويتم ذلك عند حدوث تغير مفاجئ في التيار الكهربي او حدوث تلف في أحد الأجزاء الداخلية للباور سبلاي مثل المكثفات او وجود حمل زائد علي الباور سبلاي واللوحة الأم و يمكنك قراءة الموضوع السابق حلول ومشاكل الباوري سبلاي  .

قد حاولنا في تلك المقالة ان نحدثكم عن أسباب مشكلة إعادة عملية تشغيل الحاسوب بشكل تلقائي بطريقة مختصرة وسهلة تمكنك عند حدوث تلك المشكلة معك ان تبدأ فى البحث عن سبب المشكلة وتقوم بحلها نتمني ان نكون استطعنا إفادتكم.

نصائح للحفاظ علي اللاب توب في حاله سكب الماء عليه

قد يتعرض الكثير من إلي سقوط الماء او اى نوع أخر من السوائل علي اللابتوب فتلك تعتبر مشكلة كبيرة جدا إذا ما وصل الماء او ذلك السائل إلي الأجزاء الداخلية فقد تتعرض للاحتراق وذلك سوف يكلفك الكثير من المال من اجل استبدال تلك القطع الذي سوف تتلف ولذلك سوف نعرض لكم من خلال تلك التدوينة كيف يمكنك التصرف في حالة سقوط الماء او أي سائل اخر علي اللابتوب.



في البداية يجب ان تعرف ان كلما قمت بتلك الخطوات بشكل أسرع كلما حافظت علي اللابتوب الخاص بك.

- انزع الشاحن والبطارية



يجب عليك فور انسكاب الماء علي اللابتوب ان تقوم بنزع الشاحن إذا كان متصل بالكهرباء ثم تقوم بإغلاقه عن طريق الضغط لفترة علي مفتاح التشغيل حتي تقوم بفصل التيار الكهربي عن اللابتوب ثم قم بنزع البطارية أيضاً فتلك الخطوة مهمة للحفاظ علي البطارية والحفاظ علي الدوائر الكهربية الداخلية الموجودة بالابتوب.

- تغيير وضع اللابتوب




الأن سوف تقوم بوضع اللابتوب موجهاً كل من الشاشة ولوحة المفاتيح إلي أسفل حتي يستطيع الماء الخروج عن طريق فتحات لوحة المفاتيح سوف تترك اللابتوب بذلك الوضع لفترة قصيرة من الوفت حتي تكون أكبر كمية من الماء قد خرجت من اللابتوب.

- التجفيف



بعد تركك للابتوب لفترة قصيرة حتي يخرج منه الماء سوف تقوم باستعمال قطعة من القماش الجاف وتقوم بتجفيف الأجزاء الظاهرة مثل لوجة المفاتيح وفتحات التهوية ثم تقوم مجفف للهواء وتقوم بظبطه علي الهواء البارد من أجل طرد الرطوبة وتستمر لتعرضيه للهواء لفترة متوسطة حتي تتأكد من تجفيفه بشكل كامل.


- إزالة لوحة المفاتيح



قد تحتاج في بعض الحالات والتي يتعرض فيها اللابتوب لكمية كبيرة من الماء او نوع أخر من السوائل والذي نحتاج فيه لإزالة لوحة المفاتيح بحرص وذلك لأن لوحة المفاتيح هي الأكثر عرضة عند انسكاب السوائل ثم نقوم بالتجفيف مرة أخري عن طريق قطعة من القماش الجاف ونقوم بإعادتها إلي مكانها الطبيعي.

- الاختبار



يجب عليك بعد الأنتهاء من جميع العمليات السابقة وخصوصا التجفيف ان تترك اللابتوب في مكان جاف جيد التهوية دون عمل لمدة 3 ساعات علي الأكثر من أجل ضمان جفاف الماء في الداخل ثم تقوم بعدها بتجربة اللابتوب والـتأكد من كفائة لوحة المفاتيح وفي حالة توقفه عن العمل يجب عليك الذهاب بيه إلي الصيانة لأنه لابد من إنه قد تلقت أحد الأجزاء الهامة.


في النهاية يجب ان نعرف ان هناك بعض السوائل والتي يصعب تجفيفها بتلك الصورة ولكن تلك الخطوات هي تعتبر بمثابة خطوات الأمان الأولي لذلك فهي مهمة جدا للحفاظ علي اللابتوب الخاص بك نتمني ان نكون استطعنا ان نقوم بإيصال شرحنا بطريقة بسيطة لكم.

تعرف علي اللوحة الأم في الكمبيوتر واهميتها ومكوناتها

قد يتعرض الكثير منا لموقف يدفعه لفتح الحاسوب فبعد ان يقوم بقتحه سوف يتعجب مما يره من لوحة الكترونية يوجد عليها الكثير من المكونات والأسلاك الموصلة من بداية إلي نهاية الحاسوب ويجد ان الحاسوب من الداخل به الكثير ولا يعرف ما هي تلك الأسلاك و بما هي متصلة لذلك سوف نعرض لك في تلك عن ما هي تلك اللوحة الألكترونية التي تسمي MotherBoard.






- اللوحة الأم MotherBoard



وهي تعتبر لوحة إلكترونية تسمى أيضاً باللوحة الأم “Mother Board” حيث تتصل بها كل مكونات الحاسوب لأنه يعتبر دورها الأساسي ربط مكونات الحاسوب مع بعضها البعض سواء كانت هذه المكونات هي هاردوير او سوفت وير ، كما أنها تقوم بوصل جميع هذه المكونات مع بعضها البعض وتنظم عملها وتنظم نقل البيانات فيما بينها ، و هي التي تقوم بعملية تعريف نظام التشغيل بمكونات الحاسوب ، و أيضاً هي التي تحدد نوع المعالج الذي يجب استخدامه والذاكرة العشوائية ( الرامات ) الذي يمكن تركيبها في الحاسوب و لذلك فهي تعتبر المتحكم في السرعة التي يعمل به الحاسوب وفقاً للمكونات المتصلة به من معالج وغيره وبعد كل تلك الأشياء التي تستطيع اللوحة الأم ان تقوم بها فهي تعتبر الأمر والنهي من بعدك في إعطاء الأوامر لكل ملحقات الحاسوب.


- فوائد ووظائف اللوحة الأم



1- تسمح بتبادل البيانات بين جميع أجزاء الحاسوب لذلك تجد إن اي جهاز تقوم بتوصيله بالحاسوب يعمل بطريقة متوافقة مع الأجهزة الأخري.

2- تقوم بعمليات الإخراج والإدخال الأساسية من وإلى القرص الصلب أو إلي أي جهاز متصل بالحاسوب.

3- هي التي تحدد مدى قابلية الجهاز للتحديث من أجل زيادة سرعته وقدراته في المستقبل فلا يمكنك ان تقوم بترقية أحد أجزاء حاسوبك دون معرفة إذا كانت تلك القطعة متوافقة مع اللوحة الأم أو لا لذلك ننصحك بقراءة موضوع تجميع جهاز متوافق.

4- تحدد نوعية الأجهزة الملحقة التي نستطيع تركيبها فلا يمكننا توصيل أجهزة لا تتناسب مع اللوحة الأم ربما تعمل ولكن ليس بالكفائة التقليدية.

5- يعتبر الحاسوب المزود بلوحة أم جيدة يكون أدائه أسرع من الحاسوب الآخر ذو اللوحة الأم الرديئة حتى ولو كانت المكونات الأخرى مثل الذاكرة العشوائية والمعالج متماثلة لذلك فهي تعتبر أهم قطعة يجب أن تحسن أختيارها عند شراء حاسوب.

- مكونات اللوحة الأم



يجب علينا التعرف علي مكونات اللوحة الأم من أجل أن نحسن الأختيار عند الشراء فقد نجد منها اشكال وأحجام بل وأماكن تثبيت قطع الهاردوير مختلف ولكن علي الرغم من الأختلاف فهناك بعض المكونات الأساسية والتي تكون متواجدة رغم اختلاف اشكالها وأماكنها.

1- مقبس توصيل الطاقة Power connector



هو عبارة عن مقبس او منفذ به ثقوب يتصل بكابيل ليقوم بتوصيل التيار الكهربائي للوحة الام من أجل تبدأ عملها.


2- مقبس المعالج CPU Socket



هو عبارة عن مربع مصنوع من البلاستيك يوجد به فتحات أو ثقوب تتناسب مع عدد الأبر التي توجد في المعالج ويمكن توصيل انواع مختلفة من المعالجات علي شرط ان تكون عدد الفتحات وعدد الأبر بالمعالج متناسب.

3- فتحات الذاكرة العشوائية Memory Slots




وهي عبارة عن فتحات طويلة الشكل وظيفتها توصيل الذاكرة العشوائية ( RAM ) بالوحة الأم ويختلف شكلها باختلاف نوع الذاكرة وغالباً ما تقع علي يمين مقبس المعالج في معظم اللوحات.

4- شريحة البيوس BIOS



هي اختصار Basic Input Output System و من أهم وظائفها ادارة و تشغيل قطع الهاردوير للحاسوب و تقوم بتحميل نظام التشغيل وأيضاً تساعد نظام التشغيل و برامجه علي تشغيل مكونات الحاسوب.

5- فتحات التوسعة EXPANSION SLOTS



وهي عبارة عن فتحات أو شقوق تقع بالجزء السفلي من اللوحة الام و تعتبر وظيفتها الأساسية هي توصيل الكروت الأساسية و الكروت الثانوية بالحاسوب.

6- طقم الرقاقات chipsets



وهي عبارة عن شريحتين تسمي كل منها بشريحة الجسر الشمالي وشريحة الجسر الجنوبي وتعتبر وظيفاتها الأساسية ربط قطع اللوحة الام ببعضها البعض سواء الداخلية او الخارجية.

7-ىشريحة CMOS



وهي اختصار لكلمة Complimentary Metal-Oxide Semiconductor فهي عبارة عن شريحة يتم فيها تخزين كل معلومات البيوس BIOS.

8- شريحتي Winbond و ITE



وهما عبارة عن شريحتان من إنتاج شركاتين مختلفتين لكنهما تقومان بنفس العمل فهي تعمل كا مستشعر لحرارة اللوحة الأم والمعالج وأيضاً إدارة وتنظيم جهود وعدد لفات المراوح المتصلة بالحاسوب.

9- دائرة مولد النبضات Timing Signal



وهي عبارة عن دائرة كهربية تعمل هذه الدائرة علي توليد موجات او نبضات التي تعمل بدورها على عمل تزامن و توافق بين دوائر اللوحة الام ولذلك بسبب اختلاف جهد الدوائر الموجودة.

10- دوائر الجهد 



وهي عبارة عن مجموعة من الدوائر تقوم بتنظيم وتوزيع الجهد للمعالج والذاكرة والدوائر المتكاملة الموجودة باللوحة الأم و يوجد منها ثلاث انواع COILS و Capacitors و MOSFET , فالاولى تعمل على منع التيار الكهربائي الزائد ، و الثانية هي المسؤولة عن جودة الاشارة الكهربائية التي تصل الى المعالج ، و الثالثة فهي المسئولة عن تقليل المقاومة عند شحن و تفريغ التيار الكهربائي.

كانت تلك عبارة عن المكونات الداخلية للوحة الأم اما المكونات الخارجية وهي عبارة عن منافذ لتوصيل بعض الأجهزة الملحقة.

المكونات الداخلية



1- المنافذ المتوالية Serial Ports

وتعتبر وظيفتها ربط الفارة و بعض الاجهزة الخارجية المتوالية مثل كابل الأنترنت. 

2- منافذ PS

و هما عبارة عن منفذان اثنان متشابها الشكل و مختلفا اللون ويتم توصيل لوحة المفاتيح و الفارة بها .

3- المنافذ المتوازية Parallel Ports

وتعتبر و ظيفتها الاعتيادية هي توصيل الماسحة "Scanner" و الطابعة "Printer"

4- منافذ USB 

وهي تعتبر المنافد الأكثر استخداما الأن سواء في الفأرة او في لوحة المفاتيح و في الفلاشات.

قد حاولنا في تلك المقالة ان نعرفك علي ما هي وظيفة اللوحة الأم Mother Board وما هي مكوناتها الداخلية والخارجية بالطبع لم نذكر كل شئ ولكننا ذكرنا القطع الهامة و الأساسية لذلك يجب أن تحسن اختيار اللوحة الأم فهي السبب ليكون الجهاز خالياً من الأعطال و يعمل معك بسرعة وأداء عالي نرجوا ان تكونوا قد استفادتم.

الصحف العربيه

راديو القران

المجد للقرأن