الزائرين

free counters

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، يناير 26، 2012

قصة إفلاس كوداك .. أسباب سقوط شركة بعد أكثر من مئة عام من النجاح

قصة إفلاس كوداك .. أسباب سقوط شركة بعد أكثر من مئة عام من النجاح

قصة إفلاس كوداك .. أسباب سقوط شركة بعد أكثر من مئة عام من النجاح







كما سمعنا جميعاً ، إفلاس شركة كوداك العريقة في صناعة الكاميرات ، سأحاول في هذه المقالة سرد أسباب فشل هذه الشركة بعد تاريخ حافل بالنجاحات يمتد الى 133 عام . وكيف كان بإمكانها تجنب ما حصل ، وما الدروس المستفادة من هذه الحالة .





تأسست شركة كوداك عام 1892 على يد جورج ايستمان وهي شركة متعددة الجنسيات تعمل في مجال معدات التصوير و مواده وأدواته مقرها الرئيسي في نيويورك .





اشتهرت الشركة بمنتجاتها من أفلام التصوير الضوئي ، خلال القرن الماضي كانت أيقونة هذه الصناعة و وصلت حصتها الى 90 % في السوق الأميركي .

منذ أواخر التسعينيات بدأت الشركة سلسلة من المعاناة المالية نتيجة إنخفاض مبيعات أفلام التصوير لظهور الكاميرات الرقمية ( التقادم التكنولوجي ) . ولم تعد تظهر ضمن قائمة داوجونز لأكبر 30 شركة أميركية منذ 2004 و لم تحقق الشركة أية أرباح تذكر منذ العام 2007 . وكان سعر سهم الشركة المدرج في بورصة نيويورك بلغ أقل من دولار واحد وحذرتها إدارة البورصة من شطب اسمها من القوائم ان استمر الوضع على ما هو عليه .





منذ بدايات الشركة اتبعت استراتيجية تدعى razor-blade strategy وتعني بيع منتجات ( كاميرات ) رخيصة و الحصول على حصة سوقية كبيرة من أفلام و أوراق التحميض . كانت مبادئ عمل الشركة :

إنتاج كبير ، تكلفة منخفضة ، انتشار عالمي ، إعلان قوي ، تركيز على الزبون و النمو من خلال البحث المستمر .





لأن الحالة التي سنتحدث عنها اليوم استراتيجية بإمتياز ، فلايمكن شرحها بغير النظر من هذه الزاوية ، فشركة عمرها 133 عام وعانت من مشاكل في آخر 30 عام من حياتها .. تلك مشاكل استراتيجية حتماً ويجب تحليلها بهذا الشكل ..

السبب الأول : التناقض بين الاستراتيجية المنطقية و الاستراتيجية الإبتكارية .


وقعت الشركة في مأزق المقارنة بين طريقة التفكير العقلانية و طريقة التفكير الإبتكارية لحل المشاكل التي اعترضتها . في حين تركز الطريقة العقلانية على التطبيق الصارم لأساليب حل المشاكل بالمنطق ، بينما تركز الطريقة الإبتكارية على الحدس والبديهة مما يجعل المدراء يستخدمون مهاراتهم الإبتكارية والتفكير بشكل غير تقليدي .





بدأت تتصاعد الصعوبات في 1984 عندما دخلت شركة fuji اليابانية السوق الأمريكية .لكن كوداك رفضت الإقرار بأن المستهلك الأميركي قد يغير شرائه إلى ماركة غريبة عنه . افتتحت فوجي مصنعاً في الولايات المتحدة وبدأت بحصد المزيد من حصة السوق للأفلام و أوراق الطباعة .





وأيضاً في أواخر الثمانينيات تمسكت الشركة بتصور جوهري حول نمط عملها مما جعلها لا تميز التغير الوشيك في الصناعة وهو العصر الرقمي .

تمسك الشركة نابع عن كونها تطبق الاستراتيجية المنطقية في عملها ، حيث إنها كانت الرائدة في صناعتها وتعتقد أن أي تغيير سيحصل لن يؤثر كثيراً عليها .





أما الطريقة الإبتكارية في عمل الشركة ، كان يجب عليها أن تطرح تساؤلات وتصورات حول السيناريو المستقبلي مع هذا التغير الحاصل .

السبب الثاني : التناقض بين التغيير الجذري الثوري والتغيير البطيئ التدريجي



حتى عندما تضع الشركة استراتيجية عملها ، عليها دائما البحث عن الطريقة المثلى لتطبيقها بما يتوافق مع التغيرات . دائما هناك وجهتا نظر ، الأولى تقول أن التغيير يجب أن يكون تدريجي و ثوري أي يشمل كل نواحي العمل ، و الثانية تعتبر التغيرات يجب أن يتماشى معها بطريقة لطيفة سلسة .





ظهرات المؤشرات في 1981 عندما أعلنت شركة سوني أنها سوف تطرح Mavica وهي كاميرا رقمية بدون فيلم ويمكنها عرض الصور على شاشة التلفزيون ويمكن بعدها طباعة الصور على الورق .





رأت كوداك أنه من الصعب تصديق أن شيئاً ما سيكون مربحاً كالأفلام التقليدية التي كانت رائدة بها ، وحينها اعترف المدير التنفيذي للشركة أن عليهم التصرف سريعاً لكن من خلال دمج تقنية الأفلام والتحميض مع تكنولوجيا جديدة ! . ( لاحظ عدم قبول التغيير الجذري ) .





رغبت كوداك بالتماشي مع هذا التطور لكن بشكل بطيئ حتى لا تتسبب بالآلام للشركة من خلال التغيير الجذري في نمط العمل . لأنها عملية ليست سهلة أن تتخلى عن إرث 100 عام من الريادة في مجال الأفلام والتحميض الكيماوي وتدخل مجال التكنولوجيا الرقمية الجديدة كلياً .





السبب الثالث : التناقض بين الأسواق و الموارد في الاستراتيجية




طرحت كوداك تساؤلا حول ماهية المورد الحقيقي للميزة التنافسية التي تملكها ؟ هل على الشركة إعادة التموضع بشكل يجعلها تستفيد من إيجابيات تغير الأسواق ، أم أنه عليها البقاء على حالها و مواردها الأساسية ؟ .





بدت المشكلة واضحة ، تسيطر كوداك على إمكانياتها التصنيعية في الأفلام و أوراق الطباعة وكيماويات التحميض و معالجة الصور ، لكن العصر الرقمي مختلف كلياً ، فهو يعتمد على التكنولوجيا . وليست هذه المرة الأولى التي تحاول فيها كوداك أن تبحث عن المستقبل من وراء الأفلام





أعلنت الشركة في 2003 عن تغير استراتيجيتها لتتوسع الى العصر الرقمي من خلال أسواق المستهلكين و التجاريين و المنتجات الخاصة بالطب ( أجهزة التصوير الشعاعي ) . كما وأنها حاولت دخول مجال الشاشات و الطباعات الحبرية لبناء مزايا تنافسية جديدة لها .





السبب الرابع : التناقض بين التنافس و التعاون




كيف يجب أن تتعامل الشركات من المنافسين ؟ هناك وجهتا نظر متناقضتين ، الأولى تقول بوجوب أن تكون العلاقات معهم بالحد الأدنى وتحت شروط صارمة ، بينما الأخرى ترى ضرورة أهمية بناء علاقة مع المنافسين لتشجيعهم على قبول الإندماجات و الاستحواذات خاصة في حالة المنافسين الصغار . عندما تستحوذ شركة ما على منافس صغير فإنها تحصل على فرصة الدخول الى سوق جديد لم تكن تعطيه الاهتمام الكافي وكذلك تبني إمكانيات إنتاج وتكنولوجيا جديدة من خلال ما يقدمه هذا المنافس .

وقعت كوداك في هذا المأزق أيضاً حيث أنها قامت ببعض الاستحواذات لمحاولة لملمة الفشل الذي حل بها ، لكن كانت بالكاد تتعاون مع بعض المنافسين الصغار . كان على الشركة أن تحدد موقفها بدقة أكبر و تتجه نحو الاستحواذ والاندماج مع كافة المنافسين الذين يتيحون لها إمكانيات جديدة ، ( لاحظ كيف أن غوغل اسبوعياً تستحوذ على منافس صغير جداً يطور تقنية معينة ، هذا الاستحواذ يقدم منافع للطرفين ، غوغل تكسب تقنية جديدة بثمن رخيص نسبياً و تبعد منافس من الساحة قد يكبر لاحقاً ، و الشركة تكسب شرائها بسعر لم تكن تتوقعه من قبل وتبقى في إدارة مشروعها )





السبب الخامس : التناقض بين التوجه إلى العالم أم البقاء على المستوى المحلي





يغري الإنطلاق إلى العالم معظم الشركات مما يدفعها للتسرع إلى هذا المجال ، حتى تقع في مشكلة إختلاف الثقافات و نمط الزبائن وسلوكياتهم وعاداتهم الشرائية . وايضا يغري البقاء على المستوى المحلي الكثير من الشركات فهي تعرف أسواقها وزبائنها وتقنياتها ومنافسيها جيداً وتسيطر على حصة كبيرة ، فلم الإنطلاق نحو المجهول وراء دافع المزيد من الربحية ؟





إذن يمكن القول أن كوداك لم تتمكن من تحديد مستقبلها بشكل فعال ، وتعتبر مثال عن حالات فشل استراتيجية وقعت بها الشركات ، لم تتمكن من إدراك المستقبل الرقمي بسرعة ، وعندما تيقنت من هذا ، كانت ردة فعلها بطيئة للإستجابة للتغير المستمر .. هذا التغير كان أشبه بموجة مد عالية أطاحت بكوداك التقليدية .. للأسف كان بإمكان كوداك إستثمار مليارات الدولارات التي تجنيها من منتجاتها التقليدية وخاصة في المجال الطبي لأن تعيد هيكلة نفسها لتسيطر أيضاً على العصر الرقمي الجديد ايضاً .





الدروس المستفادة :


1- على كل الشركات التجاوب مع ( مأزق الإبتكار ) أو ( حل الإبتكار ) وتعني أن هناك أشياء قد تحدث ( ابتكارات جديدة مثلاً ) قد تطيح كلياً بأعظم شركة مهما بلغت ( كوداك حينها كان عمرها 100 عام )





2- لا ينبغي على الشركات البقاء على الجانب الآمن و عد المليارات التي تجنيها فقط .





3- على الشركات التفكير دوماً في أي صناعة تعمل هي الآن ، لأن منافسيها يقومون بذلك ، والصناعات تتغير أشكالها على مر الزمن . والمثال أن جونسون أند جونسون لم تكن تفكر بصناعة العدسات اللاصقة للعيون ، مع أنها تملك التقنية اللازمة .. وعندما فكرت من جديد بصناعتها بشكل صحيح رأت أن هذه الصناعة يجب أن تدخلها وهذا ما حصل فعلاً .





4- يجب أن يكون لدى الشركات فريق عمل مستقل مهمته تدمير الشركة من خلال إدخال منتجات جديدة ! ، أو إبتكار تكنولوجيا جديدة تؤدي إلى نسف التكنولوجيا الحالية التي تعمل بها .






5- يجب أن تشتري الشركات الكبرى شركات صغيرة تطور تكنولوجيا جديدة يمكن أن تفيدها في عملها الأساسي . ويجب الحذر هنا حيث إن إنتظرت الشركة إلى أن تدخل هذه التكنولوجيا حيز التنفيذ فإنه سيكون من المكلف جداً شرائها . والمثال واضح .. كان لدى ياهو ومايكروسوف فرصة شراء غوغل من قبل .. لاحظ ماذا تفعل بهم اليوم.





أخيراً ، نأخذ عبرة من هذه القصة أن التطور والتغير الحاصل في البيئة الخارجية للشركة يستدعي حتماً التدخل و التصرف بشكل ما ، وقد يكون هذا التغير فرصة جديدة أو يؤدي بك للإفلاس

افضل عشرة اطعمة لمقاومة الشيخوخة والتعب والاكتئاب

افضل عشرة اطعمة لمقاومة الشيخوخة والتعب والاكتئاب



افضل عشرة اطعمة لمقاومة الشيخوخة والتعب والاكتئاب

************************************************** ******
تثبت الدراسات الحديثة
كل يوم اهمية انواع معينة من الغذاء في الحفاظ على الصحة وتقوية جهاز
المناعة وابعاد شبح الامراض، خاصة الخطيرة منها كالسرطان.
ومن بين كل الاطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية العالميون،
عشرة انواع اعتبروها الافضل على الاطلاق لصحتنا.




************************************************** ******




1- البروكلي
يستحق البروكلي كل الضجة التي تثار حوله، اذ يؤكد خبراء التغذية انه من افضل
الخضراوات لصحتنا. فهو يحتوي على مضادات للاكسدة وغني بالفيتامينات
والمعادن والألياف، ومن فوائده المهمة انه يمنع الاصابة بسرطان الامعاء
ويحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد والمزاج.
كما ان تناول البروكلي بصفة دائمة يمنع الاصابة باعتام عدسة العين ويحسن عمل القلب والاوعية الدموية ويقوي العظام.
كما تساعد مضادات الاكسدة الجسم على مقاومة السرطان، وللباحثات عن الرشاقة نقول ان البروكلي قليل السعرات الحرارية.


************************************************** ******



2- الكيوي
يعتبر الكيوي من
افضل انواع الفاكهة، حيث يحتوي على ضعفي كمية فيتامين C
الموجودة في البرتقال، ونسبة اكبر من البوتاسيوم الموجود في الموز. كما
يحتوي على مضادات الاكسدة، اما مادة الكلوروفيل التي تعطي هذه الفاكهة
لونها الاخضر فهي فعالة في مقاومة السرطان.
والكيوي ايضا مصدر جيد للماغنيسيوم الذي يقوي القلب ويحمي الاوعية الدموية ويساعد الجسم على امتصاص الطاقة من الغذاء.



************************************************** ******



3- الموز
سهل الأكل وسهل الهضم وغني بالطاقة والمعادن. ومن ميزات الموز انه يطلق الطاقة
الناتجة عن سكر الفاكهة ببط، ما يجعلها تدوم في الجسم مدة اطول.
ويحتوي الموز ايضا على حمض الاميني ويحتوي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم
الذي يساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من آلام العضلات وايضا غني جدا
بالالياف.


************************************************** ******


4- الأسماك
السلمون والتونا انواع جيدة من الاسماك. لكن سمك الماكريلا
افضل الانواع على
الاطلاق، فهو يحتوي على كمية اكبر اوميغا 3 (احماض دهنية)، وهي ضرورية
للجسم، فتعطي هذه الاحماض الدهنية قيمة غذائية عالية، وهي فعالة جدا في
تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة واداء المخ، وتحمي الجسم من
امراض القلب والشرايين.



************************************************** ******



5- الثوم
حباته صغيرة لكن مفعولها قوي وفعال.
قد يبتعد عنه بعض الناس بسبب حدة طعمه ورائحته النفاذة، ولكن يعتبره الاطباء
كالحارس الامين لحماية الجسم من الامراض. ويعتبر الثوم المضاد الحيوي
الطبيعي وهو السلاح الذي يعمل على تقوية جهاز الجسم المناعي ضد أي
التهابات قد تصيب اي عضو في الجسم، وايضا يعمل كمضاد للسموم قبل ان تنتشر
في الجسم. كما يعمل الثوم على تحسين حركة الدم وتنشيط الدورة الدموية،
بالاضافة الى انه يمنع تجلط الدم في الشرايين ويعمل على تقليل الكوليسترول
المرتفع.


************************************************** ******


6- الطماطم
يعتبرهاالبعض نوعا من الخضراوات، لكنها تندرج تحت بند الفاكهة، لها قيمة غذائية
عالية وتحتوي على مادة لايكوبين التي تعد بمثابة المحارب الأول للجزيئات الحرة في الجسم.
ويفضل اكلها نيئة حيث ان الطبخ يقلل من قيمتها
الغذائية بعض الشيء، وقد أثبتت الأبحاث في كلية الطب بجامعة هارفارد ان
الرجال الذين يأكلون ما يعادل عشر حبات من الطماطم (أو منتجاتها) اسبوعيا
ان نسبة اصابتهم بسرطان البروستات تقل بمقدار 35%



************************************************** ******



7- الشاي الأخضر
يدخل الشاي في حياتنا بصورة واضحة لكن الأفضل على الاطلاق هو الشاي الاخضر فله
فوائد عديدة اهمها تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويوقف خطورة التعرض للجلطة عند الرجال ويمنع ارتفاع ضغط الدم ويعمل على تأخير بوادر الشيخوخة، ويجدد البشرة وينعش الجسم،
كما يقلل من احتمالات الاصابة بالسرطانات وخاصة سرطان المريء والمعدة ، ويعود سبب ذلك بشكل رئيسي إلى خواصه الهامة في مقاومة التأكسد ، وذلك إذا شرب بصورة منتظمة.
ويحتوي هذا الشاي على فيتامين (سي) الذي يمنع الإصابة بأمراض الأسقربوط والسكري ،
ويمنع تسوس الأسنان ويقضي على البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة.
وقد أثبتت الأبحاث السويسرية أن شرب الشاي الاخضر مع الوجبات يشجع على صرف سعرات حرارية زيادة تقدر بنسبة
4%. كما انه يحفز الجسم على استخدام الدهون في انتاج الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات .. مما يساعد على إنقاص الوزن.


************************************************** ******



8- اللوز
عادة ما يؤكل اللوز مع بعض الاضافات مثل السكر، أو مضافا الى بعض انواع الكعك،
ولكن يفضل ان يؤكل من دون اي مواد أخرى، حيث يعتبر
افضل مصدر غير حيواني
للبروتين. وهو عامل بناء قوي للعظام لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن
اللازمة لبناء العظام، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور
ويعد كذلك مصدرا للألياف وفيتامين ع، ليصبح ترسانتك الغذائية المسلحة في
مواجهة السرطان وأمراض القلب.


************************************************** ******



9- زيت الزيتون
ويستخدم كثيرا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر الأكثر أمنا للصحة والقلب
لكونه من الدهون غير المشبعة. وينصح الاخصائيون باضافة زيت الزيتون الى
الوجبات اليومية بينما اظهرت الدراسات ان تناوله بشكل منتظم وبكميات
معقولة يقلل من خطورة أمراض القلب ويحمي الشرايين من الانسداد، كما انه
مفيد لمرض السكر ومحارب لسرطان القولون ومفيد ايضاً لمرض الربو.


************************************************** ******



10-العسل
طعمه لذيذ ويحلى ضعف تحلية السكر مرتين.. ولكنه
افضل للصحة بعشرة اضعاف. وقد
كان العسل يستخدم للتداوي وامداد الجسم بالطاقة لقرون واجيال عديدة، فهو
يستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات وافضل من أي دواء طبي لمقاومة
نزلات البرد. ويتكون العسل في معظمه من الكربوهيدرات والماء ولهذا
قدرته فائقة في إمداد الجسم بالطاقة، وقد كان يستخدمه قدامى الاغريق
والرومان لزيادة قوتهم وقدرتهم على الاحتمال.


اغلى 10 علامات تجارية للعام 2011


اغلى 10 علامات تجارية للعام 2011

1
كوكا كولا


71.8
 مليار دولار

الولايات المتحدة الامريكية
مشروبات

2
اي بي ام

69.9
 مليار دولار

الولايات المتحدة الامريكية
تقنية

3
مايكروسوفت


59
 مليار دولار

الولايات المتحدة الامريكية
برمجيات كمبيوتر

4
جوجل

55.3
 مليار دولار

الولايات المتحدة الامريكية
انترنت

5
جنرال الكتريك


42.8
 مليار دولار

الولايات المتحدة الامريكية
صناعة

6
ماكدونالدز


35.5
 مليار دولار

الولايات المتحدة الامريكية
مطاعم

7
انتل


35.2
 مليار دولار

الولايات المتحدة الامريكية
الكترونيات

8
آبل


33.4
 مليار دولار

الولايات المتحدة الامريكية
الكترونيات

9
ديزني


29
 مليار دولار

الولايات المتحدة الامريكية
ترفية

10
اتش بي
File:HP New Logo 2D.svg

28.4
 مليار دولار

الولايات المتحدة الامريكية
الكترونيات


للاطلاع على القائمة كاملة

قال الرسول صلى الله عليه وسلم


قال الرسول صلى الله عليه وسلم
ما من عبد يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث

 إما أن
تعجل له دعوته في الدنيا
 وإما أن تدخر
له في الآخرة
 وإما أن يصرف عنه من الشر مثل ذلك
قالوا: يا رسول
الله إذا نكثر؟
قال :
الله أكثر


إحصائيات الانترنت 2011 بالارقام


إحصائيات الانترنت 2011 بالارقام


120117 internet 2011 الإنترنت سنة 2011 بالأرقام


تُعتبر الإنترنت وسيلة الاتصال الأسرع نموّا في تاريخ ذلك أنها  أصبحت عاملا أساسيّا في حياة الكثير من الشركات والأفراد والحكومات ولا يستطيع أي أحد منا الإستغناء عليها فقد أصبحت عاما بعد عام تشهد تطور كبير ولنلقي نظرة على إحصائيات الإنترنت بالأرقام لسنة 2011 التي لم يمضي عليها شهر واحد وستلاحظون بأنفسكم هذا التطور.

البريد الإلكتروني

    3.146
 مليار حساب بريد إلكتروني في جميع أنحاء  العالم
    27.6 %
 منها يسيطر عليها برنامج مايكروسوفت  اوت لوك الذي يعتبر الأكثر شعبية

    19 %
 من الرسائل تنتمي إلى نوع السبام .

    112
 عدد الرسائل المرسلة والمستلمة يوميا من قبل المستخدم التابع للشركات المتوسطة .

    360
 مليون مستخدم لبريد الهوتمايل

    44،25  $
 عائدات الايميل الواحد المستخدم من خلال التسويق الإلكتروني

    مضي 40 سنة الأن من تاريخ إرسال أول بريد إلكتروني
    0.39 ٪
 من الرسائل البريدية التي تضم ملفات خبيثة .


المواقع

    555
 مليون موقع موجود الأن

    300
 مليون موقع تم تصميمه سنة 2011

خوادم الويب أو الويب سيرفر

    239.1 %
 نسبة نمو عدد مواقع الاباتشي في عام 2011

    80.9 %
 نسبة نمو مواقع جوجل


14 الإنترنت سنة 2011 بالأرقام


أسماء النطاقات أو الدومين

      95.5
 مليون عدد النطاقات دوت كوم .

    13.8
 مليون عدد النطاقات دوت نت .

    9.3
 مليون عدد النطاقات اورج.

    7.6
 مليون انفو.

    2.1
 مليون biz.

    220
 مليون عدد النطاقات التابعة لأسماء البلدان

    2.6
 مليون دولار مدخول النطاق الأكثر شعبيه وهو كوم


مستخدمي الأنترنت

    2.1
 مليار عدد مستخدمي الانترنت في جميع أنحاء العالم

    922.2
 مليون عدد مستخدمي الانترنت في آسيا

      476.2
 مليون عدد مستخدمي الانترنت في أوروبا

    271.1
 مليون عدد مستخدمي الأنترنت في أمريكا الشمالية

    215.9
 مليون عدد مستخدمي الأنترنت في أمريكا اللاتينية

    118.6
 مليون عدد مستخدمي الأنترنت في إفريقيا

    68.6
 مليون عدد مستخدمي الانترنت في الشرق الأوسط

    21.3
 مليون عدد مستخدمي الانترنت في أستراليا

    45%
 من مستخدمي الأنترنت تقل اعمارهم عن 25 سنة

       485
 مليون عدد مستخدمي الانترنت في الصين وهي أكثر من أي بلد آخر أي ما يشكل نسبة  36.3% من سكانها


21 الإنترنت سنة 2011 بالأرقام


31 الإنترنت سنة 2011 بالأرقام


الشبكات الإجتماعية

    800
 مليون مستخدم لموقع الفيس بوك بحلول نهاية 2011

    200
 مليون مستخدم جديد للفيس بوك سنة 2011

    350
 مليون مستخدم يسجلون الدخول إلى الفيس بوك عبر الهواتف الجوالة

    225
 مليون مستخدم لموقع التدوين المصغر تويتر

    100
 مليون حساب نشيط على تويتر سنة 2011

    250
 مليون عدد التغريدات كل يوم

    تغريدة وائل غنيم كانت التغريدة الأكثر شعبيه سنة 2011
    39
 مليون عد مستخدمي بلوجات  تيمبلر

    مليار رسالة ترسل عبر تطبيق الواتس اب يومياً
      2.6
 مليار عدد حسابات الدردشة في أنحاء العالم

    2.4
 مليار حساب على الشبكات الإجتماعية


متصفحات الإنترنت

4 الإنترنت سنة 2011 بالأرقام


الهواتف الجوالة

      5.9
 مليار عدد مشتركي الهواتف الجوالة في جميع أنحاء العالم

        85 ٪
 من هذه الهواتف تتضمن متصفحات بحث

      88 ٪
 من الأجهزة  اللوحية تحصل عليها جهاز الايباد التابع لآبل


الفيديو

    ترليون فيديو تم فتحه من اليوتيوب سنة 2011
    140
 متوسط عدد الفيديوهات المفتوحة من قبل الفرد الواحد

    48
 ساعة توقيت الفيديوهات المحملة كل دقيقة

    82.5 ٪
نسبت المستخدمين الذين يفتحون الفيديوهات من الإنترنت في الولايات المتحدة

    76.4 ٪
 حصة اليوتيوب من سوق الفيديوهات

    4,189,214
 عد المستخدمين الجدد لموقع Vimeo

    201.4
 مليار فيديو يشاهد كل شهر

    43%
  نسبة الفيديوهات المنشورة والمتبادلة من مواقع جوجل


الصور

    14
 Instagram مليون حساب تم إنشاؤها خلال عام 2011 لبرنامج

    60
  Instagram
صورة  متوسط ​​عدد الصور التي تم تحميلها في الثانية على
    100
 مليار صورة على الفيس بوك خلال منتصف سنة 2011

    51
 مليون العدد الجملي للمستخدمين المسجلين على موقع فليكر

    4.5
 مليون عدد الصور التي يتم تحميلها  كل يوم على فليكر

    6
 مليار صورة موجودة الأن على نفس الموقع



سبع نظريات قيلت في المرأة

سبع نظريات قيلت في المرأة
ورد عليها القرآن ?
 
راضية الشرعبى
منقول
 
النظرية الأولى تقول
إن المرأة خلقت من أصل أدنى من الأصل الذي خلق منه الرجل ، و إنها مخلوق ثانوي ، خلقت من ضلع آدم الأيسر
الرد على هذه النظرية
يصرح القرآن الكريم في آيات متعددة بوحدة الطبيعة التكوينية للجنسين ، و من جملة الآيات قوله تعالى :
( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها ) ( النساء/ 1).
و قوله تعالى: ( و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً ، لتسكنوا إليها ) (الروم/ 21).
و هذا التصريح ، يدل دلالة واضحة ، أنه ليس في القرآن الكريم أثر لما في بعض الكتب المقدسة ، من كون المرأة قد خلقت من أصل أدنى من الأصل الذي خلق منه الرجل ، أو أنها مخلوق ثانوي خلقت من ضلع آدم الأيسر ، إضافة لذلك ليس في النظام الإسلامي نظرية مهينة بشأن الطبيعة التكوينية للمرأة..
النظرية الثانية تقول
" إن المرأة عنصر الجريمة و الذنب ، ينبعث من وجودها الشر و الوسوسة ، فهي الشيطان الصغير..".
الرد على هذه النظرية

أن القرآن قد عرض حكاية آدم في الجنة ، إلا أنه لم يشر إطلاقاً إلى غواية الشيطان لحواء ، بغية أن تغوي آدم (عليه السلام), فلم تكن حواء ، هي المسئول الأصلي ، كما لم تكن خارج دائرة المسؤولية ، و هذا ما نعنيه من قوله تعالى: (و يا آدم اسكن أنت و زوجك الجنة ، فكلا من حيث شئتما ، و لا تقربا هذه الشجرة.. ) (الأعراف/ 19).
و شيء آخر أن القرآن ، حينما يأتي على حديث وسوسة الشيطان ، يستخدم ضمير التثنية ليحملهما – آدم و حواء – معاً مسؤولية الوقوع في شراك غواية الشيطان الرجيم ، يقول القرآن: ( فوسوس لهما الشيطان.. ) ، (الأعراف/20). و يقول: ( و قاسمهما إني لكما لمن الناصحين ) ، (الأعراف/ 21).
و في هذا المضمار ، قد قارع القرآن نهجاً من التفكير ، كان سائداً آنذاك ، و لا يزال يعشش في بعض زويا عالمنا المعاصر… ، ود فع عن المرأة الاتهام ، بأنها عنصر الذنب و الجريمة ، و أنها الشيطان الصغير..
النظرية الثالثة تقول
" إن المرأة لا تدخل الجنة ، لأنها عاجزة عن طي مراحل الرقي المعنوي و الإلهي ، فهي عاجزة في النهاية عن الوصول إلى درجة القرب الإلهي ".
الرد على هذه النظرية

إن القرآن المجيد صرح في أكثر من أية ، أن الثواب الأخروي و بلوغ القرب الإلهي ، لا ينحصر بجنس خاص ، و إنما هو رهن الإيمان و العمل سواء أكان بالنسبة إلى الرجل أو المرأة ، فقد قرن ذكر الرجال العظام بذكر إحدى النساء الشامخات ، و قد وقف بإجلال لامرأة آدم و إبراهيم و أم موسى و عيسى .. ، و يجدر بنا أن نذكر هذه الآية المباركة كشاهد على قولنا ، إن الثواب الأخروي و بلوغ القرب الإلهي ، لا ينحصر بجنس دون آخر.. ، و هي قوله تعالى: ( فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى ) ، (آل عمران/195).
النظرية الرابعة تقول
إن العلاقة الجنسية بالمرأة علاقة منحطة و بالتالي فالمرأة شيء منحط دنئ
الرد على هذه النظرية


إن الإسلام قارع و حارب هذه النظرية بشدة ، و اعتبر الزواج ارتباطاً مقدساً ، و العزوبة ظاهرة منحطة ، و طرح ظاهرة حب المرأة بوصفها إحدى خصال الأنبياء الخلقية, يقول القرآن مرغباً في الزواج كسلوك سوي: ( و انكحوا الأيامي منكم و الصالحين من عبادكم و إمائكم.. ) ، (النور/32).
النظرية الخامسة تقول
" إن المرأة وسيلة بيد الرجل ، و إنما خلقت لأجله "
 
الرد على هذه النظرية

إن النظام الإسلامي ، لا يعترف على الإطلاق بهذا المفهوم.. ، فهو يصرح بأن سائر المخلوقات من أرض و سماء و غيرها ، إنما خلقت لأجل الإنسان ، ولو أنه يعترف بهذه النظرية لصرح ولو مرة واحدة ، أن المرأة مخلوقة مسخرة للرجل ، و هذا واضح من قوله تعالى: ( هن لباس لكم ، و أنتم لباس لهن ) ، (البقرة/187).
النظرية السادسة تقول
" إن المرأة بلاء لابد منه بالنسبة للرجال ".
الرد على هذه النظرية

إن الإسلام و القرآن ، يعتبر المرأة بالنسبة للرجل سكناً له و طمأنينة ، و هذا ما نعيه من قوله تعالى: ( و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً ، لتسكنوا إليها ، و جعل بينكم مودة و رحمة) ، (الروم/21).

النظرية السابعة تقول


" إن حصة المرأة من الأبناء لا قيمة لها ، بل هي وعاء لنطف الرجال ، التي تستبطن البذر الأصلي للإنجاب حتى قال شاعرهم – أي أصحاب هذه النظرية: وإنما أمهات الناس أوعية مستودعات وللآباء أبناء

الرد على هذه النظرية
أن القرآن الكريم وضع نهاية لهذا الطراز من التفكير المتحجر و المتخلف ، حيث ذهب إلى القول : إن الأبناء ينجبون بواسطة الرجل و المرأة معاً ، و إنهما صناع الحياة وهذا ما نعيه من قوله تعالى: ( فلينظر الإنسان مم خلق ، خلق من ماء دافق ، يخرج من بين الصلب و الترائب) ، (الطلاق/ 5

صور ومعلومات عن أكبر 10 جسور معلقة في العالم

صور ومعلومات عن أكبر 10 جسور معلقة في العالم
مجموعة صور ومعلومات عن أكبر 10 جسور معلقة في العالم، والتي تعطي أفضل مثال على تطور الإنسان وتقنياته منذ قديم الزمان.
هذه القائمة تنازلية حيث سنبدأ من أطول جسرمعلق في العالم وننتهي بعاشر أطول جسر معلق في العالم.
1- جسر أكاشي كايكيو
1
.
أكاشي كايكيو هو أطول جسر معلق تم بناؤه في اليابان وفي العالم. بني في عام 1998 ويصل طول الجسر إلى 1991 متر.
2- جسر قريت بيلت
2
ثاني أطول جسر معلق في العالم هو جسر قريت بيلت والذي يقع في الدينمارك، وتم بناء الجسر أيضاً في عام 1998 ويصل امتداده إلى 1650 متر.
3- جسر رنيانق
3
يقع في الصين ويعتبر ثالث أطول جسر معلق في العالم، حيث يصل امتداده إلى 1490 متر. بني في عام 2005.
4- جسر هامبر
4
يقع في بريطانيا، وكان يعتبر أطول جسر معلق في العالم منذ عام 1981 حتى عام 1998، عندما تم بناء الجسور التي ذكرناها سابقاً، ويصل امتداده حتى 1410 متر.
5- جسر جيانغين
5
يقع في الصين ويحمل المرتبة الخامسة كأطول جسر معلق في العالم، بني في عام 1981 ويصل طوله إلى 1385 متر.
6- جسر تسنغ ما
6
يقع في هونج كونج ويعتبر أطول جسر في العالم يحمل طريق وسكة حديدية. يصل طوله إلى 1377 متر، وتم بناؤه في عام 1997.
7- جسر فيرازانو ناروز
7
يقع في أمريكا وكان يعتبر أطول جسر في العالم منذ أن تم بناؤه في عام 1964 حتى عام 1981. يصل طوله إلى 1298 متر.
8- جسر غولدن غيت
8
هذا الجسر معروف جداً ويقع في أمريكا، وكان يعتبر أطول جسر في العالم منذ 1937 حتى 1964، ويصل طوله إلى 1280 متر.
9- جسر يانقلو
9
يقع في الصين، وطوله نفس طول جسر غولدن غيت السابق، وتم وضعه في القائمة في المرتبة التاسعة لأنه بني في عام 2007.
10- جسر كوستن
10
يقع في السويد وتم بناؤه عام 1997 ويصل امتداده إلى 1210 متر

 

صور مراحل وخطوات تصنيع اسرع سيارة فى العالم


الصحف العربيه

راديو القران

المجد للقرأن